الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

عالميًّا.. الذهب يستعد للانقضاض على الدولار

الثلاثاء 04/يوليو/2023 - 02:18 م
عالميا.. الذهب يستعد
عالميا.. الذهب يستعد للإنقضاض على الدولار

تسعى صناديق التحوط للحد والخروج من رهاناتها على صعود الدولار الأمريكي. وذلك إوسط احتمالات إنهاء الفيدرالى الامريكى الاستمرار فى رفع معدل الفائدة.
و هو الأمر الذي يتعتبر مركز قوة ودعم للذهب والأصول الأخرى التي تستفيد من تراجعات مؤشر الدولار.

الذهب يستعد للإنقضاض على الدولار

حيث انخفض مقياس مؤشر مراكز الشراء للدولار مقابل (بيع) ثماني عملات أخرى مفتوحة لدى الصناديق الممولة بالديون بأكثر من أربعة أخماس اعتبارًا من 27 يونيو عن الأسبوع  الذى قبلة.

و طبقا لبيانات من لجنة تداول العقود الآجلة للسلع التي جمعتها بلومبرج. وانخفض إلى 5196 عقدًا، وهو أدنى مستوى منذ 7 مارس الماضى.

رهان على تراجع الدولار

و باعتبار الدولار العملة الاحتياطية العالمية  تسير في اتجاه هبوطي منذ أن بلغت ذروتها في سبتمبر الماضى وانخفض مؤشر بلومبرج للدولار أربعة من ستة أشهر هذا العام.

قال رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول في شهر يونيو الماضى  إن الولايات المتحدة قد تحتاج إلى رفع واحد أو اثنين بالمائة  لأسعار الفائدة هذا العام. لكن انخفاض الرهانات على استمرار صعود الدولار الامريكى  يشير إلى أن صناديق التحوط تتطلع إلى ما وراء ذلك.

و تشير التوقعات أنه  بداية نهائية لخفض أسعار الفائدة قد تبدأ في وقت مبكر من الربع الأول من العام المقبل، وفقًا لمؤشر عقود المقايضة لليلة واحدة. هذا وقد تحتاج البنوك المركزية الاخرى  مثل البنك المركزي الأوروبي إلى زيادة أسعار الفائدة لاحتواء التضخم المرتفع، مما قد يجعل الدولار أقل جاذبية نسبيًا.

توقعات بانخفاض الدولار

توقع اقتصاديو بنك أوف أمريكا  بأن الدولار الأمريكي من المحتمل أن يشهد تراجعا معتدلا في نهاية العام القادم. على الرغم من تنامي بعض التوقعات حول مساهمة التطورات التكنولوجية في نمو الإنتاج داخل الولايات المتحدة.

غير أن محللي البنك الأمريكي لا يرجحون انعكاس القوة الإنتاجية المحتملة على تحركات الدولار بالإيجاب. وبناء عليه من المتوقع أن تشهد الولايات المتحدة نموا اقتصاديا ضعيفا على المدى المتوسط، لذا فإن الدولار الأمريكي قد يتراجع بوضوح خلال الفترة نفسها.

إقرأ أيضا

تراجع نفقات الاستهلاك الشخصي في الولايات المتحدة يقترب من 4% خلال عام

مسؤول: الاحتياطي الفيدرالي لن يصل إلى هدف التضخم البالغ 2% حتى عام 2025

«الفيدرالي» قد يشدد القواعد المالية بعد فشل البنوك الأمريكية