الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

من المتوقع استمرار شح المعروض من المنازل الفاخرة في العديد من المدن

سنغافورة ولسبون تتصدران قائمة المدن صاحبة أكبر قفزة في إيجارات الشقق الفاخرة عالميًّا

الخميس 20/يوليو/2023 - 07:16 م
أصول مصر

زادت الإيجارات في المناطق السكنية الفاخرة بأكبر وتيرة في سنغافورة ولسبون وبرلين في النصف الأول من العام الجاري، بحسب تقرير بحثي جديد نشرته شركة سافيلاس للخدمات العقارية. 

وأظهرت البيانات الصادرة من الشركة البريطانية أن إيجارات الشقق الفاخرة في لسبون ارتفعت بنسبة 13.9% خلال الفترة من ديسمبر 2022 إلى يونيو 2023، وتبعتها سنغافورا بزيادة بلغت نسبتها 13.6%، ثم برلين عند 9.2% خلال الفترة ذاتها. 

وشهدت أسواق الإيجارات في لسبون وسنغافورة  مستويات عالية من نمو الأسعار خلال الأشهر الـ18 الماضية، إذ ارتفعت الإيجارات بأكثر من 40%، بحسب سافيلاس. وعزت الشركة الزيادات إلى ارتفاع الطلب على الشقق الفاخرة من المستأجرين العالميين وتدفق المزيد من الأجانب الأغنياء. 

ويمكن إرجاع سبب ارتفاع إيجارات الشقق الفاخرة في سنغافورة  إلى تأجيل الإنشاءات خلال فترة جائحة كوفيد-19. 

وبرغم هذا، من المتوقع حدوث تصحيح خفيف في الأسعار جراء قرب استكمال 18 ألف وحدة سكنية خاصة العام الجاري، بحسب آلان تشوينج، المدير التنفيذي لدى شركة سافيلاس للبحوث والاستشارات. 

وأشار تشوينج إلى أن إيجارات الشقق الفاخرة في المدينة-الدولة لا يزال مرتفعا بنسبة 15% سنويا. 

قفزة في إيجارات الشقق الفاخرة في آسيا 

وبحسب تقرير شركة سافيلاس، تقع 11 من بين 30 مدينة شهدت أكبر زيادة في إيجارات الشقق الفاخرة في منطقة الدول الآسيوية المطلة على المحيط الهادي. 

وبعد سنغافورا، شغلت كولالمبور المركز الخامس مع تسجيلها نموا في إيجارات الشقق الفاخرة بلغت نسبته 4.3% خلال الفترة من ديسمبر 2022 إلى يونيو 2023. وحلت بانكوك في المركز السادس بزيادة بلغت 4.2%. 

وحلت هونج كونج في المركز الثاني عشر بزيادة بلغت 2.7%، وتبعتها طوكيو بنسبة 1.7%. 

وبحسب التقرير، اكتسبت أسواق الإيجارات في كولالمبور وبانكوك زحما لم يشاهد منذ الفترة التي سبقت الجائحة. 

وترجع الزيادة في هونج كونج إلى ارتفاع الطلب على الشقق المستأجرة بعد التخلص من قيود جائحة كوفيد-19 بنهاية عام 2022. واستفادت طوكيو من عودة الناس إلى المدينة. 

ومن المتوقع استمرار شح المعروض من المنازل الفاخرة في العديد من المدن، بحسب بول توستفين، رئيس بحوث شركة سافيلاس وورلد ريسرتش، بسبب عوامل معاكسة مثل ارتفاع تكاليف الإنشاءات وتحديات التطوير وارتفاع تكاليف الديون. 

وأردف:" بالنظر إلى ما سيحدث مستقبلا، نحن نتوقع استمرار صعود أسعار إيجارات الشقق الفاخرة خلال الفترة المتبقية من عام 2023 وعلى المدى المتوسط، مع استمرار شح المعروض في مواجهة الطلب المتزايد، مع النمو الإيجابي في سوق الإيجارات في غالبية المدن."