الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

الولايات المتحدة تفرض عقوبات على 4 كيانات مرتبطة بمجموعة فاجنر الروسية

الثلاثاء 27/يونيو/2023 - 11:35 م
الرئيس بايدن
الرئيس بايدن

كشفت وزارة الخزانة الأمريكية عن فرض عقوبات على 4 كيانات على صلة بمجموعة فاجنر الروسية، وفى وقت سابق أعلن الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو، عن وصول قائد قوات فاجنر إلى بلاده.

 

 محاولات تسوية الأزمة الأوكرانية سلميًا 

 

يأتي ذلك فى الوقت الذي اعتبر فيه لوكاشينكو محاولات تسوية الأزمة الأوكرانية سلميًا ليست سوى تقليد دبلوماسي، لافتًا إلى أن مثل هذا "التقليد" كان من الممكن أن ينقذ حياة مئات الآلاف من الأشخاص.

وأوضح لوكاشينكو - في تصريحات لوكالة أنباء "بيلتا-نيوز" البيلاروسية: "إنهم يحاولون خداعنا بشأن خطط الغرب الحقيقية ونواياه. ولسوء الحظ، فإن محاولاتنا لحل الوضع من خلال المفاوضات السلمية يطلق عليها الآن اسم (التقليد الدبلوماسي)"، مُضيفًا أن ثمن هذا "التقليد" هو سقوط آلاف من الأرواح.

وكانت الولايات المتحدة، قد أعلنت فى وقت سابق، عزمها اتخاذ "تدابير جديدة" هذا الأسبوع، ضد أنشطة مجموعة "فاجنر" العسكرية الروسية الخاصة في إفريقيا، والتي قامت بتمرد وجيز ضد الجيش الروسي.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، ماثيو ميلر، إن "الولايات المتحدة ستتخذ تدابير إضافية ضد مجموعة فاجنر، لمحاسبتها على قيامها بأنشطة تدميرية في إفريقيا"، حسب ما ذكرت وكالة فرانس برس.

وأوضح أنه سيتم الإعلان عن الإجراءات في الأسبوع الجاري، مشددا على أن الخطوة "على صلة بالتطورات في إفريقيا وليس بالعنف الذي سُجل في نهاية الأسبوع جنوبي روسيا".

وفي مطلع مايو، اتهمت الأمم المتحدة الجيش المالي ومقاتلين "أجانب" بإعدام ما لا يقل عن 500 شخص في مارس 2022، خلال عملية ضدّ متطرفين في بلدة مورا وسط مالي.

 

رئيس ومؤسس مجموعة فاجنر

 

ونقلت وكالة بيلتا الرسمية للأنباء عن رئيس بيلاروسيا، ألكسندر لوكاشينكو، قوله إن رئيس ومؤسس مجموعة فاجنر، يفغيني بريغوجين، "موجود الآن في بيلاروسيا".

وتضمن اتفاق توسط فيه لوكاشينكو، السبت الماضي، والذي أنهى تمرد مجموعة فاغنر في روسيا، أن يتوجه بريغوجين إلى روسيا البيضاء، بينما جرى منح رجاله خيار الانضمام إليه أو الاندماج في القوات المسلحة النظامية الروسية.

وقال لوكاشينكو أيضا إن وزير دفاعه فيكتور خرينيكوف أخبره بأنه لا يمانع في وجود وحدة مثل فاجنر في جيش بيلاروسيا، وأصدر لوكاشينكو تعليمات لوزير الدفاع بالتفاوض مع بريغوجين بشأن هذه المسألة.