الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
شركات

أيمن عامر: «سوديك» من الشركات القليلة التي وقفت البيع 4 أشهر لدراسة الأوضاع

الأربعاء 28/يونيو/2023 - 03:23 م
المدير العام لسوديك
المدير العام لسوديك فى حواره مع أصول مصر

قال أيمن عامر المدير العام لشركة " سوديك "، أن الشركة كانت من الشركات القليلة التى قامت بايقاف البيع فى السوق لمدة 4 شهور وتحديدًا في الفترة من 15 نوفمبر من العام السابق 2022 وحتى 15 فبراير 2023 وذلك لاجراء دراسات قوية لمعرفة اتجاهات السوق فى ظل الارتفاعات المستمرة فى التكاليف وعدم استقرار العملة.

المدير العام  لسوديك فى حواره مع أصول مصر

وحاورت " أصول مصر " المدير العام لشركة " سوديك " أيمن عامر، حول رؤي الشركة خلال الفترة المقبلة وأسس الحفاظ على مكانتها فى السوق.

واشار عامر الى ان القرار الـ " جريء" للشركة عكس الجدية والحرص الدائم على وضع دراسات وتسعير مدروس يحفظ حقوق المساهمين والعملاء وعاودت " سوديك " البيع واطلاق مشروعات جديدة بعد أن وضعت دراسات على أعلى مستوي واتخذت اجراءات تحوطية.

واضاف ان تلك الدراسات تظهر اثارها فى امتلاك الشركة سيولة قوية والتزامها الدائم بالاسراع من معدلات تنفيذ المشروعات.

تحقيق مبيعات تعاقدية  بنحو 2.78 مليار جنيه خلال الربع الأول من العام الجارى

و حققت   شركة السادس من أكتوبر للتنمية والاستثمار «سوديك»  خلال الربع الأول من العام الجارى (يناير- مارس)، مبيعات تعاقدية  بنحو 2.78 مليار جنيه، مقارنة بمبيعات 3.74 مليار جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضى. 

و أرجعت  الشركة انخفاض المبيعات خلال الربع الأول إلى محدودية إطلاق المشروعات الجديدة، فضلا عن تفضيل الشركة إيقاف المبيعات أوائل 2023، لمراجعة أسعار بيع الوحدات وسط ارتفاع تكاليف الإنشاءات، بهدف تحقيق التوازن بين زيادة حجم المبيعات وإدارة المخاطر الناتجة عن ارتفاع التكاليف وسط بيئة تشغيل تضخمية.

ويرجع أداء إجمالى المبيعات المتعاقد عليها فى الربع الأول من العام للطلب القوى على مشروعات سوديك فى شرق وغرب القاهرة، حيث ساهمت مشروعات سوديك فى منطقة غرب القاهرة بنسبة 52٪ من إجمالى المبيعات المتعاقد عليها خلال الفترة، ومشروعات شرق القاهرة بنسبة 48٪ من إجمالى المبيعات المتعاقد عليها خلال الفترة.

الانشاءات

سوديك تستهدف ضخ أكثر  من  6 مليارات جنيه استثمارات فى الانشاءات خلال العام الحالي 

وكشف المدير العام لشركة " سوديك " أن التكلفة الإستثمارية للمشروعات المقرر اقامتها خلال العام الجاري تتخطي 6 مليارات جنيه  .  

وأوضح ان الشركة تطرح بصورة دورية اعمال تنفيذ على شركات المقاولات الكبري فى اطار حرصها الدائم على الاسراع من معدلات التنمية والوفاء بالتزاماتها تجاه العملاء. 

واشار الى ان العام المقبل من المتوقع طرح اعمال بقيمة اكبر من 2023. 

وأضاف أن اجمالي حد التسهيلات والقروض يقترب  من 9 مليارات جنيه مستخدم منها 3.2 مليار ومتاح للاستخدام 3.2 مليار جنيه  ويعكس ذلك قوة الشركة ومصداقيتها وثقة المؤسسات المصرفية بها. 

الارتفاعات السعرية تراوحت بين 20 الى 70 % بحسب المشروع 

وعن التسليمات شدد على حرص الشركة على التسليم دوريًا وفقًا للالتزامات التعاقدية المبرمة مع العملاء. 

واشار الى ان الارتفاعات السعرية فى مشروعات الشركة خلال العام الجاري تختلف نسبتها باختلاف المشروعات وعوامل اخري فهناك مشروعات زادت بنسبة من 20 الى 30 % واخري بلغ الارتفاع السعري بها 60 الى 70 %. 

 

و الجدير بالذكر إنه على مدار 26 عامًا حافظت شركة السادس من أكتوبر للتنمية " سوديك " على ثقة عملاءها ومساهميها فى  تحقيق أعلى العوائد والارباح لتظل واحدة من الشركات العقارية الأكثر نموًا فى السوق المصرية رغم التحديات، لتصبح الواجهة الأمثل لتحقيق أرباح للمساهمين والعملاء.

الإدارة القوية والحوكمة والشفافية  والحرص على المصداقية والجودة عوامل ميزت الشركة 
 

ولم يأتى النجاح المتواصل والنمو المتزايد لشركة " سوديك " من فراغ، بل جاء نتيجة الإدارة القوية واتباع أعلى معايير الحوكمة والنظام والحرص الدائم على المصداقية وتنفيذ مشروعات بأعلى مستوي من الجودة وكذلك الحفاظ على ثقة العملاء، ونتيجة لكل تلك العوامل لفتت " سوديك " أنظار الكيانات الاجنبية الكبري لتتم خطوة الاستحواذ علي أغلب اسهمها من قبل شركة " الدار العقارية " التى تعد واحدة من أكبر الشركات فى الامارات والوطن العربي.