الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
بورصة واستثمار

تزايد الإقبال يرفع أسعار الأسهم الأمريكية بدعم حالة تفاؤل عززتها بيانات التضخم

الجمعة 14/يوليو/2023 - 03:13 ص
سوق الأسهم الأمريكية
سوق الأسهم الأمريكية

 

تلقت وول ستريت جرعة إضافية من الحماس والإقدام على شراء الأسهم التى ارتفعت أسعارها عقب صدور تقرير آخر عن التضخم يدعم الرهان على اقتراب الاحتياطي الفيدرالي من نهاية رفع أسعار الفائدة.

 

 انحسار التضخم 

 

وتتردد بكثرة جملة انحسار التضخم في قاعات التداول، مع تطلع المستثمرين إلى الزاوية المضيئة من الأرقام التي تظهر تباطؤًا في زيادة الأسعا، رغم أن التضخم الأساسي ما يزال أعلى من مستهدف البنك المركزي الذي البالغ 2%.

وتلقت الأسهم الأميركية قوة دفع إضافية عقب أنباء عن استقالة رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي في سانت لويس جيمس بولارد، والذي كان يدعو إلى زيادة قوية في أسعار الفائدة.

وقادت أسهم التكنولوجيا الكبرى مكاسب الخميس، مع ارتفاع مؤشر "ستاندرد آند بورز 500" متجاوزًا مستوى 4500 نقطة، وصعود مؤشر ناسداك 100 بنسبة تجاوزت 1.5%.

سجل سهم أمازون أعلى مستوى له في 10 أشهر بعد إعلانها تحقيق مبيعات قياسية في يومها الترويجي “برايم داي”، وصعد سهم ألفابيت، المالكة لشركة جوجل بنسبة 4.5% تقريبًا.

وارتفعت أسهم البنوك قبيل الإعلان عن نتائج الأعمال من بنوك "جيه بي مورغان تشيس" و"سيتي غروب" و"ويلز فارجو".

 

انخفضت عوائد سندات الخزانة لأجل عامين 13 نقطة أساس 

 

كما انخفضت عوائد سندات الخزانة لأجل عامين 13 نقطة أساس إلى 4.61%. وتراجع الدولار لليوم الخامس على التوالي.

وارتفع مؤشر أسعار المنتجين عند الطلب النهائي بنسبة 0.1% عن مستوى نفس الفترة من العام الماضي، مسجلًا أقل نسبة زيادة منذ 2020. وتأتي هذه الأرقام بعد يوم واحد من أرقام أظهرت ارتفاع أسعار المستهلك في يونيو بأبطأ وتيرة منذ عام 2021.

من جانبه قال كريس زاكاريللي، رئيس شؤون الاستثمار في تحالف إندبندانت أدفايزور أليانس، إن مسيرة الانكماش تحدث أثرها كاملًا، ويبدو أن التضخم يتراجع على جميع المستويات، ورغم أن الاحتياطي الفيدرالي قد يرفع أسعار الفائدة مرة أخرى في نهاية هذا الشهر، فهناك احتمال قوي أن يكون قد انتهى من زيادتها لهذا العام.

وترسل الأرقام الاقتصادية الأخيرة إشارة واضحة بأن سياسة الاحتياطي الفيدرالي تحدث الأثر المرغوب، غير أن الزعم بتحقيق الانتصار على التضخم يحتمل أن يكون سابقًا للأوان، بحسب تصريحات فيونا سينكوتا، محللة أولى للسوق في شركة "سيتي إندكس".

وقالت رئيسة بنك الاحتياطي الفيدرالي في سان فرانسيسكو ماري دالي فى تصريحات تليفزيونية، إنه من السابق لأوانه أن يعلن صانعو السياسة النقدية أنهم بذلوا ما يكفي من جهود لإعادة التضخم في الولايات المتحدة إلى المستوى المستهدف.

ورغم أن تقرير أسعار المستهلك الأخير إيجابي للغاية، قالت المسؤولة إنها في وضع الانتظار والترقب بشأن ذلك، لأنني ما زلت مصممة على خفض التضخم إلى 2%.

ويتوقع الاستراتيجيون في مجموعة جولدمان ساكس، أن تستطيع الشركات الأميركية تحقيق ذلك المستوى المنخفض للأرباح الذي أجمعت عليه تقديرات السوق. 

وتؤكد جينا مارتن آدامز، الخبيرة الاستراتيجية في بلومبرج إنتليجنس: موسم أرباح الأسهم المدرجة على مؤشر (ستاندرد آند بورز 500) قد يكشف عن اتجاه أقل سوءًا مما نخشى، وهو الاتجاه الذي ظهر في نتائج الربع الأول.