الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

عضو لجنة الزيوت باتحاد الغرف: سنخفض الأسعار بنسبة 20% لمدة 6 أشهر

الثلاثاء 10/أكتوبر/2023 - 02:47 ص
الغرف التجارية
الغرف التجارية

كشف سيد بسيوني عضو اللجنة العليا للزيوت باتحاد الغرف التجارية عن الاتجاه لتخفيض الأسعار بنسبة 20% لمدة 6 شهور.

وأوضح أن اجتماع في مجلس الوزراء ناقش معالجة أزمة التضخم بالاخص قطاع الزيوت كون الأخيرة سلعة مستوردة ويتم الاستيراد بنسبة 98% وتحتاج لتدبير عملة من البنوك والبنك المركزي.

ولفت إلى أنه جرى التنسيق بشأن توفير التدابير الدولارية ووفقاص لتلك المبادرة وبناء على هذه الإجراءات سيتم عمل تخفيض في الأسعار في حدود 20% بالنسبة للزيوت المخلوطة وسوف يكون ملموسًا للمواطن.

وأوضح بسيوني أنه منذ شهر نوفمبر الماضي تم تخفيض الأسعار حتى عيد الاضحى الماضي وشملت شهر رمضان وما بعده رغم أن الزيوت بها سلعة مستوردة من الخارج ولايتم زراعتها في مصر.

وقال إنه يتم استيراد نسبة 98% من الزيوت وعانت من تدبير العملة الصعبة في الفترة الحالية كان متوقف وشبه صعب وهذه نتيجة الأزمة العالمية الخاصة بالغذاء في كل العالم وارتفاع الأسعار الخارجية.

وأكد أن ارتفاع الأسعار ليس مسؤولية المنتج ولكن لظروف محلية وخارجية خارجة عن الإرادة.
وكشف بسيوني أن إحتياجات القطاع الغذائي كاملة من التدابير الدولارية تصل إلى 200 مليون دولار شهريا بالنسبة للقطاع الخاص المصري.
متوقعًا أن تبلغ نسبة الخفض في صنف الزيوت الخليطة في حدود 20% وسوف يشعر بها المواطن وسيجري مراجعة مجلس الوزراء لمدة ستة أشهر في هذا الشأن.وأن تبدأ عمليات الخفض اعتبارًا من السبت القادم في كافة المحال والسلاسل التجارية والبقالات “

وحول استطاعة القطاع الخاص المضي قدمًا في المبادرة والتنازل عن هامش الربح قال: “المصنعون ليس هدفهم الربح في الفترة الحالية وكلنا في مركب واحد وتراب هذا البلد وشعبه لهم حق علينا وهدفنا الرئيسي الاستمرارية في الإنتاج وعدم تسريح أي عامل والوقوف بجانب الدولة في هذه الأوقات العصيبة التي يمر بها الاقتصاد العالمي وليس المصري فقط”

ولفت إلى أن بداية خفض الاسعار سيكون إعتبارًا من 14 أكتوبر في كافة القطاعات.