الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

آخر تطورات المعركة بين المقاومة الفلسطينية ودولة الاحتلال

الأحد 08/أكتوبر/2023 - 03:06 ص
أصول مصر

يتواصل القتال في بعض المناطق بجنوب إسرائيل حتى الساعة، فبحسب رويترز أوضحت أن مصادر إسرائيلية أكدت أنه لا يزال الوضع في البلاد خارج نطاق السيطرة الكاملة.

وأشار مسؤول إسرائيلي أن العدد الكبير من المدنيين والعسكريين الذين أخذوا كرهائن في الهجوم المباغت على بلدات إسرائيلية قريبة من غزة سيشكل مستقبل هذه الحرب مع المقاومة الفلسطينية.

من جهة أخرى كان مسؤول كبير في إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن، أشار إلى أن الولايات المتحدة تعمل مع حكومات أخرى لضمان عدم انتشار الأزمة واحتوائها في غزة.

ولفت إلى أن الولايات المتحدة تتابع الوضع عن كثب.

تدهور الأوضاع الإنسانية

كان الرئيس عبد الفتاح السيسي تلقى اتصالًا هاتفيًا من الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، حسب بيان أصدره المستشار أحمد فهمي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية.

وحذر الرئيس السيسي، من خطورة تردي الموقف وانزلاقه لمزيد من العنف وتدهور الأوضاع الإنسانية في قطاع غزة، ودخول المنطقة في حلقة مفرغة من التوتر تهدد الاستقرار والأمن الإقليميين، حيث تعمل مصر على تكثيف الاتصالات مع الجانبين الإسرائيلي والفلسطيني والأطراف الدولية والإقليمية الفاعلة، من أجل احتواء التصعيد الراهن.

جهود وقف التصعيد الجاري في قطاع غزة

وصرح المستشار أحمد فهمي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، أن الاتصال تناول التشاور والتنسيق بشأن جهود وقف التصعيد الجاري في قطاع غزة بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي، حيث أعرب الرئيسان عن القلق البالغ تجاه التدهور المتلاحق والخطير للأحداث، مع التشديد على ضرورة أن تتركز جميع الجهود الدولية والإقليمية في الوقت الراهن على وقف التصعيد والعنف، وممارسة أقصى درجات ضبط النفس، وذلك بهدف احتواء الموقف والحيلولة دون إزهاق المزيد من الأرواح.

كما تلقي الرئيس عبد الفتاح السيسي، منذ قليل، اتصالا هاتفيا من رئيس وزراء العراق محمد شياع السوداني، وذلك وفقًا المستشار أحمد فهمي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية.