الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اتصالات و تكنولوجيا

السعودية تفعِّل الذكاء الاصطناعي لخدمة الحجاج ومتابعة الحالة الصحية

السبت 01/يوليو/2023 - 10:21 م

أعلنت وزارة الصحة بالمملكة العربية السعودية عن أنع تم تفعّيل تقنية Lunit INSIGHT CXR ب مستشفى صحة الافتراضي، والتي تعتمد على الذكاء الاصطناعي في تحليل الأشعة السينية للصدر، وذلك ضمن الجهود التي تتم للسعي خلال موسم الحج إلى تحسين خدماتها وتطويرها باستخدام التقنيات الحديثة، بما في ذلك تفعيل الذكاء الاصطناعي لتحسين تجربة الحجاج وتوفير جميع الخدمات لهم، وخدمة لضيوف الرحمن في موسم حج هذا العام.

و قامت  وزارة الصحة السعودية في موسم حج هذا العام 1444 هجري ( عام 2023) بتطبيق مجموعة من الحلول الذكية التي تهدف إلى تحسين تجربة الحجاج وتسهيل إجراءاتهم.

السعودية تفعّل الذكاء الاصطناعي لخدمة الحجاج

 التنبؤ بالأمراض التي قد تصيب الرئتين والقلب خلال الذكاء الأصطناعي

وأوضحت وزارة الصحة السعودية أن استخدام خوارزميات الذكاء الاصطناعي ساهم في التنبؤ بالأمراض التي قد تصيب الرئتين والقلب، مما  ساعد في زيادة دقة تقييم الأطباء للنتائج ومنح الأولوية للحالات الحرجة التي تحتاج إلى رعاية طبية عاجلة.

مساعدة أقسام الطوارئ في المستشفيات على تشخيص الحالات المرضية بسرعة

وأضافت الوزارة إنه بفضل هذه التقنية، أصبح بإمكان الأطباء تحديد المنطقة المشكوك فيها في صور الأشعة السينية، مما ساهم أقسام الطوارئ في مستشفيات المشاعر المقدسة على تحديد المشكلة وتشخيص الحالات المرضية بسرعة أكبر ودقة أعلى.

السعودية تفعّل الذكاء الاصطناعي لخدمة الحجاج

التقنيات الطبية

ويأتي ذلك في إطار جهود ” الصحة” في استثمار أحدث التقنيات الطبية المتقدمة لتحقيق الاستفادة المثلى من الخدمات الطبية المتاحة؛ بما يسهم في تحسين جودة الخدمات الصحية ورفع كفاءة الأداء في مرافقها الصحية خدمةً لضيوف الرحمن، وتحقيقًا لمستهدفات برنامج التحول الصحي في رؤية المملكة 2030.

وفرت حزمة من التطبيقات الحديثة لتشغيل مراكز الخدمات بالمشاعر المقدسة - والبالغ عددها 28 مركزا - لتطوير وتحسين الأداء المؤسسي من خلال إعادة هندسة الإجراءات والعمليات، وتمكين الوحدات التنظيمية لتحويل أعمالها إلكترونيا، إلى جانب تسهيل الأعمال اليومية لمنسوبي الأمانة، ورصد الملاحظات الميدانية ورفعها بعدة أشكال (مقاطع فيديو، مقاطع صوتية، نص مكتوب) وربط جميع المقاطع والصور بالموقع الجغرافي، ومعالجة الملاحظات والتوجيه حيالها من قِبل رؤساء المراكز الميدانية، وإصدار التقارير بأحدث الوسائل التقنية.

السعودية تفعّل الذكاء الاصطناعي لخدمة الحجاج

وتم تفعيل عدد من التطبيقات المخصصة لخدمة الجمهور، وتضم خدمة استخراج التصاريح المؤقتة لأصحاب المطابخ المؤهلة، من خلال تقديم الطلبات عبر النظام وتحويلها تلقائيًا إلى البلدية المختصة للتدقيق، وذلك لتسهيل أعمال أصحاب المطاعم والمطابخ، وفق اشتراطات بلدية محددة تُسهم في تقديم الخدمة بطريقة منظمة وصحية، وتواكب حجم الاحتياج في موسم الحج، إضافةً إلى تنظيم مواعيد ذبح الأضاحي للمواطنين إلكترونيا.

بالإضافة إلى ما سبق، عملت الأمانة على اعتماد نظام إلكتروني متطور لإدارة معدات النظافة، وذلك في إطار سعي الأمانة إلى توفير البيئة الصحية الآمنة لحجاج بيت الله الحرام في المشاعر المقدسة، حيث قامت بتطبيق نظام متابعة النظافة الذكي للاستفادة من التقنيات الحديثة، وذلك من خلال إنشاء غرفة عمليات خاصة للمراقبة الإلكترونية يتم من خلالها متابعة حركة جميع المعدات والآليات وتفريغ الحاويات وتسديد البلاغات وتحضير العمالة.