الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
شركات

لزيادة الكفاءة وخفض التكاليف.. نون الإماراتية تستغني عن 10% من العمالة

الثلاثاء 18/أبريل/2023 - 10:52 م
أصول مصر

كشف رجل الأعمال محمد العبار إن شركة مؤسسة شركة التكنولوجيا المالية في الشرق الأوسط “نون”، قلصت قوتها العاملة بنحو 10% لزيادة الكفاءة وخفض التكاليف.

خفضنا التكاليف وخفضنا عدد الموظفين

وأشار العبار لـ "بلومبرج" إن عمليات التسريح بشركة التجارة الإلكترونية، التي يقع مقرها في دبي شملت وظائف في أقسام التسويق والإعلان، وكذلك في إدارات أخرى.

وذكر: “خفضنا التكاليف وخفضنا عدد الموظفين على مدار العام ونصف العام الماضيين، وقمنا بذلك قبل شركات التكنولوجيا الكبرى، ولكننا انتهينا من الأمر الآن”.

ويمتلك رجل الأعمال الشهير محمد العبار 50% من “نون”، فيما يحتفظ الصندوق السيادي السعودي بالنصف الآخر، مع الإشارة إلى أن شركات تكنولوجيا كبرى في العالم اعتمدت عمليات تسريح للموظفين هي الأكبر في تاريخها، بعد استقطاب عدد ضخم من العمال خلال فترة الوباء. 

جمع التمويل من المستثمرين

وخفضت “أمازون” و”ألفابت” و”مايكروسوفت” و”ميتا بلاتفورمز” عدد الموظفين للسيطرة على التكاليف وتحسين الأداء، فيما جرى إلغاء أكثر من 67000 وظيفة في القطاع منذ بداية العام حتى نهاية فبراير.

كما وخفضت شركة “كيتوبي” (Kitopi)، الناشئة المدعومة من “سوفت بنك غروب”، ما يقرب من 2% من قوتها العاملة أواخر العام الماضي، على الرغم من أن بعض شركات التكنولوجيا تمكن من تحدي التباطؤ العالمي لجمع التمويل من المستثمرين.

طفرة الطروحات العامة الأولية بالمنطقة

وفي ظل طفرة الطروحات العامة الأولية بالمنطقة، ينظر المصرفيون إلى بعض الشركات، بما في ذلك “نون” و”كيتوبي”، على أنها مرشحة للاكتتابات الأولية المحتملة على الأجل الطويل.

وذكر العبار -مؤسس شركة “إعمار” العقارية التي بنت أطول ناطحة سحاب في العالم- إنه لا توجد خطط حالية لطرح أسهم “نون”.

وتعمل “نون” في الإمارات والسعودية ومصر، وتتطلع إلى التوسع في دول أخرى في جميع أنحاء الشرق الأوسط.