الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

ينبغي تقليص الاعتماد على قطاع العقارات لتحقيق النمو

خبير: إصلاح قطاع العقارات في الصين قد يستغرق عدة سنوات

الثلاثاء 26/سبتمبر/2023 - 05:14 م
أصول مصر

ربما تكون خطة الإعمار الحضري في الصين تقترب من نهايتها - وهذا قد يؤدي إلى مزيد من الضرر لقطاع العقارات المتعثر بالفعل، وفقا للخبير الاقتصادي الصيني هاو هونغ من شركة جرو انفيستمنت. 

وتابع: "قد يستغرق إصلاح القطاع العقاري عدة سنوات أو حتى عقدًا من الزمن. والسبب هو أننا قمنا ببناء عدد كبير جدًا من المساكن للشعب الصيني.” 

وأضاف هونغ: "كما أن عملية الإعمار الحضري الصينية، التي كانت تتقدم بسرعة كبيرة في السنوات العشر الماضية، قد توقفت".

وقد عانت سوق العقارات في الصين من تراجع ثقة المستهلك، حيث غرقت شركتا العقارات العملاقتان إيفرجراند وكانتري جاردن في مشاكل الديون.

وأعلنت إيفرجراند، التي عجزت عن السداد في عام 2021 بعد أزمة سيولة، يوم الجمعة أنها ستؤجل اجتماع إعادة هيكلة الديون الذي كان من المقرر عقده يوم الاثنين. وتواجه كانتري جاردن مصير التعثر من حين لآخر. 

وأشار هونغ إلى أنه تم بيع عقارات صينية بقيمة 18 تريليون يوان (2.46 تريليون دولار) قبل عامين. وقال إنه يتمنى تحقيق  مبيعات بقيمة ستة تريليونات يوان في المستقبل. 

وانخفضت أسعار المنازل الجديدة في الصين في أغسطس بنسبة 0.3% على أساس شهري، مما أدى إلى استمرار تراجع قطاع العقارات. ويمثل الرقم أيضًا انخفاضًا بنسبة 0.1٪ مقارنة بالعام الماضي.

تقليص الاعتماد على قطاع العقارات

وخلال عطلة نهاية الأسبوع، حذر مسؤول صيني سابق من أن سكان الصين البالغ عددهم 1.4 مليار نسمة لن يتمكنوا من ملء الشقق غير المأهولة في جميع أنحاء البلاد.

وقال هي كينج، النائب السابق لرئيس مكتب الإحصاءات الصيني: «هناك الآن فائض في المعروض من العقارات.. 1.4 مليار شخص قد لا يتمكنون من العيش فيها». وكان يتحدث في مؤتمر، بحسب تقارير إعلامية محلية.

كانت قصة التعافي الاقتصادي في الصين بعد كوفيد-19 مخيبة للآمال، على الرغم من أن بيانات مبيعات التجزئة والإنتاج الصناعي لشهر أغسطس تسارعت مع نمو أفضل من المتوقع.

وقال هونغ: "بمجرد أن يعيد الناس ضبط توقعاتهم، وكذلك إعادة هيكلة الاقتصاد من أجل النمو من صناعات أخرى بدلا من الاعتماد في الغالب على قطاع العقارات لتحقيق النمو، فعندئذ سيكون لدينا في الواقع اقتصاد صيني أفضل وأكثر صحة من ذي قبل".