الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
بورصة واستثمار

«داناهر كورب» تستعد للاستحواذ على «أبكام» مقابل 5.7 مليارات دولار

الإثنين 28/أغسطس/2023 - 09:33 م
 داناهر كورب
داناهر كورب

أعلنت شركة داناهر كورب إنها ستستحوذ على شركة أبكام، في صفقة بقيمة 5.7 مليار دولار، لتتغلب بذلك على منافسيها في سباق الاستحواذ على شركة تصنيع المنتجات المستخدمة في مختبرات علوم الحياة ومقرها في المملكة المتحدة، والتي يستخدم آلاف الباحثين تقنياتها.

 

 داناهر كورب تستعد للاستحواذ على أبكام مقابل 5.7 مليار دولار

 

ويُطلق على شركة "أبكام" أحيانًا اسم “أمازون الأجسام المضادة” وهي توفر للعلماء مجموعة متنوعة من المنتجات المخبرية، بما في ذلك البروتينات المناعية التي تُستخدم في اكتشاف الأدوية وتشخيصها. ومن شأن عملية الاستحواذ أن تساعد شركة "داناهر" المُصنّعة لمعدات المختبرات ومنتجات أخرى، في جهودها الرامية لتقديم خدمات متكاملة للعملاء.

 

ستدفع "داناهر" 24 دولارًا لكل سهم في شركة "أبكام" 

 

وستدفع "داناهر" 24 دولارًا لكل سهم في شركة "أبكام" ومقرها كامبريدج في إنجلترا، وفقًا لبيان صدر اليوم الإثنين. ويُتوقع إغلاق الصفقة، التي تشمل الديون والسيولة الناتجة عن الصفقة، في منتصف عام 2024، حيث تتوقع "داناهر" تمويلها باستخدام السيولة المتاحة لديها إلى جانب عائدات إصدار أوراق تجارية.

أشار بعض المحللين إلى أن الصفقة والسعر المطروح، يبدوان جيدين بالنسبة إلى "داناهر". ومع ذلك، قد لا يكون للصفقة تأثير كبير على سعر السهم، نظرًا لظروف السوق وكيفية تفاعلها مع هكذا أنواع من الأدوات التي تصنعها شركة "أبكام"، حسبما كتب محللو "بنك أوف أميركا" في مذكرة. وفي الوقت ذاته، ربما كان مستثمرو "أبكام" قد توقعوا سعرًا أعلى للشراء، في ظل المنافسة الحادة على عملية الاستحواذ، وفق ما قاله جوناثان بالمر، محلل "بلومبرغ إنتليجنس".

سجلت أسهم "أبكام" المتداولة في السوق الأميركية انخفاضًا بنسبة 3.2% عند الساعة 11:36 صباحًا بتوقيت نيويورك، فيما ارتفعت أسهم "داناهر" بما يصل إلى 1.7%.

قالت الشركتان إن سعر سهم "أبكام" بموجب صفقة الاستحواذ أعلى بنسبة 40% من سعره يوم 16 مايو، أي قبل يوم واحد من إشارة مؤسس الشركة، جوناثان ميلنر، إلى أنه سيتخذ خطوات للدعوة إلى جمعية عمومية غير عادية لتعيين نفسه رئيسًا تنفيذيًا لمجلس الإدارة.

ذكرت بلومبرغ يوم الجمعة أن "داناهر" كانت تتصدر مقدمي العروض الآخرين لعملية الشراء، بمن فيهم شركة "أجيلنت تكنولوجيز" (Agilent Technologies Inc). تعاملت "أبكام" مع عروض استحواذ من أكثر من 20 شركة قبل الدخول في اتفاق مع "داناهر"، وفق ما أكدته الشركان. ويُتوقع أن تعمل "أبكام" كشركة مستقلة ضمن شركة "داناهر".