الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل

أسعار أسهم تيسلا للسيارات الكهربائية تقفز 92% ليكسب إيلون ماسك 50مليار دولار

الأحد 02/أبريل/2023 - 08:12 م
أصول مصر


قفزت أسعار أسهم شركة تيسلا الأمريكية للسيارات  الكهربائية بما يزيد عن 92% خلال الربع الأول من العام الجاري لتتجاوز 207 دولار للسهم ليكسب مالكها الملياردير إيلون ماسك بما يقرب من 50 مليار دولار خلال الثلاث شهور الماضية لتزداد ثروته إلى حوالى 187 مليار دولار مع ارتفاع مبيعات شركته بأكثر من 36 % خلال الربع الماضى المنتهي 31 مارس من هذا العام لتحتل المركز الأول على مبيعات جميع شركات السيارات الكهربائية على مستوى العالم.


ثروة الملياردير إيلون ماسك تكسب 7.9 مليار دولار يوم الجمعة


وذكرت مجلة فوربس الأمريكية أن أسعار أسهم شركة تيسلا الأمريكية للسيارات الكهربائية زادت بأكثر من 6 % فى ختام تعاملات نهاية الأسبوع الماضى لتزداد ثروة صاحبها الملياردير إيلون ماسك الذى يملك فيها حصة تبلغ مليارات الأسهم، بحوالى 7.9 مليار دولار يوم الجمعة الماضي فقط ليحتفظ بمركزه كثانى أغنى ملياردير فى العالم.  


وانتعشت أسعار أسهم شركة تيسلا الأمريكية للسيارات الكهربائية هذا العام حتى الآن مع تزايد مبيعاتها من المركبات الكهربائية بفضل التخفيضات الكبيرة التى منحها صاحبها الملياردير إيلون ماسك لمنتجاتها فى أسواق أمريكا الشمالية والصين مما ساعد على ارتفاع المبيعات.


ارتفاع أسعار أسهم شركة تيسلا الأمريكية للسيارات الكهربائية لتزايد مبيعاتها لأعلى مستوى بتاريخها


وزادت أسعار أسهم شركة تيسلا الأمريكية للسيارات الكهربائية خلال الثلاث شهور الماضية مع ارتفاع مبيعاتها إلى حوالى 423 ألف وحدة لتسجل أعلى مستوى فى تاريخها وبزيادة 113 ألف مركبة عن مبيعاتها خلال نفس الشهور من العام الماضي نتيجة الخصومات التى طبقها مالكها الملياردير إيلون ماسك على الموديلات التى تنتجها تيسلا والتى أدت إلى تدفق المستهلكين فى السوق المحلية وفى الأسواق الخارجية على شراء السيارات الكهربائية الأمريكية.  


وشهدت أيضا أسعار أسهم شركة تيسلا الأمريكية للسيارات الكهربائية انتعاشا واضحا منذ بداية العام حتى نهاية الأسبوع الماضي بفضل الحكومة الفيدرالية التى منحت إعفاءات ضريبة كبيرة للمستهلكين الأمريكيين عندما يشترون سيارات كهربائية مما أدى إلى صعود مبيعات تيسلا وارتفاع ثروة الملياردير إيلون ماسك الذى يملك حصة ضخمة فيها.


صعود أسعار أسهم شركة تيسلا الأمريكية للسيارات الكهربائية لارتفاع إنتاجها لأعلى مستوى في تاريخها


وصعدت أسعار أسهم شركة تيسلا الأمريكية للسيارات الكهربائية مع إعلان الشركة أن إنتاجها من الموديلات الكهربائية ارتفع إلى أكثر من 440 ألف و800 وحدة خلال الربع الأول من العام الحالي ليسجل أعلى مستوى في تاريخها وليتفوق على توقعات المحللين التى بلغت 420 ألف مركبة وذلك نتيجة افتتاح مصانع جديدة فى بيرلين بألمانيا وفى مدينة أوستين بولاية تكساس وتزايد إنتاجها.

 


وزادت أسعار أسهم شركة تيسلا الأمريكية للسيارات  الكهربائية هذا العام بفضل صاحبها مالكها الملياردير إيلون ماسك الذى خفض سعر الموديلات التي يبيعها فى الصين ومنها Model Y الكروس أوفر وModel 3 السيدان والتي تحقق أعلى المبيعات فى السوق الصينية  بحوالى 13.5 % منذ يناير الماضى مما أدى إلى حرب سعرية بين الشركات المنافسة التى تنتج مركبات كهربائية فى الصين. 
واستحوذت شركة تيسلا الأمريكية للسيارات  الكهربائية على حصة قدرها حوالى 6% من سوق مبيعات السيارات الكهربائية العام الماضى وتصدرت المبيعات أيضا خلال الربع الأول من هذا العام بفضل موديلات Model Y  و Model 3 والتى حققت لها 97 % من إجمالي مبيعاتها خلال الربع الماضي لترتفع ثروة رئيسها الملياردير إيلون ماسك نتيجة الإعفاءات الضريبية السخية التى منحتها الحكومة الأمريكية.