الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
بنوك و تأمين

الودائع والقروض تسجل ثاني مكاسب أسبوعية في البنوك التجارية الأمريكية

السبت 01/يوليو/2023 - 10:30 م
جيروم باول
جيروم باول

سجلت الودائع ونشاط الإقراض في البنوك التجارية الأمريكية في الأسبوع المنتهي في 21 يونيوثاني مكاسب أسبوعية على التوالي، حسب ما أظهرت أحدث البيانات الصادرة عن بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي.

 

زاد الإقراض المصرفي التجاري 9.7 مليار دولار إلى 12.123 تريليون دولار

 

وارتفعت الودائع في البنوك الأمريكية الكبيرة بمقدار 47.0 مليار دولار إلى 17.344 تريليون دولار عن الأسبوع السابق، على أساس معدل موسميًا.

كما زاد الإقراض المصرفي التجاري 9.7 مليار دولار إلى 12.123 تريليون دولار معدل موسميًا خلال الأسبوع.

وزاد أيضًا الإقراض السكني 3.3 مليار دولار، وزادت قروض العقارات التجارية 1.2 مليار دولار، في حين زادت القروض الاستهلاكية 1.1 مليار دولار عن الأسبوع السابق. وانخفضت القروض التجارية والصناعية بمقدار 2.9 مليار دولار عن الأسبوع الماضي على أساس معدل موسميًا.

وقال رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي جيروم باول، إنه لا يستبعد رفع سعر الفائدة خلال الاجتماعات المقبلة للجنة السياسات النقدية، موضحا أن صانعي السياسة النقدية يتوقعون رفع أسعار الفائدة بشكل أكبر هذا العام للحد من ضغوط الأسعار المستمرة، وتهدئة سوق العمل الأمريكية.

وأوضح جيروم باول أنه على الرغم من أن السياسة مشددة، إلا أنها قد لا تكون مشددة بما يكفي ولم تكن كذلك لفترة كافية.

 

 رفع أسعار الفائدة في اجتماعات السياسة المتتالية

 

وأضاف جيروم باول، أنه لن يستبعد رفع أسعار الفائدة في اجتماعات السياسة المتتالية ما يشير إلى إمكانية أن يقدم مسؤولو الاحتياطي الفيدرالي على رفع الفائدة عندما يجتمعون في يوليو وسبتمبر، لكنه قال إن غالبية زملائه يعتقدون أنه ستكون هناك حاجة إلى مزيد من التشديد النقدي لكبح جماح معدل التضخم الذي يصل إلى ضعف هدف الاحتياطي الفيدرالي البالغ 2%.

ويتحدث رئيس الاحتياطي الفيدرالي بعد أسبوعين من تركه هو وزملاؤه أسعار الفائدة دون تغيير، بعد 15 شهرا من الرفع المتواصل في مسعى لإتاحة المزيد من الوقت؛ لتقييم مدى تأثير ارتفاع تكاليف الاقتراض والضغوط المصرفية الأخيرة على الاقتصاد،.لكن باول أشار إلى أن المزيد من التشديد سيكون ضروريا في نهاية المطاف لكبح جماح معدل التضخم، الذي يبلغ ضعف هدف الاحتياطي الفيدرالي البالغ 2%.

وكشفت التوقعات المتوسطة الصادرة في اجتماع هذا الشهر، أن مسؤولي الاحتياطي الفيدرالي يتوقعون ارتفاع سعر الفائدة القياسي بمقدار نصف نقطة مئوية أخرى هذا العام، من النطاق الحالي البالغ 5% إلى 5.25%.