الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

تراجع نفقات الاستهلاك الشخصي في الولايات المتحدة يقترب من 4% خلال عام

الجمعة 30/يونيو/2023 - 09:50 م
بنك الاحتياطى الفيدرالى
بنك الاحتياطى الفيدرالى

أوضحت البيانات الصادرة عن وزارة التجارة الأمريكية، أن مؤشر أسعار نفقات الاستهلاك الشخصي - وهو أحد مقاييس التضخم الأكثر متابعة من قبل بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، ارتفع 0.1% في مايو، ومقارنة بعام مضى تراجع المؤشر إلى 3.8% مسجلًا أقل ارتفاع سنوي منذ أكثر من عامين.

وصعد مؤشر أسعار نفقات الاستهلاك الشخصي الأساسي (الذي يستبعد الغذاء والطاقة) بنسبة 0.3% عن الشهر السابق، و4.6% مقارنة بمايو 2022.

ويتماشى هذا مع القراءات السنوية التي تعود إلى أواخر 2022، ويُظهر الحد الأدنى من تراجع ضغوط الأسعار الأساسية المرتفعة كما يعتبر الاقتصاديون أن هذا المؤشر أفضل للتعبير عن التضخم الأساسي.

 

جيروم باول: رفع أسعار الفائدة مرتين على الأقل هذا العام لخفض معدل التضخم

 

ولم يتغير إنفاق المستهلكين المُعدَّل حسب الأسعار بشكل ملحوظ، بعد زيادته المعدلة هبوطيًا في أبريل والبالغة 0.2%. وبين فبراير ومايو، توقف إنفاق الأسر بشكل أساسي بعد ارتفاعه أوائل العام.

ومن جانبه قال رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول إنَّه من المحتمل أن نحتاج لرفع أسعار الفائدة مرتين على الأقل هذا العام لخفض معدل التضخم إلى هدف البنك المركزي الأمريكي البالغ 2%.

وأوضح باول: "أنَّنا نرى آثار تشديد سياستنا النقدية على الطلب في أكثر قطاعات الاقتصاد حساسية لأسعار الفائدة، وخاصة الإسكان والاستثمار.. ومع ذلك سوف يستغرق الأمر وقتًا حتى تتحقق الآثار الكاملة للقيود النقدية، خاصة على التضخم".

 

رفع بنك الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة بوتيرة سريعة خلال العام الماضي

 

ورفع بنك الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة بوتيرة سريعة خلال العام الماضي، متضمنة أربع زيادات متتالية بمقدار ثلاثة أرباع نقطة لكل منها، بما يقرب من الصفر في مارس 2022. بدأ المسؤولون في إبطاء الوتيرة في ديسمبر، ورفعوا الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس في كل من الاجتماعات الثلاثة الأولى من هذا العام، قبل أن يحافظوا عليها في نطاق من 5% إلى 5.25% في اجتماعهم المنعقد في 13-14 يونيو.

وفى وقت سابق، قال رئيس بنك أوف أمريكا بريان موينيهان إن بنك الاحتياطي الفدرالي لن يصل إلى هدف التضخم البالغ 2% حتى عام 2025.

يأتي هذا فيما لا يزال شبح الركود يقترب في أميركا، يما تراجع التضخم في أميركا من أعلى مستوياته في منتصف عام 2022 من 9% إلى 4% في مايو، إذ رفع بنك الاحتياطي الفدرالي أسعار الفائدة 500 نقطة أساس منذ الربيع الماضي.