الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حوارات

المهندس شريف مصطفى العضو المنتدب للشركة: «IGI Developments» تقدِّم معادلة صعبة تجمع بين الجودة والأسعار التنافسية

الأحد 20/أغسطس/2023 - 11:26 م
المهندس شريف مصطفى
المهندس شريف مصطفى العضو المنتدب لشركة IGI Developments

تمكنت شركة   IGI Developments من الاستمرارية بالسوق المصرية والحفاظ على مكانتها الرائدة بوصفها واحدة من أولى شركات التطوير العقاري التي قدمت مشروعات الكومباوندات السكنية بأفكار جديدة وبأعلى مستوى من خدمة ما بعد البيع للمشروعات المسلَّمة، كما حرصت على مواكبة متغيرات السوق العقارية المستمرة من خلال إجراء دراسات واسعة أظهرت متطلبات القطاع العقاري في التوقيت الحالي.

الوقت الحالي هو الأنسب للاستثمار العقاري.. ونستعد للمشاركة في معارض بالدول العربية الشقيقة

وشركة IGI Developments من أولى الشركات التي ساهمت في نشر مفهوم المجتمعات السكنية المتكاملة في السوق المصرية في منتصف تسعينيات القرن الماضي، وكان لها دور كبير بفضل مشروعاتها المميزة في تنمية المدن الجديدة آنذاك وجذب الكتل السكانية إليها، مثل «جاردينيا بارك» في عام 1994، وكذلك «حي الأشجار» في عام 1997، الذي يُعَدُّ أشهر مشروعات مدينة السادس من أكتوبر، يليهما «جاردينيا بارك II» و«جاردينيا سبرينجز» و«أشجار هايتس» و«أشجار سيتي».

وسلَّمت IGI Developments على مدار 30 عامًا 8 مشروعات، حيث يتخطى عدد سكان مشروعاتها 30 ألف نسمة، بما يعادل 7000 أسرة، ليصل عدد الأسر عند الانتهاء من تسليم جميع الوحدات إلى 15 ألف أسرة، أي ما يقرب من 60 ألف نسمة.

توسعات جديدة

إطلاق 4 مشروعات تجارية وإدارية بغرب القاهرة

وكشف المهندس شريف مصطفى – العضو المنتدب لشركة IGI Developments – عن امتلاك الشركة محفظة تضم 4 مشروعات غير سكنية سيتم إطلاقها قريبًا بغرب القاهرة؛ فحافظة أراضي المشروعات غير السكنية لدى الشركة تبلغ نحو 350 ألف متر مربع، حيث سيتم طرح 4 مشروعات تجارية وإدارية تقع بالسادس من أكتوبر.

طرح مشروع متعدد الاستخدامات بالواحات باستثمارات 13 مليار جنيه في 2024 وتنفيذ مدرسة على مساحة 15 ألف متر مربع.

بالإضافة إلى مدرسة على مساحة 15 ألف متر مربع، ومشروع متعدد الاستخدامات بمساحة 50 ألف متر مربع على طريق الواحات، باستثمارات 13 مليار جنيه، وسيتم طرحه في 2024، وكذلك مشروع تجاري على وصلة دهشور من طريق الواحات بمساحة 11 ألف متر مربع، وسيتم الإعلان عن تفاصيله قريبًا.

وأضاف أن المشروع المستقبلي الأكبر للشركة سيتم البدء فيه قريبًا، وهو على مساحة 540 فدانًا بمدينة سفنكس الجديدة، وهي أرض مملوكة للشركة منذ سنوات، وتحتوي على 25 ألف شجرة زيتون منذ نحو 20 عامًا، وسيتم الحفاظ عليها وتصميم المشروع بصورة تحقق الاستفادة من تلك الأشجار.

التسليمات

نستعد لتسليم 1000 وحدة في 2023

وقال المهندس شريف مصطفى إن الشركة تبنَّت سياسة مفادها الإسراع من معدلات الإنشاء والتنمية بمشروعاتها، وبناءً على ذلك تمكنت من تسليم 1000 وحدة خلال 2022 على الرغم من التحديات الاقتصادية التي يعاني منها القطاع العقاري، ومن المستهدف تسليم 1000 وحدة أخرى في 2023، وتم تسليم 500 وحدة منها بالفعل رغم ارتفاع تكاليف البناء.

وأوضح أن الشركة تستهدف ضخ ما لا يقل عن مليار جنيه في الأعمال الإنشائية بمشروعاتها خلال العام الجاري استكمالًا لالتزاماتها تجاه عملائها.

ونتيجة لهذه السياسة المتبعة، نجحت الشركة في تحقيق مبيعات في 2022 تعادل 4 أضعاف المبيعات المحققة في 2021، وذلك رغم التحديات، وتستهدف تحقيق مبيعات خلال 2023 تعادل 3 أضعاف المبيعات المحققة في 2022، وهذا ما حققته المبيعات بالفعل خلال العام الحالي حتى الآن.

