الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
بنوك و تأمين

«بنك سوسيتيه جنرال» يستبعد تجاوز الصين حجم الاقتصاد الأمريكي

الإثنين 25/سبتمبر/2023 - 11:58 م
سوسيتيه جنرال
سوسيتيه جنرال

أعلن بنك سوسيتيه جنرال الفرنسي الشهير، أن الاقتصاد الصينى قد لا ينجح أبدا في تجاوز اقتصاد الولايات المتحدة، من حيث الحجم، حتى إذا تمكنت الصين من إنهاء أزمة سوق العقارات المنهار جراء الديون الضخمة المتعثرة، حيث سيكون النمو لديها ضعيفًا.

وقال كبير الاقتصاديين العالميين في البنك الفرنسي كلاوس بادر خلال مقابلة مع تليفزيون بلومبرج، اليوم الإثنين 25 سبتمبر 2023، إنه حتى لو نجحت المحاولة الجزئية من قبل بكين لتحقيق الاستقرار في سوق الإسكان، فإن البلاد تواجه مشاكل أكثر أهمية.

 

بنك سوسيتيه جنرال يستبعد تجاوز الصين حجم الاقتصاد الأمريكى 

 

وأردف: ما يقلقني أكثر هو هل ستتمكن الصين من إعادة بناء الثقة في القطاع الخاص، وأعتقد أن هذا يمثل تحديًا أكبر بكثير، لقد انتهت قصة النمو الصيني العظيم.

وأوضح بادر: كان الناس يتكهنون بموعد تجاوز الاقتصاد الصيني نظيره الأمريكي، ولا أعتقد أن ذلك سيحدث، لأن نموذج التصنيع الذي يعتمد على الإسكان، لا يمكنك من القيام بذلك إلى الأبد، خاصة عندما يتقلص عدد سكانك.

في الأسبوع الماضي، خفضت منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية توقعاتها لنمو الناتج المحلي الإجمالي للصين، قائلة إنه ربما لن يتجاوز 5% العام المقبل.

ويرى أبيلاش نارايان، مدير كبير استراتيجيي الاستثمار في ستاندرد تشارترد أن احتمالية دخول الاقتصاد الأمريكي في ركود العام القادم تتراوح بين 50 إلى 60%.

أرجع نارايان ذلك إلى ثلاثة أسباب، أولها إنفاق المستهلكين والذي كان عاملًا أساسيًا لقوة الاقتصاد الأمريكي سيتباطأ مع نفاد المدخرات، وثانيًا، خطر حدوث إغلاق حكومي في أكتوبر وهو ما سيحد من إنفاق الحكومة، وثالثًا رفع الفائدة القوي في الـ18 شهرًا الأخيرة من قبل الفيدرالي سيظهر تأثيره السلبي على نشاط الاقتصاد الأمريكي في 2024.

تكبد بنك سوسيتيه جنرال خسائر في الربع الثاني من العام بلغت 1.26 مليار يورو (1.48 مليار دولار) مع خفضه قيمة أنشطة التداول التي يسعى إلى إعادة تنظيمها.

وقال ثالث أكبر بنك في فرنسا من حيث القيمة السوقية إنه سيقلل من حجم المخاطر لوحدة التداول في تحول سيكلف ما بين 200 و250 مليون يورو من الإيرادات المفقودة.

كان البنك فاجأ المستثمرين بخسارة في الربع الأول بعد أن محا تفشي فيروس كورونا إيرادات قسم تداول الأسهم.

وتراجعت إيرادات الربع الثاني 80 بالمئة في تداولات الأسهم وارتفعت 38 بالمئة في تداولات أدوات الدخل الثابت.

وشهد البنك انخفاضا بنسبة 15.7 بالمئة في إيرادات الربع الثاني إلى 5.3 مليار يورو، مقابل 5.44 مليار يورو في متوسط تقديرات خمسة محللين استطلعت رويترز آراءهم.

وضاعف البنك مخصصات القروض التي قد تصبح رديئة بسبب جائحة كوفيد-19 إلى أربعة أمثاله.