الخميس 09 مايو 2024 الموافق 01 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
بورصة واستثمار

هبوط الأسهم الأمريكية وارتفاع عائد سندات الخزانة لليوم الثاني على التوالي

الجمعة 07/يوليو/2023 - 04:52 ص
أصول مصر

هبطت الأسهم الأميركية لليوم الثاني على التوالي، فى حين ارتفعت عوائد سندات الخزانة عقب صدور أرقام التوظيف التي جاءت قوية بصورة غير متوقعة.

وتتجه أنظار المستثمرين بعد إلى أرقام جداول الأجور بهدف تقييم الخطوة التالية لبنك الاحتياطي الفيدرالي.

 

سجل مؤشر ستاندرد آند بورز 500 وناسداك 100 خسارة الخميس

 

وسجل مؤشر ستاندرد آند بورز 500 وناسداك 100 خسارة الخميس عقب ظهور أرقام معهد البحوث إيه دي بي ريسيرش إنستيتيوت، بإضافة شركات الولايات المتحدة أعلى عدد من الوظائف فيما يزيد على عام في شهر يونيو، ما يؤكد على استمرار قوة سوق العمل.

وراهنت عقود المقايضة المرتبطة بقرارات السياسة النقدية المقبلة كلها تقريبًا على زيادة الفائدة بمقدار ربع نقطة مئوية بحلول 26 يوليو، وكشفت عن احتمال زيادتها مرة أخرى بنهاية هذا العام.

وفي تعاملات ما بعد الإغلاق انخفض سهم شركة "ليفي شتراوس بنسبة تجاوزت 7% بعد أن أعلنت شركة تجارة الأقمشة القطنية تخفيض توقعاتها عن العام، بينما انخفض سهم شركة "كوستكو هولسيل  بنحو 1% بعد أن جاءت مبيعاتها الشهرية دون تقديرات السوق.

وارتفعت عوائد سندات الخزانة على امتداد منحنى العائد بعد تقرير الوظائف وصدور بيانات تكشف عن توسع القطاع الخدمي في شهر يونيو بأسرع معدل له في أربعة أشهر.

 

عائد سندات الخزانة لأجل عامين يلامس أعلى مستوى منذ 16 عامًا

 

وأنهى عائد سندات الخزانة لأجل عامين، الذي يتسم بحساسية خاصة للسياسة النقدية، يوم التداول عند 4.99% بعد أن لامس أعلى مستوى منذ 16 عامًا، بينما ارتفع العائد على سندات الخزانة لأجل 10 سنوات إلى 4.03%.

وارتفعت جداول الأجور في القطاع الخاص  497 ألف موظف، أو بأكثر من ضعف متوسط التقديرات في استطلاع أجرته "بلومبرج" لآراء الاقتصاديين.

وأظهرت بيانات منفصلة من شركة "تشالنجر وغراي آند كريسماس" أن وتيرة خفض الوظائف من قبل أرباب العمل الأميركيين تباطأت في يونيو.

وقال سكوت لادنر، رئيس شؤون الاستثمار في "هورايزون إنفستمنت: إن قوة سوق العمل في الولايات المتحدة تكاد لا تصدق، وهذا من شأنه أن يستبعد أي تصور حول ركود محتمل في أميركا، غير أنه يجب أن يسبتعد أيضا من السوق أي آمال في خفض سعر الفائدة على الأرصدة الفيدرالية خلال عام 2023.

وجاء التقرير وفقا لبيتر بوكفار، رئيس شؤون الاستثمار في مجموعة "بليكلي فايننشال" المالية، لا يحتوي على أي شيء في بيانات الاستطلاع، ولا أرقام طلبات إعانة البطالة، وما تقوله الشركات نفسها عن نوايا التوظيف، خاصة مع معدلات النمو الضعيفة في الاقتصاد".

 

 التضخم ما يزال مرتفعا للغاية

 

بينما أعربت رئيسة بنك الاحتياطي الفيدرالي في دالاس لوري لوجان عن مخاوفها من أن التضخم ما يزال مرتفعا للغاية وأن هناك حاجة إلى مزيد من رفع أسعار الفائدة في مؤتمر في نيويورك يوم الخميس. أسعار الأسهم تفقد قوتها في يوليو بعد أداء متميز في النصف الأول من العام حيث أن استمرار نغمة التشدد من جانب البنوك المركزية يثبط الآمال في هبوط سلس للاقتصاد العالمي.
قطار لا يمكن إيقافه

وقال ديفيد دونابيديان، رئيس شؤون الاستثمار في "سي آي بي سي برايفت ويلث" بالولايات المتحدة إن موجة البيع مدفوعة بفكرة أن الاقتصاد يشبه قطار نقل البضائع الذي لا يمكن إيقافه وأن بنك الاحتياطي الفيدرالي سيتعين عليه العمل بجدية أكبر. وأنت بالتأكيد ترى ذلك في سوق السندات، حيث تشهد رد فعل أكثر دراماتيكية.

في وقت سابق أظهر محضر اجتماع بنك الاحتياطي الفيدرالي في يونيو انقساما بين صناع السياسة النقدية حول قرار وقف الزيادة في أسعار الفائدة مؤقتا، حيث يتجه الأعضاء الذين يملكون حق التصويت نحو مسار رفع أسعار الفائدة في وقت لاحق من هذا الشهر.