الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
مصر

هل ستنخفض أسعار الأجهزة الكهربائية؟.. رئيس الشعبة يوضح

السبت 15/يوليو/2023 - 03:42 م
هل ستنخفاض أسعار
هل ستنخفاض أسعار الاجهزة الكهربائية؟.. رئيس الشعبة يوضح

نفي المهندس حسن مبروك رئيس شعبة الأجهزة الكهربائية بـ اتحاد الصناعات، مايتردد حول إنخفاض أسعار الأجهزة الكهربائية، قائلا "انا لا اري اي مبرر ولا سبب لانخفاض أسعار الاجهزة الكهربائية الفترة القادمة"، وذلك نتيجة للارتفاع المستمر فى اسعار الخامات والمواد المستخدمة فى صناعة الإجهزة، وزيادة اسعار الوقود والكهرباء، بالإضافة الى مشاكل الإستيراد زيادة سعر الصرف وعدم توفر عملة صعبة.

هل ستنخفض أسعار الأجهزة الكهربائية

حسن مبروك رئيس شعبة الأجهزة الكهربائية

العرض والطلب هى السبب وراء زيادة أسعار  الأجهزة الكهربائية 

و أوضح مبروك خلال تصريحات خاصة لـ “أصول مصر”، ان مسألة العرض والطلب هى السبب وراء زيادة أسعار الأجهزة الكهربائية، فإن الطلب حاليا أكثر  من العرض، فبالتالي تزيد الاسعار، كما يوجد جشع لدي التجار عن طريق تخزين الاجهزة واستغلال الازمة مما يؤدي الي زيادة الأسعار عن السعر الطبيعي للبيع، وستحل الازمة عندما يزيد المعروض نتيجة زيادة المنافسة بين التجاروإتاحة وجود عروض على الأجهزة، مما يؤدى الى إنخفاض الاسعار  والوصول الى سعر مناسب.

جشع التجار سبب ظهور السوق السوداء ب الأجهزة الكهربائية

وأشار إلي أن بعض التجار يستغلوا عدم وجود المعروض من السلع فأصبحوا يبيع منتجاته عبر ظاهرة الـ«أوفر برايس» زيادة السعر عن الطبيعي، متابعا: «لا توجد مكونات وخامات في مصانع الأجهزة الكهربائية، الأمر الذي أدى إلي ضعف إنتاج الأجهزة الكهربائية، وهو أحد أسباب زيادة الأسعار، ولابد أن تقوم الرقابة على التجار وعلى المواطنين من أجل الإبلاغ عن المبالغة في أسعار السلع والأجهزة الكهربائية».

هل ستنخفض أسعار الأجهزة الكهربائية

مضيفا: " جشع التجار سبب ظهور السوق السوداء بالأجهزة الكهربائية".

هل ستنخفاض أسعار الاجهزة الكهربائية؟.. رئيس الشعبة يوضح

 أسباب أخرى أدت الى زيادة أسعار الأجهزة الكهربائية

وأضاف، هناك أسباب أخرى أدت الى زيادة أسعار الأجهزة الكهربائية وإنخفاض حجم المعروض،مثل قلة الانتاج ومشكلة  سعر الصرف وعدم القدرة على الإستيراد من الخارج، مؤكدا ان المشكلة الاساسية التي يمكن ان تحرك السوق قليلا والمفتاح لحل الأزمة هو توفر العملة ووحدوث إنفراجة لاستيراد الخامات من الخارج.

وأوضح أن أزمة فيروس كورونا، والحرب الروسية الأوكرانية كانتا لهما تأثير كبير على أسعار الأجهزة الكهربائية، فرفع سعر الدولار نتج عنه رفع أسعار الأجهزة التي يتم شراؤها من الخارج.

حسن مبروك رئيس شعبة الأجهزة الكهربائية

غسالة الصحون ليست متوفرة في الاسواق

وعرض  حسن مثالا  علي زيادة اسعار الاجهزة الكهربائية وعدم توافرها فى الأسواق، وهى  غسالة الصحون موضحا: بان غسالة الصحون ليست متوفرة في الاسواق لأنها لا تنتج في مصر بل يتم إستيرادها  من الخارج، وبالوقت الحالى غير متوفر إستيراد منتج تام او خامات ومكونات.

هل ستنخفاض أسعار الاجهزة الكهربائية؟.. رئيس الشعبة يوضح

الحل لتخطى الأزمة الحالية

ولفت إلى أن معظم الأجهزة الكهربائية يكون بها خامات، وقطع مستوردة، ولكن بعد وقف الاستيراد حدثت مشكلات في وفرة الأجهزة الكهربائية.

وقال، أن الحل لتخطى الأزمة الحالية هى ان يتم توفير العملة الصعبة وإتاحة الأستيراد، ذلك بالإضافة الى الإعفاء من  الغرامات التي اعلنت من الجمارك المصرية.