السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
سياحة و طيران

المتحف المصرى بالتحرير يكشف عن تمثال جديد للوزير حور

الإثنين 31/يوليو/2023 - 12:10 ص
الوزير حور
الوزير حور

كشفت إدارة المتحف المصري بالتحرير، عن عرض قطعة أثرية فريدة وهي تمثال للوزير حور، والذى يظهر جالسًا إحدى ساقيه مثنية على صدره والأخرى مستلقية على الأرض.

وقالت إدارة المتحف المصري بالتحرير في بيان لها، إن النص الموجود على قاعدة التمثال عبارة عن صيغة تقديم قرابين لآمون رع، الذي سمح له بإقامة تمثال له في معبد الإله، والتمثال مُكتشف في خبيئة الكرنك، ويعود إلى عصر الانتقال الثالث، الأسرة الثانية والعشرون.

 

عرض تمثال خشبي للمعبود تحوت يعود إلى العصر المتأخر

 

وكشفت إدارة المتحف المصري بالتحرير، فى وقت سابق، عن تمثال خشبي للمعبود تحوت يعود إلى العصر المتأخر، والمعبود تحوت إله القمر والمعرفة والحكمة في مصر القديمة، وذكر المصري في عدد كبير من النصوص أن كل ما وصل إليه من علوم ومعارف كان لحماية الإله تحوت - إله القمر، و\خاصة علوم الفلك والحساب والطب.

وقالت إدارة المتحف المصري بالتحرير، في بيان لها، إن التمثال يمثل المعبود تحوت في هيئة أبى منجل جالسًا، ويظهر مدى اختيار الفنان الدقيق لمادة الصنع، حيث استخدم البرونز للرأس والحجر الجيري الأبيض للجسم، ويعطي التمثال مظهر طائر حقيقي، حيث يتميز ريش الجسم بحرية الحركة الخفيفة بينما الذيل المنفصل عن باقي الجسم مصنوع بشكل جميل مع الريش البارز.

 

 أكثر من 120 ألف قطعة أثرية فريدة

 

يعتبر المتحف المصري بالتحرير من المتاحف الموجودة بها مجموعة كبيرة من القطع الأثرية، ويحوي أكثر من 120 ألف قطعة أثرية فريدة، ويتكون من طابقين رئيسيين، يحتوي الطابق الأول على الآثار الثقيلة من توابيت ولوحات وتماثيل معروضة طبقًا للتسلسل التاريخي، أما الدور العلوي فيحتوي على مجموعات أثرية متنوعة، من أهمها مجموعة الملك توت عنخ آمون، وكنوز تانيس.

أسعار التذاكر للمصريين والعرب

تذاكر دخول المتحف الزائر: 30 جنيه / الطالب: 10 جنيهات.
 

أسعار  التذاكر للأجانب

تذاكر دخول المتحف الزائر: 300جنيه / الطالب: 150جنيه.

ويذكر أن التصوير الفوتوغرافي التذكاري بالموبايل مجانا" ويسمح فقط بدون فلاش، والتصوير ممنوع داخل غرفة قناع توت عنخ آمون وقاعتي كنوز تانيس، والدخول مجانا للأطفال حتى سن 6 سنوات.