السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
بنوك و تأمين

كريستين لاجارد: تثبيت أسعار الفائدة فى الاجتماع المقبل ليس نهاية المطاف

الإثنين 31/يوليو/2023 - 12:26 ص
كريستيان لاجارد
كريستيان لاجارد

 

أعلنت كريستين لاجارد، رئيسة البنك المركزي الأوروبي، أن أي وقف مؤقت لزيادة أسعار الفائدة يمكن أن تتبعه زيادة أخرى، وصرحت لصحيفة "لو فيجارو" بشأن الاجتماع التالي المقرر عقده في سبتمبر المقبل: "قد تكون هناك زيادة أخرى في سعر الفائدة، أو ربما وقف مؤقت. 

وأضافت: هذا الثبيت المؤقت في حال حدوثه في سبتمبر أو بعد ذلك، فلن يكون بالضرورة نهائيًا".

وقالت: "نعيش في بيئة تتسم بعدم اليقين، وسنعيد تقييم الموقف، ويعتمد قرارنا في كل اجتماع على حِدة. نحن ملتزمون بإعادة التضخم إلى هدفنا في الوقت المناسب، ولهذا نحتاج إلى سياسة تشددية تكفي من حيث المستوى والطول".

 

لاجارد: ملتزمون بإعادة التضخم إلى هدفنا في الوقت المناسب

 

وتأتي تصريحات لاجارد بعد أن رفع البنك المركزي الأوروبي الأسبوع الماضي أسعار الفائدة بمقدار ربع نقطة مئوية أخرى، مع تأكيد لاغارد على أن القرارات بدءًا من الآن سوف تعتمد على البيانات الواردة. وشددت مجددًا على هذا الموقف في مقابلة يوم الأحد مع صحيفة "لو فيغارو".

لا يزال الاقتصاديون يتوقعون أن يرفع البنك المركزي الأوروبي تكاليف الاقتراض مرة أخرى- ليس بالضرورة في سبتمبر.

 

الاقتصاد الفرنسي المزدهر وازن بشكل غير متوقع مع الركود في ألمانيا

 

من المتوقع أن تظهر أرقام منطقة اليورو التي ستصدر يوم الإثنين أن التضخم الرئيسي في المنطقة بلغ 5.3% خلال يوليو، وفقًا لمتوسط توقعات الاقتصاديين. فيما تشير تقديراتهم إلى أن التضخم الأساسي، الذي يستبعد العناصر المتقلبة مثل الطاقة، قد يتجاوز التضخم الرئيسي لأول مرة منذ أوائل عام 2021، ليصل إلى 5.4%.

كريستين لاجارد: تثبيت أسعار الفائدة فى الاجتماع المقبل ليس نهاية المطاف

 

ستصدر الأرقام بالتزامن مع بيانات الناتج المحلي الإجمالي التي قد تظهر أن منطقة اليورو عادت إلى تحقيق النمو في الأشهر الثلاثة حتى يونيو الماضي، حيث وازن الاقتصاد الفرنسي المزدهر بشكل غير متوقع مع الركود في ألمانيا.

أفادت تقارير، نقلًا عن لاجارد، قولها: "أرقام الناتج المحلي الإجمالي للربع الثاني في فرنسا وألمانيا وإسبانيا مشجعة للغاية. فهذه الأرقام تدعم السيناريو الخاص بنا لنمو الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 0.9% في منطقة اليورو هذا العام".