الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
بورصة واستثمار

ارتفاع عائد سندات الخزانة الأمريكية وانخفاض الأسهم بدعم إشارات رفع الفائدة

الخميس 06/يوليو/2023 - 03:56 ص
سندات الخزانة الأمريكية
سندات الخزانة الأمريكية

 

ارتفعت عوائد سندات الخزانة الأميركية وانخفضت أسعار الأسهم، بالتزامن مع استيعاب المستثمرين الاشارات التى وردت في آخر اجتماع للمسؤولين في بنك الاحتياطي الفيدرالي.

وأغلق مؤشر "ستاندرد آند بورز 500" منخفضًا بنسبة 0.2% عقب نشر محضر اجتماع اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة في يونيو، والذي كشف عن ميول تقشفية لدى بعض  أعضاء اللجنة الذين يحق لهم التصويت.

 

 تقدم سهم شركة “سبيريت إيرلاينز” بنسبة 2.6% 

 

وعقب نهاية جلسة التداول، تقدم سهم شركة “سبيريت إيرلاينز” بنسبة 2.6% بعد أن أعلنت شركة “جت بلو إيروايز” أنها تلغي خطط التحالف مع مجموعة “أميركان إيرلاينز” للتركيز على اندماجها الوشيك مع شركة “سبيريت إيرلاينز”، وانخفض سهم "جت بلو" بنسبة 1.5%.

كما ارتفع العائد على سندات الخزانة لأجل عامين، والتي تتسم بحساسية خاصة تجاه السياسة النقدية إلى 4.94%، في حين ارتفع عائد سندات الخزانة لآجل 10 سنوات إلى 3.93%.

ودفع اجتماع الاحتياطي الفيدرالي في يونيو وول ستريت في حالة من التخبط والارتباك، وأوقف مسؤولو البنك رفع أسعار الفائدة بعد زيادتها 10 مرات متتالية.

ويتوقع البنك المركزي زيادة الفائدة مرتين إضافيتين هذا العام، ما قد يزيد الضغوط على معدلات نمو الاقتصاد وأرباح الشركات، فيما يحل موعد القرار القادم بشأن أسعار الفائدة في غضون 3 أسابيع.

من جانبه قال إدوارد هيمان، مؤسس ورئيس مجلس إدارة “إيفركور”: "أصبحت أكثر تشاؤمًا عما كنت من قبل إزاء حالة الاقتصاد دون أن أنضم إلى من يتوقعون ركودًا، ويرجع ذلك إلى حركة منحنى العائد، ونقص السيولة النقدية وسياسة التقشف الكمي في نفس الوقت الذي يرفعون فيه أسعار الفائدة".

 

 تجاهلت قطاعات كثيرة من سوق الأسهم إلى حد كبير خطر ارتفاع أسعار الفائدة

 

ورغم ذلك تجاهلت قطاعات كثيرة من سوق الأسهم إلى حد كبير خطر ارتفاع أسعار الفائدة، اذ أنهى مؤشر "ناسداك 100" اليوم دون تغيير يذكر، مدعوما بمكاسب في أسهم الشركات الضخمة، بما في ذلك سهم "ميتا بلاتفورمز" وسهم "ألفابت".

وعلق شيتان جندال، رئيس شؤون الاستثمار في شركة “جرين ويتش آيفي كابيتال” قائلًا: "إما أن السوق لا تعتقد أن بنك الاحتياطي الفيدرالي سيرفع الفائدة بنسبة كبيرة، أو أنها منفصلة تماما عن الواقع، لأن بنك الاحتياطي الفيدرالي إذا رفع الفائدة مثلًا 50 نقطة أساس أخرى، فإن ذلك سيؤدي إلى زيادة احتمال ركود الاقتصاد بشكل كبير، ويصبح من الصعب تبرير هذه المضاعفات في الربحية.