الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

بوتين يتوعد بمعاقبة كل من يحمل السلاح ضد الجيش الروسي

السبت 24/يونيو/2023 - 12:50 م
 الرئيس الروسي فلاديمير
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

وصف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في خطاب استثنائي نقله التلفزيون اليوم السبت “التمرد المسلح” لمجموعة فاجنر العسكرية الخاصة بأنه خيانة، حسبما ذكرت وكالة أنباء رويترز.

أول تصريح للرئيس الروسى عن التمرد المسلح لمجموعة فاجنر الروسية

وتوعد بوتين بمعاقبة كل من يحمل السلاح ضد الجيش الروسي. وأضاف أنه سيفعل كل شيء لحماية روسيا، وأنه سيتم اتخاذ “إجراء حاسم” لتحقيق الاستقرار في روستوف أون دون، وهي مدينة بالجنوب قال يفجيني بريجوجن رئيس مجموعة فاجنر إن قواته سيطرت على جميع المنشآت العسكرية فيها.

مزاعم فاجنر

و قد زعم مؤسس قوات "فاجنر" العسكرية الروسية الخاصة، يفجيني بريجوجين، أن القوات المسلحة الروسية استهدفت قواته المشاركة في العملية العسكرية بأوكرانيا، الأمر الذي نفته وزارة الدفاع نفيا قاطعا، فيما فتح جهاز الأمن الاتحادي الروسي "قضية جنائية" ضد بريغوجين بموجب المادة الخاصة "الدعوة إلى تمرد مسلح".

الكرملين يصدر بيان

بعد "تمرد" قائد فاجنر على الجيش الروسي وإطلاقه تصريحات غير مسبوقة، أكد الناطق باسم الكرملين دميتري بيسكوف،  الجمعة، أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على علم تام بالوضع الذي يدور حول مؤسس شركة فاجنر العسكرية الخاصة، يفغيني بريغوجين، مشيرا إلى أنه سيتم اتخاذ جميع التدابير اللازمة.

إقرأ أيضا

الرئيس الروسي: اقتصادنا أصبح قويًّا.. وحان الوقت لأن تستعيد شركاتنا مكانتها في السوق

وقال بيسكوف للصحفيين: "لقد تم إبلاغ الرئيس بوتين بكل الأحداث حول بريغوجين، ويتم اتخاذ التدابير اللازمة".

فيما يشبه إعلان التمرد على الجيش الروسي، اتّهم قائد "فاجنر" الجمعة الجيش الروسي بقصف معسكرات لقواته في أوكرانيا ممّا أسفر عن مقتل عدد "هائل" من عناصر مجموعته، متوعّدًا بالانتقام.

 وزارة الدفاع الروسية تنفى 

فيما نفت وزارة الدفاع الروسية ادعاءات بريجوجين، مؤكدة أن الجيش الروسي لم يقصف معسكرات فاجنر.

وقالت إن جميع الرسائل ومقاطع الفيديو المنشورة من قبل يفغيني بريغوجين حول الضربة المزعومة من قبل وزارة الدفاع الروسية على المعسكرات الخلفية لمجموعة فاغنر لا تتوافق مع الواقع وهي استفزاز إعلامي.

ورفض زعيم فاجنر للمرة الأولى، اليوم الجمعة، المبررات الروسية الأساسية للعملية العسكرية في أوكرانيا التي بدأت في 24 فبراير  2022، وذلك في مقطع فيديو نشره مكتبه الإعلامي على تطبيق تليجرام.

إقرأ أيضا

الرئيس الروسي يعلن عن مشروع ضخم في خليج قناة السويس.. وبن زايد يقترح التعاون الثلاثي