25% من مبيعات الشركة من عملاء سابقين.. و15% من عملائنا من العرب غير المصريين

وبفضل جودة مشروعات الشركة والحرص على خدمات ما بعد البيع، وكذلك الحفاظ على العلاقات القوية من العملاء والوفاء بالتزاماتنا، فقد انعكس ذلك على مؤشراتنا البيعية التي أظهرت أن 25% من مبيعات الشركة بالمراحل والمشروعات الجديدة أغلبها لعملاء سابقين أو عملاء جدد اختاروا الشركة بناءً على ترشيحات العملاء، وهو ما يساهم في نمو أسرة IGI Developments يومًا بعد يوم.

شركاء النجاح

وأكد المهندس شريف مصطفى أن أهم ما يميز شركة IGI Developments هو التعاون مع شركاء نجاح مميزين يضيفون إلى الشركة ويساهمون في تحقيق متطلبات عملائنا، لذلك يتم التعاون مع مجموعة متنوعة من الشركات المتخصصة في مجالات التصميم والتنفيذ، ومنها شركة شقيقة لشركة IGI Developments، وهي شركة Ginza التي تمتلك سابقة أعمال كبرى، وكذلك مع IBS، إحدى شركات «موبيكا» المتخصصة في أنظمة المباني المتكاملة.

 وتقوم بتنفيذ أعمال الإنشاءات ببعض المراحل بمشروع «أشجار سيتي»، وكذلك شركة Solid وشركة «LMS للبناء»، وهي إحدى شركات «لاند مارك صبور»، وتقوم حاليًّا بالأعمال الإنشائية بمرحلة Jada بـ «حي الأشجار» تحت إشراف شركة «العمار»، استشاري المشروع، أما شركة GDG فهي تقوم بأعمال البنية التحتية بمرحلة Jada بـ «حي الأشجار» وبمشروع «أشجار هايتس»، وتقوم شركة Masar بأعمال اللاندسكيب لكل مشروعات IGI Developments، كل هذا بالتعاون مع شركاء النجاح في مجال الاستشارات الهندسية والتصميمات وإدارة المشروعات، ومنهم Pinnacle-TBH وشركة OKOPLAN وشركة EHAF وشركة «العمار»، أما المشروعات غير السكنية للشركة فتقوم شركتا EMDAD وDistance بأعمال التصميمات الخاصة بها.

الشركة امتداد لخبرات مؤسسيها «عائلة شتا» التي تعود إلى عام 1942

وتمتلك شركة IGI Developments تاريخًا قويًّا؛ حيث تُعَدُّ امتدادًا لخبرات «الشركة القابضة الدولية للاستثمارات المالية IGI» و«عائلة شتا»، التي يعود تاريخ عملها إلى عام 1942، وقامت بتنفيذ مشروعات متنوعة في قطاعات النسيج والأغذية والصناعة والإسكان والبترول والإنشاءات.

ومن الشركات الشقيقة لشركة IGI Developments شركة Income، وهي الشريك المصري الرائد للجيل القادم من المشروعات، وتعمل وسيطًا لشركات البنية التحتية الأكثر تخصصًا في العالم، وهي الوكيل لشركة CSCEC الصينية التي تنفذ مشروعات حي المال والأعمال بالعاصمة الإدارية، وشركة Ginza من الشركات الشقيقة أيضًا، ولديها باع طويل في مجال الإنشاءات، حيث نفذت مشروعات، منها «جامعة النيل» وملحق قسم الأطفال بـ «مستشفى 57357» ومبنى «مايكروسوفت» و«البريد المصري» بالقرية الذكية، و«مول مطار القاهرة الدولي»، بالإضافة إلى العديد من المجتمعات السكنية بغرب القاهرة.

«IGI Developments» تقدِّم معادلة صعبة تجمع بين الجودة والأسعار التنافسية

رؤية للسوق

ويرى المهندس شريف مصطفى – العضو المنتدب لشركة IGI Developments – أن عدم وضوح الرؤية تسبَّب في عدم قدرة الشركات العقارية على وضع خطة عمل ودراسات جدوى سليمة للمشروعات، كما أن سوق مواد البناء تعاني من الارتباك الناتج عن عدم التسعير العادل لما تقدمه من منتجات هامة ومؤثرة في العملية الإنشائية، التي تتمثل في الحديد والنحاس والأسمنت والألوميتال، التي تضاعفت أسعارها منذ 2019 وحتى اليوم، وبالتالي فإن المبيعات التي حققتها الشركات العقارية في آخر 3 سنوات محاطة بخطر كبير في ظل الأوضاع الاقتصادية الحالية في حالة تأخرها في التنفيذ، وبالتالي فالمطور تعرض لخسارة قبل أن يبدأ في العمل.

