الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

من الأمارات

لتسهيل شراء الأقماح.. مصر تدرس الحصول على منح تمويلية تصل إلى 400 مليون دولار

الخميس 20/يوليو/2023 - 03:20 م
وزير التموين والتجارة
وزير التموين والتجارة الداخلية

أوضح  الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، إن مصر تدرس الحصول على منح تمويلية من دولة الإمارات العربية المتحدة،وذلك  لتسهيل شراء الأقماح المستوردة، لافتا أن تلك المنح التمويلية تصل إلى 400 مليون دولار، وذلك من خلال تسهيل قرض متجدد بقيمة 100 مليون دولار مع صندوق أبوظبي للتنمية.

وأضاف وزير التموين خلال مؤتمر صحفي عقده اليوم، أن مصر لديها 23 منشأ معتمد لدى الهيئة العامة للسلع التموينية، يتم من خلالها استيراد الأقماح.

و قال، أنه في حال وجود دول جديدة لديها الإمكانية على توريد الأقماح لمصر، ستتم دراسة عروضها، مشيرًا إلى أنه لا يوجد في الوقت الحالي دراسة ضم مناشئ جديدة لقائمة الدول الموردة لمصر.

حجم انتاج مصر من السكر يبلغ 2.8 مليون طن

واضاف  "المصيلحي "،  ان حجم انتاج مصر من السكر يبلغ 2.8 مليون طن بينما يبلغ حجم الاستهلاك نحو 3.1 مليون طن،و يتم سد الفجوة من خلال

استيراد مايتراوح من 300 إلى 400 ألف طن.

وتابع، ان دخول انتاج شركة القناة السكر خلال الموسم المقبل بنحو 600 ألف طن سيعمل على سد الفجوة، والوزارة قامت باستيراد نحو 300 ألف طن سكر خام خلال الفتر ة الماضية.

165 الف طن استوردتهم هيئة السلع التمويني

وأكمل، أنها تتضمن 165 الف طن استوردتهم هيئة السلع التموينيى و50 الف طن سكر استوردتهم شركة الشرقية للسكر ونحو 50 الف طن استوردتهم شركة الدقهلية للسكر وذلك تحسبا لتأخر موسم البنجر، كما حدث العام الماضي والذي يبدأ عادة في شهر مارس نتيجة للتغيرات الجوية حيث تأخرت المصانع في الانتاج.

وقال،  لدينا 750 الف طن سكر بالاضافة الى 350 ألف طن تم التعاقد على استيرادهم اي بنحو 1.1 مليون طن سكر حتى اول امس.

وأوضح  ، ان حجم التوريد المحلي من القمح  منذ بداية الموسم وحتى الآن بلغ 3.8 مليون طن  ، كما ان  الاحتياطي الاستراتيجي من القمح يكفي نحو 5.2 شهر، ما تم استلامها يمثل 91%، منهم نحو 3.4 مليون طن قمح متواجدة في الصوامع بالإضافة إلى 50 ألف طن قمح صلب تم استيلام وتسليمهم لمصانع المكرونة، ونحو 250 ألف طن للتقاوي.

الكارت الموحد  لا يعني إلغاء بطاقة التموين

أكد الدكتور على المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، أن الكارت الموحد، ليس يعني إلغاء بطاقة التموين، موضحا الكارت الموحد بديلة عن مجموعة من البطاقات التى يستخدمها المواطنين.

وأوضح، ان التحول الرقمى للدولة حاليا نستطيع أن نضع في كارت واحد كافة الخدمات الحكومية المقدمة من الدولة للمواطن حيث سيتم ربط خدمة التموين بالتامين الصحى وضم الخدمات لكارت التموين ليس يعنى إلغاء البطاقة التموينية.