الثلاثاء 07 مايو 2024 الموافق 28 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
مصر

مستشار وزير الصحة: مصر تبذل جهود كبيرة للتحكم في معدلات النمو السكاني

الإثنين 11/سبتمبر/2023 - 07:08 م
د. عمرو حسن
د. عمرو حسن

قال الدكتور عمرو حسن، مستشار وزير الصحة لشئون السكان، إن مؤشرات النمو السكاني في مصر تعد ظاهرة للزيادة السكانية والتكدس بسبب صغر المساحة السكنية التي وصلت لـ 14% من مساحة مصر الإجمالية في السنوات الأخيرة.

 

مستشار وزير الصحة: مصر تبذل جهود كبيرة للتحكم في معدلات النمو السكاني

 

وأضاف مستشار وزير الصحة لشئون السكان، الدكتور عمرو حسن، فى تصريحات تليفزيونية، أن مصر تستهدف تقليل معدلات الزيادة السكانية، وتوسيع مساحة مصر وتقليل التفاوت بين المحافظات وتوريد الموارد.

ولفت مستشار وزير الصحة لشئون السكان إلى أن مصر تستهدف تقليل معدلات الزيادة السكانية، وتوسيع مساحة مصر، وتقليل التفاوت بين المحافظات وتوريد الموارد.

وأوضح الدكتور عمرو حسن، أن عدد السكان ليس مشكلة ولكن معدل الزيادة هي الأساس، ومصر معدل زيادتها 4 أضعاف الصين من حيث السكان، وهذا يحتاج بناء مدارس ومساكن وتوفير موارد فوق طاقة الدولة.

واستكمل عمرو حسن: مصر تبذل جهود كبيرة للتحكم في معدلات النمو السكاني، والرئيس السيسي أكد أنه تم صرف مليارات لمواكبة هذه الزيادة، مستشهدا بزيادة عدد الطلاب في الفصول التعليمية أضعاف السنوات الماضية.

 

أهمية التوازن بين السكان والتنمية

 

وفى وقت سابق، أوضحت د.هالة السعيد أن التحدي بين قضية السكان والتنمية يمثل قضية قديمة حيث نبه إليها قدماء الاقتصاديين منذ القرن الثامن عشر، مع التشديد على أهمية التوازن بين السكان والتنمية، مشيرة إلى مقولة الاقتصادي توماس مالتوس؛ حول زيادة السكان بمتتالية هندسية مع زيادة الموارد والغذاء بشكل أساسي وفقًا لمتتالية عددية الأمر الذي يخلق فجوة بمرور الوقت بين الموارد الغذائية والسكان، مضيفة أن الاقتصاديين أوضحوا وجود علاقة شديدة بين حجم السكان ومتوسط دخل الدولة.

وتابعت السعيد أن حجم السكان على مستوى العالم وصل إلى حوالي 8 مليار نسمة، مع الاقتراب من 10 مليار نسمة في 2050، حيث أن المليار نسمة الأخيرة تصل نسبة مساهمة الدول النامية ذات الدخل الأدنى والمتوسط منها حوالي 70%، ومن المتوقع أنه عند الوصول على 10 مليار نسمة فستصبح مساهمة تلك الدول من المليار الأخير فيها حوالي 90%، موضحة أن هناك علاقة وثيقة بين متوسطات الدخل والزيادات السكانية حيث تنخفض المتوسطات بزيادة السكان.