الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
Green

استعدادات الإمارات لقمة المناخ «كوب 28»

الأحد 18/يونيو/2023 - 09:45 ص
أصول مصر

تستضيف دولة الإمارات قمة المناخ «كوب 28» في مدينة إكسبو دبي خلال الفترة من 30 نوفمبر إلى 12 ديسمبر 2023، وتعمل الإمارات على تعزيز جهودها للتعاون مع جميع دول العالم بشكل شامل، وتوحيد جهود اقتصادات الدول المتطورة والناشئة، ومنظمات المجتمع المدني والقطاع الخاص، بجانب مستهلكي الطاقة، للتوصل إلى حلول تحقق هدفها بجعل قمة المناخ «كوب 28» قمة تنفيذ، لا قرارات أو اقتراحات.
وتسعى الإمارات إلى الاتجاه إلى الاقتصاد الأخضر وتحقيق انتقال الطاقة من خلال تنمية مشروعات الطاقة المتجددة والنظيفة، بالإضافة إلى مشروعات الهيدروجين الأخضر داخليًّا، إذ تمتلك الآن 3 من أكبر مشروعات الطاقة الشمسية عالميًّا، بجانب انتهائها من خريطة طريق الهيدروجين.

تشكيل لجنة وطنية عليا للتحضير لقمة المناخ

عام الاستدامة

وأعلن رئيس دولة الإمارات الشيخ محمد بن زايد آل نهيان عام 2023 عامًا للاستدامة، ما اعتبره محللون تتويجًا للجهود الواسعة التي تبذلها محليًّا وإقليميًّا وعالميًّا لحماية المناخ وتنويع الاقتصاد بهدف مستقبل مستدام.

استعدادات الإمارات لقمة المناخ «كوب 28»

وأضاف أن دولة الإمارات تقوم بدور مهم في تعزيز توافق الآراء والإجماع العالمي، وتنسيق استجابة عاجلة وشاملة في هذا العقد الحاسم بالنسبة إلى العمل المناخي، وسيكون المؤتمر ملتقى مهمًّا لرؤساء الدول وقادة الأعمال والمجتمعَينِ المدني والعلمي والشباب وجميع شرائح المجتمع، حيث سيشهد مناقشة التقدم المُحرَز في العمل المناخي العالمي، والإجراءات اللازمة للانتقال من مرحلة التعهدات إلى الإنجازات العملية بحلول عام 2030، بما يتماشى مع متطلبات اتفاق باريس.

استثمارات في مشروعات متنوعة

وتطبق الدولة نهجًا شاملًا في تعاملها مع تغير المناخ بوصفه تحديًّا بيئيًّا وفرصة اقتصادية يمكن الاستفادة منها، بما يساهم في تحقيق الازدهار وضمان أمن الطاقة بالتزامن مع خفض الانبعاثات. وبدأ فريق المؤتمر بالعمل مع جميع المعنيين لتسريع اعتماد منظومة تتبنى ذهنية عالم الأعمال، وتحقق التوازن بين العمل المناخي والتنمية الاقتصادية والاجتماعية المستدامة، وسيتعاون مع كل الأطراف وشرائح المجتمع لإعداد وتطبيق جدول أعمال فعَّال يساهم في تحقيق تقدم جذري، ويدعم النمو الاقتصادي والعمل المناخي بشكل متزامن، ويضمن عدم ترك أحد خلف الركب.

ضح 50 مليار دولار في مشروعات الطاقة المتجددة في 70 دولة حول العالم

وقامت الدولة بتشكيل لجنة وطنية عليا للتحضير لقمة المناخ «كوب 28»، من خلال منهج متكامل يركِّز على التنمية المستدامة، والتعاون مع المجتمع الدولي بهدف التوصل إلى حلول عملية تحقق منافع اقتصادية واجتماعية للعالم كله على المدى الطويل.

وتستثمر الإمارات في الوقت الحالي ما يزيد على 50 مليار دولار في مشروعات الطاقة المتجددة في نحو 70 دولة حول العالم، وتستعد إلى مضاعفة هذا الرقم بحلول عام 2030. 

إقامة شراكة في مجال الطاقة في الهند ضمن توجهات الإمارات لدعم العمل المناخي

وأزاحت الإمارات الستار عن تداول تعويضات الكربون خلال قمة المناخ «كوب 27» في مصر، وذلك ضمن خططها المناخية لتحقيق الحياد الكربوني في 2050، وكذلك ضمن إجراءات استضافة النسخة الجديدة من القمة في 2023.

وقد أعلن الدكتور سلطان الجابر – رئيس قمة المناخ «كوب 28»، ووزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة – إقامة شراكة في مجال الطاقة في الهند، وذلك ضمن توجهات الإمارات لدعم العمل المناخي لضمان تحول يشمل الجميع.

وشدد الرئيس على أن بلاده تكثِّف جهودها لترسيخ الاستدامة والتوصل إلى حلول لقضايا تغير المناخ، وذلك من خلال استضافتها لمؤتمر الأمم المتحدة للمناخ، لافتًا إلى أن مبادرة «الحياد الكربوني 2050» التي طرحتها بلاده خطوة طبيعية لهذا النهج، وفق ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وأعلنت الدولة الخليجية بدء سوق أبوظبي العالمية إطلاق عمليات تداول طوعية بالنسبة لتعويضات الكربون، على أن تُدار عمليات ائتمان الكربون في بورصة «إير كربون» في سنغافورة.