الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

معهد IFREMER الفرنسي: الروبوت فيكتور يمكنه الغوص لعمق6000متر وتحديد موقع الغواصة تيتان

الخميس 22/يونيو/2023 - 06:22 ص
أصول مصر

أعلن  معهد الأبحاث الفرنسي لاستغلال البحار IFREMER (Institut Français de Recherche pour l'Exploitation de la Mer) إن الروبوت فيكتور المسير 6000  يمكنه الغوص إلى عمق يصل إلى 6 آلاف متر تحت الماء في طريقه للمساعدة في البحث عن الغواصة تيتان التي اختفت أثناء هبوطها إلى موقع حطام السفينة تيتانيك وقد يساعد في تحرير الغواصة إذا كانت عالقة ويمكنه الغوص أعمق من المعدات الأخرى الموجودة الآن في المكان الواقع في شمال المحيط الأطلنطي وأن الربوت له أذرع يمكن التحكم فيها عن بعد لقطع كابلات أو تنفيذ مناورات أخرى تساعد في تحرير الغواصة العالقة.

الاستعانة بالروبوت فيكتور 6000 الفرنسي

وذكرت قناة  العربية نت أن المحللين الذين يتابعون الغواصة الأميركية تيتان  المفقودة التي اختفت أثناء هبوطها إلى موقع حطام السفينة تيتانيك وضعوا 5 سيناريوهات محتملة للغواصة الضائعة أميركية في أعماق المحيط الأطلنطي وأن الروبوت فيكتور 6000 يمكن أن يساعد فى تحديد مكانها. 

ويتوقع المحللون أن يصل الروبوت فيكتور 6000 الموجود على متن سفينة أبحاث فرنسية، في وقت مبكر اليوم الخميس مما يمنحه فسحة وقت محدودة لتقديم المساعدة قبل الموعد النهائي وهو صباح اليوم الذي من المتوقع أن تنفد فيه إمدادات الهواء في الغواصة الأميركية تيتان  المفقودة.

وأوضح أوليفييه ليفور، رئيس العمليات البحرية في معهد الأبحاث الفرنسي لاستغلال البحار الذي تديره حكومة باريس والذي يشغل الروبوت فيكتور6000 أن الروبوت لايستطيع رفع الغواصة الأميركية تيتان المفقودة بنفسه ولكنه يمكنه المساعدة في ربط الغواصة، التي يطلق عليها تيتان ويبلغ وزنها 10 أطنان، بسفينة قادرة على رفعها إلى السطح.

اختفاء الغواصة الأميركية تيتان وعليها 5 أشخاص بعد وقت قصير

واختفت الغواصة الأميركية تيتان وعلى متنها 5 أشخاص بعد وقت قصير من بدء هبوطها يوم الأحد الماضي إلى موقع حطام سفينة تيتانيك البريطانية التي غرقت عام 1912 بعد اصطدامها بجبل جليدي ويقع الحطام على عمق نحو 3810 أمتار واختفت الغواصة وهى في طريقها نحو حطام سفينة تايتانيك الغارقة.

وقال ليفور إن الروبوت فيكتور 6000 قادر على القيام بالاستكشاف المرئي باستخدام جميع معدات تصوير الفيديو المزود بها  كما أنه مزود بأذرع معالجة يمكن استخدامها لتخليص الغواصة الأميركية تيتان، مثل قطع الكابلات أو أسلاك من شأنها أن تعيقها في القاع.
وكان معهد الأبحاث الفرنسي لاستغلال البحار جزءا من الفريق الذي حدد موقع حطام تيتانيك في عام 1985 مع العالم الأميريكي لآثار ما تحت الماء روبرت بالارد ويحاول الآن العثور على الغواصة الأميركية تيتان حيث  يشغل الروبوت فيكتور 6000 طاقم مؤلف من 25 فردا وأنه يمكننا العمل بدون توقف لمدة تصل إلى 72 ساعة، بدون التوقف أثناء الليل.

مخاوف من نقص الأوكسجين والطعام داخل الغواصة الأميركية تيتان المفقودة

وقال خفر السواحل الأميركي إن الطائرات الكندية المجهزة للعثور على غواصات رصدت ضوضاء في المنطقة بينما قالت وسائل إعلام أميركية إن الأصوات تضمنت صوت طرق على فترات متقطعة مدتها 30 دقيقة بينما فسر أميرال أميركي الفرقعة بموقع الغواصة بأنها ناتجة ربما عن حطام تايتنيك ويشعر خفر السواحل الأميركي بمخاوف من نقص الأوكسجين والطعام لعدم وجود نتائج عن الغواصة الأميركية تيتان المفقودة. 

وقال ليفور أن الحادثة غامضة ولا يعرف أحد ما حدث ولكن الأصوات التي سُمعت تعطي الأمل في أن الغواصة الأميركية تيتان في قاع البحر وأن الناس ما زالوا على قيد الحياة، لكن هناك احتمالات أخرى ممكنة غير أنه حتى لو كان الأمل ضعيفا، فسنقطع كل الطريق فى البحث عنها ولكن هناك مخاوف من حدوث اختناق للموجودين داخل الغواصة بسبب نقص الأوكسجين.

و يشارك أيضا في البحث عن الغواصة الأميركية تيتان المفقودة أجهزة سونوبوي التي كانت منذ  ثمانين عاما مخصصة في الاستخدامات العسكرية للكشف عن الغواصات النازية خلال الحرب العالمية الثانية والتجسس، وخلال الحرب الباردة لتتبع الغواصات النووية في جميع أنحاء العالم حيث تساعد أجهزة السونار العائمة "سونوبوي" في عملية البحث والإنقاذ  وتم استخدامها أثناء البحث عن الصندوق الأسود لرحلة الخطوط الجوية الماليزية المفقودة رقم 370 بعد اختفائها فوق المحيط الهندي في يوم 8 مارس 2014، وفي البحث عن غواصة أرجنتينية اختفت عام 2017.