الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
سيارات و نقل

قبل وصولها بورسعيد.. القصة الكاملة للسفينة ناقلة السيارات البنمية المحترقة شمال هولندا

الخميس 27/يوليو/2023 - 06:05 ص
السفينة المحترقة
السفينة المحترقة فريمانتل هاي واي

فجأة وبينما كانت السفينة البنمية Fremantle Highway- فريمانتل هاي واي، تبحر بعد منتصف الليل على بعد 27 كيلومترًا شمال أميلاند - إحدى جزر وادن الشمالية الواقعة على السواحل الهولندية، وعلى متنها نحو 2857 سيارة، منهم 25 وحدة كهربائية، اندلع حريق أسفر عن مقتل أحد أفراد طاقم السفينة، فضلا عن إصابة 16 أخرون من إجمالي 23 فردًا.

وانطلقت ناقلة السيارات فريمانتل هاي واي من ميناء بريمرهافن الألماني يوم 25 يوليوالجارى، في طريقها إلى ميناء بورسعيد، وكان من المقرر أن تصل بالتحديد يوم 2 أغسطس المقبل، وفقًا لبيانات تتبع السفن التي جمعتها بلومبرج.

 

انطلقت ناقلة السيارات فريمانتل هاي واي من ميناء بريمرهافن الألماني يوم 25 يوليوالجارى

 

وحتى هذه اللحظة، لم يتبين السبب وراء إندلاع الحريق، لكن بعض أفراد الطاقم الناجين قال إن السبب وراء اندلاع الحريق وانتشاره بهذا الشكل هو أحد السيارات الكهربائية، والتي تعتبر بطارياتها الليثيوم محفزا للاشتعال أيون عند اشتعال النيران يمكن أن تصل إلى درجات حرارة تزيد عن 2،700 درجة مئوية.

وحسب خفر السواحل الهولندي: حوالي منتصف الليل تلقى خفر السواحل تقريرا بأن ناقلة السيارات «فريمانتل هاي واي» تحترق، إذ أظهرت الصور الملتقطة من الشاطئ عمودا طويلا من الدخان الرمادي ينجرف فوق البحر من السفينة المنكوبة حاول بالفعل الطاقم إخماد الحريق بأنفسهم، لكنهم فشلوا».

وكان على هؤلاء القفز من على ارتفاع 30 مترا لينقذوا أنفسهم، بالطبع الأمر كان مخيفا لهم، وذلك بحسب ويلارد مولينا ربان سفينة الإنقاذ أميلاند.

 

 استخدام طائرات الهليكوبتر في محاولة لإنقاذ جميع أفراد طاقم السفينة

 

ولجأ خفر السواحل الهولندي إلى استخدام طائرات الهليكوبتر في محاولة لإنقاذ كافة أفراد طاقم السفينة، وبالفعل نجحت في إخلاء كافة أفراد الطاقم وتم نقل قرابة الـ 16 فرد إلى مستشفيات مختلفة في هولندا.

كما كانت سفن الإنقاذ في مكان الحادث تحاول إخماد الحريق ومنع السفينة من الغرق، حسبما ذكرت هيئة الإذاعة الوطنية الهولندية (إن.أو.إس)، وعلاوة على ذلك تم استدعاء رجال إطفاء متخصصين من روتردام، الذين سيتم نقلهم إلى السفينة بطائرة هليكوبتر. لكن الحريق تطور بسرعة كبيرة لدرجة أنه لم يعد من الآمن إحضار رجال الإطفاء على متن الطائرة.

وتقع السفينة بالقرب من جزر وادن التي تعد منطقة تراث عالمي. لذا هناك محاولات مستميتة بأن لا تغرق السفينة في ذلك الموقع لما سيكون له آثار بيئية هائلة على المنطقة.

وسفينة فريمانتل هاي واي، هي سفينة حاويات تم بناؤها في عام 2013، أي أن عمرها 10 سنوات، وتبحر حاليا تحت علم بنما، يبلغ طولها 200 متر، ويصل ارتفاعها ما يقرب من 30 مترا، وتحمل فوق سطحها حمولة تزن 18500 طن.

ومالك السفينة هو Shoei Kisen Kaisha ويتم تأجيرها حاليا من قبل شركة الشحن اليابانية K Line، المفاجأة أن شوي كيسن كايشا هو أيضا مالك سفينة الشحن إيفر جيفن، التي أغلقت قناة السويس في عام 2021.

وسفينة الحاويات «إيفر جيفن» (Ever Given) هي واحدة من فئة السفن الضخمة، إذ يبلغ وزنها 220 ألف طن، ويصل طولها لـ 400 متر، بينما عرضها يصل لـ 59 مترا.

 

بدأت حوادث «إيفر جيفن» (Ever Given) تظهر في المرة الأولى عام 2019 

 

وبدأت حوادث «إيفر جيفن» (Ever Given) تظهر في المرة الأولى عام 2019 عندما اصطدت بعبّارة صغيرة في نهر الألبه في ألمانيا، مما أدى إلى فتح تحقيق للوقوف حول أسباب الواقعة، إلا انه في نهاية التحقيق كانت النتيجة أن القبطان لم يرتكب أي خطأ.

وفي عام 2021 كانت الأزمة الكبري لـ «إيفر جيفن» في قناة السويس، والتي ترتب عليها توقف الملاحة في القناة لمدة 6 أيام، وأغلقت الممر المائي ما تسبب في أزمة ظلت عالقة في أذهان الجميع، ونجحت هيئة قناة السويس في تحرير السفينة بعد جنوحها وتحريكها من موقعها وفتح الممر المائي أمام السفن التي تكدست في القناة.

وفي عام 2022، كشفت قوات خفر السواحل الأمريكية، عن وقوع أزمة نتيجة أن سفينة الحاويات «إيفر فورورد» عالقة في خليج تشيسابيك بالقرب من بالتيمور، واتضح فيما بعد أن الشركة المشغلة لسفينة الحاويات العالقة هي «إيفر جيفن» البحرية التايوانية، صاحبة الأزمة ذاتها سواء في ألمانيا أو الولايات المتحدة الأمريكية أو في مصر، وأخيرا في السواحل الهولندية.