الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
بنوك و تأمين

المركزى الكازاخستانى يحصد 7 مليارات دولار من بيع الذهب فى 6 أشهر

الإثنين 31/يوليو/2023 - 07:04 م
أصول مصر

 

يسعى البنك المركزي الكازاخستاني لخفض حصة الذهب حتى تصل إلى 50% تقريبًا من إجمالي احتياطياته البالغة 34.5 مليار دولار، وتعد كازاخستان أحد أبرز مشتري المعدن النفيس حول العالم.

تعتبر مبيعات كازاخستان الخارجية التي بلغت نحو 67 طنًا في الأشهر الستة الأولى جزءًا من خطة لخفض حصة المعدن في الاحتياطيات إلى المستوى "الأفضل" بنسبة 50 إلى 55% -ما يعادل نحو 300 طن- في نهاية 2023، مقارنة بـ314 في الوقت الحالي. وقال البنك المركزي في رد بالبريد الإلكتروني على الأسئلة إن النسبة كانت تقترب من 56% في نهاية يونيو الماضي.

 

مبيعات كازاخستان الخارجية بلغت نحو 67 طنًا في الأشهر الستة الأولى

 

ويأتى بنك كازاخستان الوطني بين البنوك المركزية التي انخفضت مشترياتها من السبائك للربع الثاني على التوالي، إلى جانب نظيريه في تركيا وأوزبكستان. وشكلت مشتريات البنوك المركزية ما يقرب من ربع الطلب العالمي على الذهب العام الماضي.

وقال البنك المركزي إن مبيعات الذهب "التدريجية" في الأسواق الخارجية العام الماضي بلغت نحو 120 طنًا، وجلبت له نحو 7 مليارات دولار، وذلك "من أجل التنويع وضمان التوازن في توزيع" الاحتياطيات.

كما أن الابتعاد عن اكتناز السبائك يسمح للبنك "بتعويض نزيف العملات الأجنبية من الاحتياطيات، والذي يُستثمر في أدوات عالية السيولة في الأسواق الخارجية". بالإضافة إلى ذلك، فإنه لا يزال يحتفظ بالمعدن "في حسابات أجنبية دون أن يكون جزءًا من الاحتياطيات وبوضعه في ودائع الذهب التي تدر فائدة".

وبهذه الخطوات، يُنهي صانعو السياسة في أكبر منتج للطاقة في آسيا الوسطى فترة شهدت بلوغ حصة المعدن النفيس من الاحتياطيات نحو 70% العام الماضي مقارنة بـ10% تقريبًا في 2011، عندما أعطت الحكومة البنك المركزي "أولوية" لتأمين الإمدادات المحلية من الذهب المكرر.

 

 السلطات تحدد النسبة المناسبة من السبائك 

 

وقال البنك المركزي إن السلطات تحدد النسبة المناسبة من السبائك من خلال "مراعاة متطلبات السيولة والربحية ومستوى معتدل من المخاطر".

وأضاف لبلومبرج: "يواصل سوق الذهب إظهار حساسية عالية للسياسة النقدية لمجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي. أيضًا، وفي غياب صدمات خارجية إضافية، قد يدعم احتمال تيسير الاحتياطي الفيدرالي للسياسة النقدية أسعار الذهب". وبصرف النظر عن عمليات تصفية الاستثمارات في الخارج، باع البنك المركزي في النصف الأول 0.7 طن من سبائك الذهب في السوق المحلية، بزيادة طفيفة عن الفترة نفسها من العام السابق.

تتخذ كازاخستان نهجًا يجعلها تغرد خارج سرب البنوك المركزية، حيث يتوقع معظمها زيادة في نسبة إجمالي احتياطياتها من الذهب على مدى السنوات الخمس المقبلة، وفقًا لمسح نشره مجلس الذهب العالمي في مايو.