الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

ارتفاع الطلب الأمريكي على النفط بدعم انتعاش السفر الجوي

الجمعة 09/يونيو/2023 - 03:56 ص
أصول مصر

قفز الطلب الأمريكي على النفط نسبيًا خلال الربع الأول من عام 2023 بدعم زيادة الطلب على وقود الطائرات في ظل استمرار انتعاش قطاع السفر الجوي وتزايد الطلب على الجازولين في ظل انخفاض أسعاره بشكل ملحوظ وذلك وفقا لتقرير الأوضاع البترولية العالمية لمنظمة "أوابك".

وتابع التقرير أن الطلب الأمريكي تأثر سلبًا بتباطؤ انفاق المستهلكين والمستثمرين وضعف النشاط الصناعي جراء التضخم المرتفع واستمرار تشديد السياسة النقدية من قبل مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، فضلًا عن التراجع في الطلب على النافتا من قطاع البتروكيماويات.

 

انخفاض الطلب المحلي الأمريكي على الجازولين خلال الأسبوع الأول من شهر يناير 2023 بأكبر وتيرة مسجلة منذ مارس 2020



وتجدر الإشارة إلى انخفاض الطلب المحلي الأمريكي على الجازولين خلال الأسبوع الأول من شهر يناير 2023 بأكبر وتيرة مسجلة منذ مارس 2020 ليبلغ أدنى مستوى له في عامين بسبب العاصفة الثلجية Elliot التي اجتاحت معظم الولايات الأمريكية في أواخر عام 2022.

وشهدت أسعار النفط الخام تراجعًا خلال الربع الأول من عام 2023 وهو ثالث انخفاض فصلى لها على التوالي، مدفوعة بشكل أساسي بارتفاع مخزونات النفط الخام الأمريكية، وسط انخفاض طلب المصافى خلال شهرى يناير وفبراير، وتزايد عمليات بيع العقود من قبل المستثمرين وسط تقلبات ملحوظة فى أسواق العقود الآجلة خلال النصف الأول من شهر مارس وضعف عمليات الشراء فى السوق الفورية وزيادة توافر الإمدادات من النفط الخام - لا سيما فى حوض الأطلسى - تزامنًا مع الإضرابات العمالية فى مصافى التكرير الفرنسية التى تسببت انخفاض الطلب على النفط الخام.
وسجلت أسعار النفط قفزة بأكثر من 2% في مستهل تعاملات الأسبوع بعدما أعلنت السعودية عن خفض طوعي إضافي لإنتاجها النفطي.

 

اتفاق التحالف على مستوى مستهدف جديد للإنتاج عند 40.46 مليون برميل يوميًّا

 

وكشف بيان رسمي صادر عن أوبك+ اتفاق التحالف على مستوى مستهدف جديد للإنتاج عند 40.46 مليون برميل يوميا بداية من 2024 وحتى نهاية 2024، وبذلك يكون أوبك+ قد خفض إنتاجه النفطي لعام 2024 بمقدار 1.4 مليون برميل يوميا، بالمقارنة مع مستويات الإنتاج الحالية.

وأعلنت السعودية خفض طوعي إضافي للإنتاج مقداره مليون برميل يوميًا في يوليو، وهو خفض قابل للتمديد، وبموجب القرار أعلنت وزارة الطاقة السعودية، أن إنتاج المملكة سينخفض إلى 9 ملايين برميل يوميًا.