الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
بورصة واستثمار

وزيرة التخطيط: إعلان أخبار جيدة عن طرح الشركات الحكومية بعد العيد

الأحد 25/يونيو/2023 - 12:56 ص
وزيرة التخطيط هالة
وزيرة التخطيط هالة السعيد

كشفت هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، عن أن هناك أخبار جيدة تخص طرح الشركات وسيتم الإعلان عنها بعد عيد الأضحى، وقالت إن هناك عدد من عمليات البيع تمت بالفعل.

وفى وقت سابق، أعلن الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، أنه سيتم الانتهاء من 25% من الطروحات بحلول يونيو 2023، لأن الطرح يستهلك مدد زمنية طويلة.

وأشار في تصريحات من العاصمة الإدارية الجديدة، إن طرح الشركات الحكومية في البورصة المصرية خلال العام الحالي 2023، تعمل في عدة قطاعات منها البترول والبنوك والتأمين.

 

طرح بنك القاهرة والمصرف المتحد والبنك العربي الإفريقي في البورصة أو على مستثمر استراتيجي

 

وذكر أنه سيتم طرح بنك القاهرة والمصرف المتحد والبنك العربي الإفريقي في البورصة أو على مستثمر استراتيجي، مبينا أن الطروحات تسمل شركات في 7 قطاعات، كما سيتم طرح شركة صافي في البورصة وشركة وطنية العاملة في مجال البترول

وأكد مدبولي أن الحكومة تعد سيناريوهات مختلفة للاقتصاد المصري بالاستعانة بالخبراء لعامين قادمين في ظل امتداد تداعيات الأزمة الروسية الأوكرانية.

 

 جميع الوزارات انتقلت إلى العاصمة الإدارية وتجري اجتماعات بشكل دوري

 

وأشارت وزيرة التخطيط في مداخلة تلفزيونية إلى أن جميع الوزارات انتقلت إلى العاصمة الإدارية وتجري اجتماعات بشكل دوري من العاصمة الإدارية، وأن الأمر يتم بالتدريج حتى يكتمل بشكل نهائي، فكل الوزارات قريبة من بعضها البعض مما يختصر جزء كبير من الوقت والمجهود.

وبشأن وضع مقرات الحكومة القديمة، أوضحت أن هناك لجنة لحصر جميع المقرات الحكومية القديمة وأن هناك جهات تقدمت للحصول على بعض هذه المقرات.

وأضافت: تم بيع مبنى لاظوغلى من خلال شراكة بالأرض، حيث تم تقسيمة إلى جامعة بالإضافة إلى فندق 3 نجوم وفندق 4 نجوم، لافتة إلى أن مجلس النواب سيتحول إلى متحف لكنة ليس ضمن خطة وزارة التخطيط الاستثمارية.

وأشارت إلى أن آخر يونيو سيكون هناك تصور كامل لجميع المباني الحكومية واستخدامها، وأن أرض الحزب الوطني ستكون بورتو وفندق سياحي من خلال شراكة بين الحكومة بالأرض ومستثمر استراتيجي من خلال تقديم لطلبات لنحو 3 مستثمرين في قطاع الفنادق.