الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
مصر

بعد دعوة مصر...ماهى مجموعة "بريكس"وفوائد الانضمام لها

الخميس 24/أغسطس/2023 - 06:53 م
مجموعة بريكسوفوائد
مجموعة "بريكس"وفوائد الانضمام لها

أعلن مجموعة دول البريكس اليوم الخميس، عن دعوة 6 دول جديدة للانضمام إلى مجموعة "بريكس" للاقتصادات الناشئة، وهم: الأرجنتين ومصر وإثيوبيا وإيران والسعودية والإمارات لتصبح أعضاء في البريكس، على أن تسري عضوية الدول الجديدة اعتبارا من أول يناير2024  .

وتوضح "أصول مصر" فيما يلى ماهى مجموعة “بريكس” وفوائد الانضمام لها:

ماهى مجموعة "بريكس"

مجموعة "بريكس" هي منظمة سياسية بدأت المفاوضات لتشكيلها عام 2006 وعقدت اول مؤتمر قمة لها عام 2009، وكان أعضاؤها هم الدول ذوات الاقتصادات الصاعدة وهي البرازيل وروسيا والهند والصين تحت إسم "بريك " أولا ثم انضمت جنوب إفريقيا إلى المنظمة عام 2010 ليصبح اسمها "بريكس".

ماهى مجموعة "بريكس"وفوائد الانضمام لها

فوائد الانضمام لمجموعة "بريكس"

يعتبر الانضمام الى البريكس بمثابة حل للعديد من المشكلات لعدد من الدول،فاهو يقلل من  التعاملات البينية بالدولار الأمريكي مماسيخفف من الضغط على النقد الأجنبي حيث ان مشروع العملة المشتركة من الملفات المهمة التي ناقشتها قمة بريكس 2023، ويسعى تكتل بريكس إلى إحياء فكرة تقليص هيمنة الدولار على مدفوعات التجارة العالمية، ويقترح أعضاء مجموعة بريكس زيادة استخدام العملات المحلية في التجارة البينية وإنشاء نظام دفع مشترك.

و انضمام مصر لبريكس يتيح لها فرصة التبادل التجاري مع دول كبرى مثل الصين والهند وروسيا والبرازيل بعملاتها المحلية؛ ما يقلل الضغط عليها.

والتقليل من استخدام الدولار سيزيد من فرص الحصول على تمويلات ميسرة لمشروعاتها التنموية، وسيؤدى الانضمام الى المشاركة فى خلق نظام عالمي يمنح مزيدا من الثقل للدول النامية والناشئة.

كما سيؤدى الانضامام الى رفع فرص مصر لجذب مزيد من الاستثمارات الأجنبية، والترويج للإصلاحات سواء الاقتصادية والاستثمارية في السنوات الأخيرة، وستعمل على تعزيز التعاون البناء بين دوله لدعم جهودها للتنمية المستدامة.

ماهى مجموعة "بريكس"وفوائد الانضمام لها

وسيستفاد ايضا البريكس من وجود مصر في عضويته، لكونها بوابة لإفريقيا من حيث نفاذ وتوجيه السلع والخدمات الخاصة بهم، وتصدير لباقي دول القارة للاستفادة من السوق الإفريقي؛ استغلالًا لموقع مصر الجغرافي والمقومات التي تمتلكها.

البريكس محركا لنظام عالمي جديد

والجدير بالذكر ان  رئيس جنوب إفريقيا سيريل رامافوزا قال خلال الاجتماع الاخير لقمة "بريكس " اليوم " قررنا دعوة الأرجنتين ومصر وإثيوبيا وإيران والسعودية والإمارات لتصبح أعضاء في البريكس،عضوية بريكس للأعضاء الجدد ستبدأ في 1 يناير 2024، وهناك توافق بشأن المرحلة الأولى لتوسيع بريكس،ومستعدون للبحث عن حلول اقتصادية عادلة "
واضاف، "ندعو المنظمات الدولية للتوصل لاتفاق عالمي بشأن السياسات المالية،نؤكد ضرورة حل الأزمات سلميا، كما سيتم إصدار "إعلان جوهانسبرغ" في ختام اجتماعات بريكس،قادة بريكس يؤكدون احترام القانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة.

ماهى مجموعة "بريكس"وفوائد الانضمام لها

من جهته، قال الرئيس البرازيلي لويس إيناسيو لولا دا سيلفا "أرحب بانضمام الأرجنتين ومصر وإثيوبيا وإيران والسعودية والإمارات لبريكس،وان إجمالي الناتج المحلي ارتفع الآن ليصل إلى 7.2 في المئة من إجمالي الناتج المحلي العالمي، ومجموعة بريكس أصبحت تشمل 46 % من سكان العالم،أبواب بريكس ستظل مفتوحة أمام ضم أعضاء جدد،وقفنا على ما هي الإجراءات المعيارية لانضمام الدول الجديدة،و البريكس ستكون محركا لنظام عالمي جديد"