الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
مصر

وزارة الخارجية: إجلاء 436 مواطنًا مصريًا من السودان

الأحد 23/أبريل/2023 - 09:22 م
السفير أحمد أبو زيد
السفير أحمد أبو زيد

كشف السفير أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية، أنه في إطار جهود الدولة فى تنفيذ خطة إجلاء المواطنين المصريين في السودان، فقد تم اليوم 23 إبريل الجارى إجلاء 436 مواطنًا من السودان بريًا بالتنسيق مع السلطات السودانية.

وتستمر السفارة المصرية فى الخرطوم والقنصليات في الخرطوم وبورسودان والمكتب القنصلي في وادي حلفا في التنسيق مع المواطنين المصريين لتأمين عملية إجلائهم تباعًا.

فى ذات السياق تلقى وزير الخارجية سامح شكري، اتصالًا هاتفيًا من الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي حسين إبراهيم طه، للتشاور بشأن تطورات الوضع في السودان.

وأوضح السفير أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمي، ومدير إدارة الدبلوماسية العامة بوزارة الخارجية، أن الطرفين شددا على ضرورة الالتزام بالهدنة في السودان، حيث أعربا عن الأسف الشديد للخروقات التي تمت لوقف إطلاق النار خلال أيام عيد الفطر المبارك.

 

دعم التوصل لوقف دائم لإطلاق النار والعودة إلى الحوار

 

وأضاف المتحدث باسم الخارجية، أن الوزير سامح شكري استعرض الجهود التي تبذلها مصر في مختلف المحافل، وعلى المستوى الثنائي من أجل دعم التوصل لوقف دائم لإطلاق النار والعودة إلى الحوار، مشيرًا إلى بدء مصر إجراءات إجلاء المواطنين المصريين من السودان، كما أكد وزير الخارجية على ضرورة تجاوب الطرفين مع كافة الجهود الهادفة للتهدئة حقنًا لدماء الشعب السوداني الشقيق.

وبدأت إجراءات إجلاء عدد من المواطنين المصريين من المناطق الآمنة بالسودان، بالتنسيق مع السلطات السودانية، وذلك في إطار جهود الدولة لتنفيذ خطة إجلاء المواطنين المصريين في السودان، بحسب ما أعلنته وزارة الخارجية.

 

التنسيق مع المصريين الجاري إجلاؤهم من خلال بورسودان ووادي حلفا

 

وأفاد بيان وزارة الخارجية أن القنصلية المصرية في الخرطوم وبورسودان والمكتب القنصلي في وادي حلفا مستمرة في التنسيق مع المصريين الجاري إجلاؤهم من خلال بورسودان ووادي حلفا.

وتسببت المعارك الدائرة في السودان فى إجلاء الكثير من الدول رعاياها وموظفي سفاراتها برا وجوا وبحرا.

وفى حين تحول المطار الرئيسي في العاصمة الخرطوم لمسرح لمعارك عنيفة، تجري بعض عمليات الإجلاء من بورتسودان على البحر الأحمر، على مسافة 850 كيلومترًا من الخرطوم.

ووصل أكثر من 150 شخصا من السعوديين ورعايا دول أخرى بحرا إلى جدة أمس السبت، في أول عملية إجلاء معلنة لمدنيين من السودان منذ اندلاع المعارك بين الجيش وقوات الدعم السريع قبل أسبوع، حسب ما أعلنت وزارة الخارجية السعودية.