الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل

مبيعات السيارات الخضراء تقفز66%في أوروبا ليتجاوز الإجمالى 1.2مليون وحدة بمايو للشهر العاشر

الأربعاء 21/يونيو/2023 - 03:34 م
أصول مصر


أعلنت الرابطة الأوروبية لمصنعي المركبات EAMA أن تزايد الطلب على السيارات الخضراء جعل مبيعات السيارات الجديدة فى أسواق أوروبا التى تشمل الاتحاد الأوروبي EU ورابطة التجارة الحرة الأوروبية EFTA والمملكة المتحدة البريطانية U.K. تقفز بأكثر من 18% فى مايو الماضي للشهر العاشر على التوالي لتتجاوز 1.12 مليون وحدة بالمقارنة مع حوالي 949 ألف وحدة خلال نفس الشهر من عام 2022 بقيادة السيارات الكهربائية التى زادت مبيعاتها بما يقرب من 66%. 

السيارات الخضراء


وذكرت وكالة بلومبرج أن مبيعات السيارات الجديدة فى أسواق أوروبا ارتفعت خلال الشهور العشرة الماضية بقيدة السيارات الخضراء التى صعدت بحوالى 14% فى كل شهر من الشهور الخمسة الأولى من العام الجاري وخصوصا السيارات الكهربائية من إنتاج شركة تيسلا الأمريكية كما جاء فى بيان الرابطة الأوروبية لمصنعي المركبات EAMA.  


انتعاش السيارات الخضراء يرفع المبيعات فى أوروبا 10 شهور متتالية 


وترى الرابطة الأوروبية لمصنعي المركبات EAMA أن انتعاش مبيعات السيارات الخضراء انتعشت فى شهر مايو الماضي بفضل تزايد الطلب فى أوروبا على السيارات الكهربائية ومع تحسن سلاسل إمدادات المكونات اللازمة لصناعة المركبات التى تعمل بالطاقة المتجددة ولاسيما البطاريات الكهربائية والذى استفادت منه الشركات فى زيادة إنتاجها من الموديلات الجديدة.

ارتفاع مبيعات السيارات 10 شهور متتالية


وأكد المحللون فى الرابطة الأوروبية لمصنعي المركبات EAMA أن مبيعات السارات الخضراء فى أوروبا تصدرت إجمالي مبيعات السيارات خلال الخمس شهور الماضية بفضل التخفيضات التى نفذتها شركة تيسلا الأمريكية على منتجاتها من السيارات الكهربائية وكذلك مع انتعاش مبيعات شركات أخرى من المركبات التى تعمل بالطاقة المتجددة مثل SAIC موتور الصينية والتى تبيع بأسعار أقل من الشركات الأوروبية مما جعل المستهلكين يستفيدون من المنافسة بين هذه الشركات التى تطبق خصومات جذابة لتحقيق أعلى المبيعات.


انكماش مبيعات السيارات الخضراء والتقليدية طوال 13 شهرا


وكانت شركات السيارات فى أوروبا تعانى خلال السنوات الماضية من اختناقات فى سلاسل توريد مكونات التصنيع بسبب تجميد الأنشطة الاقتصادية أثناء وباء فيروس كورونا لدرجة أن مبيعات السيارات الخضراء والتقليدية انكمشت طوال 13 شهرا متتالية التى سبقت العشر شهور الماضية التى شهدت انتعاشا واضحا منذ أغسطس الماضي وحتى مايو من هذا العام. 


وتأثرت أيضا شركات السيارات الخضراء والتقليدية بارتفاع أسعار مكونات التصنيع بسبب ارتفاع معدلات التضخم فى العالم كله وانخفاض إنفاق المستهلكين بسبب ضعود أسعار تكاليف المعيشة من أسعار الوقود إلى المنتجات الغذائية بسبب الحرب الروسية فى أوكرانيا والتى قلصت واردات الحبوب والبذور الزيتية وجمدت الحركة التجارية نسبيا على مستوى العالم.
ومن ذلك فقط اتجهت شركات السيارات وخصوصا الكهربائية مثل تيسلا إلى منح خصومات كبيرة على الموديلات الخضراء لاجتذاب المستهلكين مما ساعد على انتعاش المبيعات خلال هذا العام لترتفع بحوالى 25% فى مارس و18% الشهر الماضي. 


السيارات الخضراء تمثل 14% من مبيعات السيارات الجديدة فى 5 شهور


وأوضحت الرابطة الأوروبية لمصنعي المركبات EAMA أن حوالي 14% من مبيعات السيارات الجديدة خلال الشهور الخمس الأولى من العام الجاري كانت  من السيارات الخضراء التى صعدت بأكثر من 40% لتتجاوز 730 ألف وحدة بقيادة شركة تيسلا الأمريكية للسيارات الكهربائية التى تفوقت على نيسان اليابانية وفولفو السويدية.


وتصدرت شركة رينو الفرنسية مبيعات السيارات على جميع الشركات الأوروبية مع ارتفاع مبيعاتها بما يزيد عن 31% لتصل إلى أكثر من 515.3 ألف وحدة بينما احتلت إيطاليا وألمانيا المركز الأول والثانى بارتفاع إجمالي مبيعات السيارات الخضراء والتقليدية بنسبة 23% و19% على التوالي خلال شهر مايو الماضى لتتفوقا على جميع الأسواق فى دول أوروبا.