الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل

«نايت فرانك»: هبوط أسعار المنازل الفاخرة لأول مرة منذ الأزمة المالية العالمية

الأربعاء 10/مايو/2023 - 10:12 م
أصول مصر


أعلنت اليوم الأربعاء  وكالة نايت فرانك البريطانية للاستشارات العقارية أن أسعار المنازل الفاخرة على مستوى العالم تراجعت بأكثر من 0.4 % فى المتوسط خلال الربع الأول من العام الجاري بسبب الارتفاع الحاد فى أسعار الفائدة نتيجة السياسة النقدية المتشددة التى تنفذها البنوك المركزي الكبرى، فى أول هبوط لها منذ الأزمة المالية العالمية خلال عامى 2008 و2009 وبالمقارنة مع ارتفاع تجاوز 10 % خلال نفس الربع من العام الماضي.


وقال ليام بايلي رئيس البحوث العالمية فى وكالة نايت فرانك البريطانية للاستشارات العقارية التي تتخذ من لندن مقرا لها أن أسعار المنازل الفاخرة فى أغلى 46 مدينةعلى مستوى العالم هبطت بنسبة طفيفة فى المتوسط خلال الربع الماضي ولكن هذا الانخفاض يحدث لأول مرة منذ ما يقرب من 15 عاما ويتناقض مع النمو القياسي الذى شهدته خلال الثلاث شهور الأولى من العام الماضي.


وكالة نايت فرانك البريطانية للاستشارات العقارية: نيوزيلندا تقود الهبوط في أسعار المنازل الفاخرة


وذكرت وكالة بلومبرج أن وكالة نايت فرانك البريطانية للاستشارات العقارية التى تأسست سنة 1896 تقيس أسعار المنازل الفاخرة على مستوى العالم بفضل مكاتبها التي يبلغ عددها 500 منتشرة فى دول العالم وتقدم استشارات لعملائها عن العقارات التجارية والإدارية والمنازل الفاخرة المعروضة للبيع والإيجار. 


وجاء فى تقرير وكالة نايت فرانك البريطانية للاستشارات العقارية أن أسعار المنازل الفاخرة هبطت بنسبة كبيرة فى 16 من ال 46 مدينة التى تتبع فيها أسعار العقارات الفاخرة بقيادة ويلينجتون عاصمة نيوزيلندا التى انخفضت فيها اسعار بأكثر من 27 %  ومدينتى أوكلاند وكرايستشيرش فى نيوزيلندا أيضا بحوالى 17 % و15 % على الترتيب. 


هبوط أسعار المنازل الفاخرة في سان فرانسيسكو ونيويورك ولوس أنجلوس


وهبطت أسعار المنازل الفاخرة فى مدن كبرى أخرى مثل سان فرانسيسكو ونيويورك ولوس أنجلوس فى الولايات المتحدة وتورنتو وفانكوفر فى كندا واستكهولم فى السويد وفرانكفورت فى ألمانيا وهونج كونج فى قارة آسيا وكذلك فى دبي التى انخفضت فيها الأسعار بأكثر من 3 % خلال الربع الأول من هذا العام بحسب تقرير وكالة نايت فرانك البريطانية للاستشارات العقارية. 


أسعار المنازل الفاخرة على مستوى العالم شهدت نموا بلغ فى المتوسط حوالي 5 % خلال الفترة من 2-10 وحتى 2020 ثم قفز إلى أكثر من 10 % خلال العامين الماضيين ثم تراجع قليلا فى بداية العام الحالي كما أكد ليام بايلي رئيس البحوث العالمية فى وكالة نايت فرانك البريطانية للاستشارات العقارية.


أسعار المنازل الفاخرة تقفز في دبي 44% الربع الأول


ومع ذلك فقد قفزت أسعار المنازل الفاخرة بنسبة واضحة فى إمارة دبى بحوالي 44 % خلال الربع الأول من هذا العام ليصل إجمالى الارتفاع فى أسعاها منذ مارس 2020 عندما أعلنت منظمة الصحة العالمية أن فيروس كورونا وباء عالميا وحتى نهاية مارس الماضي إلى 149 %  لتصبح دبى المدينة الوحيدة التى تشهد هذه الزيادة الهائلة فى أسعار العقارات الفاخرة.


وجاء النمو فى أسعار المنازل الفاخرة خلال جائحة كوفيد19 فى عامي 2020 و2021 بسبب قيود البقاء فى المنازل وتغير أنماط حياة الناس واضطراهم إلى العمل من بيوتهم للحد من انتشار العدوى وكذلك مع انخفاض أسعار الفائدة فى البنوك العالمية الكبرى من 1.75 % إلى 0.25 % غير أن أسعار الفائدة بدأت ترتفع منذ العام الماضى ولاسيما فى الولايات المتحدة التى رفعتها لتصل إلى 5.25 حاليا مما أدى إلى هبط أسعار المنازل الفاخرة فى العديد من المدن حول العالم.