السبت 11 مايو 2024 الموافق 03 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
بورصة واستثمار

رئيس الوزراء يطلق إشارة بدء التداول على أسهم «طاقة عربية» بالبورصة المصرية

السبت 08/يوليو/2023 - 11:42 م
رئيس الوزراء
رئيس الوزراء

 

يطلق رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، إشارة بدء التداول على سهم شركة طاقة عربية بـ البورصة المصرية، غدًا، بحضور عدد من مسئولي سوق المال والعاملين بشركات السمسرة.

يعد بدء التداول على أسهم طاقة عربية رسالة ثقة للمستثمرين ومسئولي المؤسسات المالية الدولية على تشجيع الحكومة القطاع الخاص والحكومي على توسيع الملكية من خلال سوق المال، حيث تم طرح مؤخرا حصصا من شركات حكومية مقيدة في البورصة لمستثمرين استراتيجيين آخرهم المصرية للاتصالات.

 

تستهدف الحكومة تحصيل 70 مليار جنيه عبر بيع حصص لها في عدد من الشركات

 

بينما تستهدف الحكومة تحصيل 70 مليار جنيه خلال العام المالي المقبل 2023 - 2024 عبر بيع حصص لها في عدد من الشركات الحكومية، سواء عبر بيع حصص لمستثمر استراتيجي أو الطرح في البورصة المصرية.

وأعلنت الحكومة أسماء 32 شركة جاهزة للطرح سواء عبر البيع لمستثمر استراتيجي أو الطرح في البورصة في إطار تنفيذ وثيقة سياسة ملكية الدولة وإشراك القطاع الخاص في تحقيق التنمية الاقتصادية.

كانت البورصة المصرية قد وافقت على قيد أسهم شركة طاقة عربية، قيدًا مؤقتًا بغرض التداول المباشر بدون طرح، لتصبح أول شركة يتم قيدها بالبورصة بغرض التداول منذ أكثر من 20 عامًا.

يأتي بدء التداول على سهم الشركة في البورصة عقب انطباق كل الشروط اللازمة لقيد الشركات بالبورصة، والتي تخطط من القيد إتاحة التداول المباشر بهدف الاستفادة من مزايا التداول بالبورصة وأهمها الاستفادة من أدوات مالية متعددة للحصول على التمويل اللازم للنمو والتوسع عبر شريحة واسعة ومتنوعة لمصادر التمويل من المستثمرين سواء الأفراد أو المؤسسات المالية وصناديق الاستثمار المختلفة.

 

السماح ببدء التداول على الورقة المالية طاقة عربية

 

كما تقرر السماح ببدء التداول على الورقة المالية طاقة عربية اعتبارًا من جلسة تداول غدا الأحد، بسعر فتح يبلغ 0.50 جنيه/سهم السعر المرجعي - القيمة الأسمية، وذلك بدون التقيد بالحدود السعرية أو آليات الإيقاف المؤقت المعمول بها خلال تلك الجلسة فقط.

ويتم التداول على الورقة المالية اعتبارًا من جلسة التداول التالية طبقا للآليات المعمول بها بالسوق المدرجة به، وذلك شريطة نشر تقرير الإفصاح بغرض تداول أسهم الشركة في إحدى الصحف اليومية المصرية واسعة الانتشار الصادرة باللغة العربية.

 

نشر تقرير الإفصاح بغرض تداول أسهم الشركة في إحدى الصحف اليومية المصرية

 

وشركة طاقة عربية هي من أكبر الشركات التابعة للقطاع الخاص في مجال توزيع الطاقة بمصر، ولدى الشركة خبرة على مدار 20 عامًا من الاستثمار وتشغيل شبكات البنية الأساسية لقطاع الطاقة، من توزيع الغاز الطبيعي إلى توليد وتوزيع الطاقة الكهربائية وتسويق المنتجات البترولية، كما تقدم شركة طاقة عربية خدماتها من عبر خمس قطاعات تابعة، وهي قطاع الغاز وقطاع الكهرباء وقطاع تسويق وتوزيع المنتجات البترولية وقطاع الطاقة الشمسية وقطاع المياه.