الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
سياحة و طيران

و٢٥ الف غرفة فندقية جديدة العام القادم

وزير السياحة: ارتفاع موازنة الانفاق الاستثماري وصيانة وترميم الاثار لـ٣ مليارات جنيه

الثلاثاء 01/أغسطس/2023 - 04:04 م
أحمد عيسي وزير السياحة
أحمد عيسي وزير السياحة والاثار

كشف أحمد عيسي وزير السياحة والاثار، عن ارتفاع الموازنة المخصصة للانفاق للاستثماري وصيانة وترميم الاثار الي 3 مليارات جنيه وذلك خلال النصف الثاني من عام 2023 وذلك في مقابل ٢،٣ مليار جنيه في 30  يونيو العام الماضي، مشيرا الي انخفاض الاعتماد علي تمويل الدولة بقيمة نصف مليار جنيه.

قال عيسى، إنه تم اضافة أكثر من 4311 غرفة فندقية جديدة خلال العام الماضي، مشيرا إلي أن هناك أكثر من 25 الف غرفة فندقية سيتم الانتهاء من تجهيزها بنهاية عام 2024.


جاء ذلك خلال اللقاء الذي عقده الوزير مع محرر الملف السياحي بمقر الوزارة بالعاصمة الادارية، بحضور قيادات الوزارة، عقب تكريم الوزير من سفير كازاخستان بالقاهرة خيرت لاما، وتقليده اعلى وسام ببلاده لجهود عيسى في دعم العلاقات الثنائية وافتتاح مسجد الظاهر بيبرس بعد ترميمه.

وقال الوزير ان العاصمه الاداريه نقله نوعية في جوده المكان وتنعكس على مستوى الاداء، مشيرا الى انه سيتم خلال عام رقمنة القطاع بالكامل.


وفيما يتعلق بعملية تطوير منطقة الأهرامات والذي تنفذه إحدى شركات القطاع الخاص،  أكد أحمد عيسى، أنه بالفعل تم الانتهاء من أعمال التطوير، وسيتم اجراء  مراجعة للتجربة السياحية في منطقة الأهرامات قبل الافتتاح الرسمي، مشيرا إلى أن الافتتاح سيكون خلال الأسابيع القليلة المقبلة


ومن جانبها، أكدت غادة شلبي نائبة الوزير لشؤون السياحة، ان الدولة انفقت الكثير من الاموال لتطوير نقاط مسار العائله المقدسه وتم فتح ٦ نقاط وجاري فتح نقطتي درنكه والمحرق، موضحة ان المسار هو تجربه مكمله للانماط الجاري الترويج لها.

وشددت على أن مسار رحلة العائلة المقدسة، يعد أحد أنماط السياحة المصرية المتنوعة، ويضاف إليها مما يمثل دفعة قوية للسياحة المصرية، مشيرة إلى أن هناك بعض الشركات التي تنظم بعض الرحلات لمسار العائلة المقدسة.


وأوضحت أن يجري العمل علي الترويج السياحي لمسار العائلة المقدسة بالتنسيق مع بابا الفاتيكان، مشيرة إلي أن الوزارة بصدد الحصول علي مباركة الفاتيكان للترويج للسياحي للمسار.


وقال عمرو القاضي الرئيس التنفيذي لهيئة تنشيط السياحة انه كان يتم العمل مع منظمي مهرجان العلمين علي الترويج له خارج مصر  سواء من الناحية الجماهيريه أو شركات السياحه العربيه لوضعه على برام
وزير السياحة والاثار: زيادة في أعداد الغرف الفندقية الجديدة.


وكشف الدكتور مصطفي وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، أنه تم الانتهاء  من أعمال تطوير المتحف اليوناني الروماني بالإسكندرية وتم الانتهاء من وضع القطع الأثرية، مشيرا إلى أنه سيتم عرض العديد من القطع التي تعرض لاول مرة، تتضمن  مجموعة من الآثار الغارقة.


واضاف الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، أنه يجري العمل علي تطوير جبخانة محمد علي والمعروف باسم مصنع البارود والمعروف حاليا باسم اسطبل عنتر وذلك لإنقاذ هذا الأثر الهام.

وأشار إلى أن سيتم الانتهاء من أعمال ترميم جامع الاقمر خلال منتصف أغسطس الجاري، كما يتم العمل علي ترميم سارية الجبل وهو أقدم اثر عثماني موجود في مصر، وتم إعادة تركيب 20 قبة الموجودة في المسجد.


وأوضح أن تم الانتهاء من القاعة الكبيرة بقصر المانسترلي علي اعلي مستوي، كما يجري العمل في المحمل بمنطقة القلعة والتي كانت تقوم بتصميم الكعبة، كما يجري العمل علي تصميم لاند سكيب علي اعلي مستوي بمنطقة القلعة.


وتابع أن تم ظهور نقوش والوان تظهر لأول مرة بمعبد إسنا، ويجري العمل في معبد الأقصر، مشيرا إلي أنه فيما يتعلق بالأخبار المتداولة عن تسقيف معبد الكرنك، مؤكدًا أن المعابد قديما كانت مسقفوفة ويجري العمل علي تسقيف معابد الكرنك للحفاظ علي الالوان التي تم اعاد ظهورها.


واوضح أنه تم الانتهاء من إزالة عزبة الصعايده في منطقة سقارة وعددهم 17 منزلا، وتم تعويضهم ونقلهم الي مناطق أخري.