تصدير العقار

وتتبنى شركة IGI Developments خطة توسعية خارجية بهدف تصدير العقار، خاصة في ضوء امتلاك الشركة المنتج الجيد والجاهز للتسليم، وكذلك الخبرات الطويلة التي تساهم في الاستحواذ على ثقة الشريحة الكبرى من العملاء العرب والمصريين بالخارج.

وفي مايو الماضي شاركت IGI Developments في معرض «هذي مصر» الذي أقيم بالرياض بالمملكة العربية السعودية.

وقال المهندس شريف مصطفى إن الشركة عادت إلى المشاركة في المعارض العقارية الخارجية، وذلك بعد غياب سنوات طويلة عن الوجود بالفعاليات الخارجية.

وأكد المهندس شريف مصطفى أن توقيت المعرض كان «مثاليًّا» وتزامن مع بداية موسم مبيعات العقارات في دول الخليج للمهتمين بالعقار المصري، وضم مشروعات متنوعة تم تنفيذها في إطار النهضة العمرانية الشاملة التي تشهدها مصر حاليًّا وفي ضوء تميز المنتجات العقارية المصرية المطروحة بالسوق العقارية.

وأوضح أن المعرض كان فرصة مميزة للتعريف بالمشروعات بمصر، وكذلك تسويقها باعتبارها وجهة عالمية للباحثين عن مدن جديدة ومستدامة وذكية، وكذلك منتجات عقارية تنافس المنتجات العالمية، وأشار إلى أن التوقيت الحالي مناسب لشراء العقارات، سواء للمصريين المقيمين في الخارج أو الأشقاء العرب، للاستفادة من فرق العملة مع الجنيه المصري، مما يضمن أفضل استثمار للعميل من الخارج، كما أن مصر لديها مشروعات متنوعة وخطط استثمارية طموحة تجذب العملاء العرب والأجانب.

«IGI Developments» تقدِّم معادلة صعبة تجمع بين الجودة والأسعار التنافسية

وأوضح أن مشاركة الشركة في معرض «هذي مصر» بالمملكة العربية السعودية تأتي في إطار خطتها نحو دعم ملف تصدير العقارات المصرية وإيمانها بأهمية الترويج للفرص والمشروعات التي نفذتها الحكومة المصرية، ويعد هذا بداية لمشاركات IGI Developments في المعارض الخارجية، حيث تنوي المشاركة خلال العام الحالي في معارض أخرى بالدول العربية لا تقتصر على المملكة العربية السعودية فقط.

وأضاف أن الفترة الحالية تشهد طلبًا كبيرًا من قِبل العملاء بالدول العربية، خاصة مع انخفاض قيمة العملة والتسهيلات الكبرى المقدمة من الشركات المصرية.

وطرحت شركة IGI Developments خلال معرض «هذي مصر» مجموعة متنوعة ومميزة من الوحدات بمشروعاتها الفاخرة بمدينة السادس من أكتوبر بأسعار تنافسية تعادل ما بين 150 و300 ألف ريال سعودي، أي ما يوازي 75 ألف دولار أمريكي، ووفرت الشركة تسهيلات مميزة في السداد بأقساط تصل إلى 8 سنوات، وبالتالي يتراوح القسط الشهري بين 1500 إلى 2000 ريال سعودي أو ريال القطري، وكذلك الدرهم الإماراتي.

وشملت مشروعات IGI Developments التي تم الترويج لها في معرض «هذي مصر»، «أشجار سيتي» الذي يتسم بالموقع الإستراتيجي بالسادس من أكتوبر بالقرب من طريق الواحات والطريق الدائري وطريق الفيوم وطريق دهشور، ويمتد على مساحة 148 فدانًا، و«أشجار هايتس» بالسادس من أكتوبر، ويشمل مساحات متنوعة للفيلات، وطرحت الشركة مؤخرًا بمشروع «أشجار هايتس» شققًا تحت اسم Starla Views، تبدأ من 50 مترًا، وتتمثل في إستديو غرفة واحدة، وشقق غرفتين و3 غرف، وتبدأ مساحتها من 80 وحتى 200 متر.

وأوضح المهندس شريف مصطفى أن الشركة تطرح وحدات مشروعاتها على أجل سداد حتى 7 سنوات، وكان عرض التقسيط على 8 سنوات خاصًّا بالمعرض فقط، وأضاف أن الشركة حققت مبيعات جيدة للغاية خلال فترة المعرض، وعكست المبيعات ثقة العملاء بخبرات وسابقة أعمال وجودة مشروعات IGI Developments، علمًا بأن 15% من عملاء الشركة من العملاء العرب.