الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
بنوك و تأمين

بين كابيتال توافق على شراء 90% من بنك تابع للملياردير الهندى أدانى

الأحد 23/يوليو/2023 - 11:58 م
أدانى
أدانى

 

وافقت شركة بين كابيتال، على شراء حصة الـ 90% المملوكة لعائلة جوتام أداني في بنك ظل هندي، وهو ما يتيح للملياردير المحاصر بالأزمات تقليص أعماله غير الأساسية.

ووفقًا لبيان، تم الاتفاق على أن تشتري شركة الاستثمار، ومقرها بوسطن، الحصة في كلٍ من "أداني كابيتال" (Adani Capital) و"أداني هاوسينغ" (Adani Housing). على الرغم من أن البيان لم يحدد الطريقة التي ستدفع بها الشركة قيمة الحصة المشتراة، إلا أن "بين" التزمت بـ120 مليون دولار في رأس المال الأساسي للشركة، وستوفر على الفور خط سيولة بقيمة 50 مليون دولار في شكل سندات غير قابلة للتحويل.

 

بدأت "أداني كابيتال" عمليات الإقراض في أبريل 2017

 

وفقًا للبيان، سيواصل غوراف غوبتا، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لـ "أداني كابيتال"، امتلاك حصة 10% من الشركة وسيظل في هذين المنصبين.

كانت "بيزنس ستاندرد" نقلت في وقت سابق عن أشخاص لم تحدد هوياتهم، قولهم إن شركة "بين" ستدفع نحو 14.4 مليار روبية (180 مليون دولار). وذكرت "بلومبرغ" سابقًا أن كلًا من "بين" و"كارلايل غروب" (.Carlyle Group Inc) من بين الجهات التي تقدمت بعروض محتملة لشراء حصة مسيطرة في الشركة.

 

عززت المجموعة نطاق أعمالها في إطار سعيها للتعافي من هجوم حاد تعرضت له من شركة أبحاث مالية

 

قال غوبتا في البيان، إن "بين كابيتال" شريك "يتقاسم معنا رؤيتنا المتمثلة في إتاحة التمويل بتكلفة ميسرة لشريحة عملائنا، مع التركيز القوي على توعية العملاء وتثقيفهم. وفي ظل التزام "بين" برأس مال قدره 1000 كرور روبية في الشركة، فنحن الآن مستعدون لتحقيق نمو بـ4 أضعاف".

تساهم صفقة بيع "أداني كابيتال" في دعم أداني لخفض الالتزامات في الميزانية العمومية لمجموعته، في الوقات الذي يركز فيه على أعمال تطوير البنية التحتية، بما في ذلك بناء مطار جديد في ضواحي مومباي.

عززت المجموعة نطاق أعمالها في إطار سعيها للتعافي من هجوم حاد تعرضت له من شركة أبحاث مالية في وقت سابق من العام الجاري.

بدأت "أداني كابيتال" عمليات الإقراض في أبريل 2017، ولديها أكثر من 160 فرعًا في جميع أنحاء الهند، وفقًا لموقعها الإلكتروني. قال غوبتا، في مقابلة العام الماضي، إن شركة التمويل غير المصرفية كانت تخطط لطرح عام أولي في وقت مبكر من عام 2024، والتي كانت تستهدف بيع حوالي 10% من أسهمها، مستهدفة تقييم يبلغ ملياري دولار.