الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
سياحة و طيران

ايرباص تستعد لإبرام اتفاق بيع 500 طائرة لشركة إنديغو الهندية

الأحد 18/يونيو/2023 - 12:59 ص
طائرات إيرباص
طائرات إيرباص

تستعد شركة إيرباص لافتتاحية صاخبة خلال مشاركتها في معرض باريس الجوي، ويمكن أن تعلن شركة صناعة الطائرات الأوروبية عن إبرام اتفاقية قياسية لبيع 500 طائرة لشركة الطيران الهندية إنديغو في اليوم الأول للمعرض.

ومن المقرر أن تكون الطلبية المقترحة التي من شأنها أن تضاعف سجل الطلبيات المتراكمة الحالية لدى شركة الطيران، مخصصة للطائرات من عائلة إيه 320 نيو.

 

تعزيز المحادثات مع شركة الطيران السعودية فلاي ناس 

 

وتمضي إيرباص أيضًا في مسارها لتعزيز المحادثات مع شركة الطيران السعودية فلاي ناس لتوفير طلبية كبيرة من الطائرات ذات البدن الضيق التي يمكن أن تصبح صفقة رائدة أخرى في المعرض إلى جانب الاتفاق مع إنديغو.

وقد تستغرق الصفقتين وقتًا طويلًا، وربما يتغير الرقم النهائي، وكان الرئيس التنفيذي لإيرباص، غيوم فوري، قد صرّح أنَّ المعرض سيكون خير شاهد على قدرة الصناعة للعودة إلى سابق عهدها من الحماس. 

وكانت "إيرباص" قد ذكرت قبل الحدث أنَّها أبرمت صفقات لبيع 60 طائرة من عائلة "إيه 320"، و10 طائرات من عائلة "إيه 350" مع عملاء لم تكشف عن أسمائهم.

من جانبها قالت "طيران ناس" العام الماضي إنَّها تسعى لزيادة حجم طلبياتها إلى 250 طائرة لتصبح شركة الطيران منخفض التكلفة الرائدة في الشرق الأوسط. 

وتمتلك الشركة حاليًا أسطولًا يضم حوالي 50 طائرة، معظمها من طراز "إيه 320" من "إيرباص". كذلك لديها حوالي 50 طلبية مُعلّقة مع شركة صناعة الطيران الأوروبية.

وفيما يخص “إنديغو” فإنَّ لديها بالفعل طلبية متراكمة تضم 500 طائرة كجزء من اتفاق سابق، بما في ذلك طلبية من 300 طائرة أبرمتها في عام 2019. كانت "رويترز" ذكرت هذا الشهر أنَّ "إنديغو" على وشك إبرام صفقة قياسية مع شركة "إيرباص".

 

طلبية شراء "إنديغو" تفوق الاتفاق الأخير الذي أبرمته شركة "الخطوط الجوية الهندية"

 

وصرّحت مصادر أخرى أنَّ الشركة الهندية تعمل أيضًا على صفقة شراء منفصلة لطائرات ذات بدن عريض، حيث تتنافس شركتا "إيرباص" و"بوينغ" على صفقة تشمل حوالي 25 طائرة.

ويُشار إلى أنَّ طلبية شراء "إنديغو" تفوق الاتفاق الأخير الذي أبرمته شركة "الخطوط الجوية الهندية" (Air India) لشراء 470 طائرة من كلٍ من "إيرباص" و"بوينغ"، حيث تعمل شركة الطيران الوطنية السابقة على بناء عملياتها بأسطول حديث تحت ملكية جديدة.

وتعد الهند واحدة من أسرع أسواق الطيران نموًا على مستوى العالم، حيث تستحوذ شركة "إنديغو" على ما يقرب من 60% من رحلات الطيران المحلية.