الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
أهم الأخبار

مديرة صندوق النقد: الصراع بين إسرائيل وغزة مأساة تزيد غموض الاقتصاد العالمي

السبت 14/أكتوبر/2023 - 05:21 م
أصول مصر

وصفت مديرة صندوق النقد الدولي كريستالينا جورجيفا، الصراع بين إسرائيل وغزة بالمأساة، حيث شهدت مهاجمة مدنيين أبرياء وفاقمت حالة الغموض الاقتصادي العالمية.

وأضافت خلال مؤتمر صحفي، أن الصراع مصدر آخر للغموض المحيط بالاقتصاد العالمي، وأن تقييم تداعيات الصراع سابق لأوانه.

 

مديرة صندوق النقد: الصراع بين إسرائيل وغزة مأسأة تزيد غموض الاقتصاد العالمى

 

وفي وقت سابق، أكدت قناة القاهرة الإخبارية، نقلًا عن مصادر مطلعة بقطاع غزة، أن السلطات المصرية رفضت السماح للرعايا الأجانب المقيمين بغزة المرور من معبر رفح البري.

وقال شهود عيان، إن الرعايا الأجانب انتظروا عدة ساعات أمام المعبر دون استجابة من قبل السلطات المصرية ليغادروا من حيث أتوا.

يأتي هذا فيما قالت مصادر مصرية مطلعة إن السلطات المصرية رفضت أن يكون المعبر مخصصا لعبور الأجانب فقط، وأن الموقف المصري واضح وهو اشتراط تسهيل وصول وعبور المساعدات لقطاع ⁧‫غزة‬⁩.

وأشارت المصادر، وفقًا للقاهرة الإخبارية، إلى أن مصر رفضت أن يكون معبر رفح مخصصًا لعبور الرعايا الأجانب فقط، مؤكدًة أن الموقف المصري واحد وهو اشتراط وصول المساعدات إلى قطاع غزة.

قال مسؤول في صندوق النقد الدولي إن أفريقيا تحتاج إلى إغاثة دولية من أزمة التمويل الشديدة التي جعلت ما يصل إلى ثمانية من دولها بحاجة إلى إعادة هيكلة ديونها.

قال مدير الإدارة الأفريقية لصندوق النقد الدولي، أبيبي سيلاسي، يوم الخميس، في مقابلة على تلفزيون بلومبرج مع جنيفر زاباساجا في مراكش بالمغرب خلال الاجتماعات السنوية للصندوق والبنك الدولي: “في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى، الصورة متنوعة تمامًا حقًا”.

وقال: "عدد البلدان التي لا يمكن تحمل ديونها وتحتاج إلى إعادة الهيكلة يبلغ الآن حوالي سبعة أو ثمانية". "في معظم الحالات الأخرى، ما نشهده هو زيادة نقاط الضعف المتعلقة بالديون".

 

مديرة صندوق النقد: الصراع بين إسرائيل وغزة مأسأة تزيد غموض الاقتصاد العالمى

 

وقد طلبت كل من غانا وزامبيا عمليات تقليص طارئة من صندوق النقد الدولي، وتمثل إعادة هيكلة ديونهما، في حين يراقبون كينيا وأنغولا وملاوي وموزمبيق، من بين البلدان الأخرى المثقلة بالديون في المهاجرين.

وكرر سيلاسي أنه متأكد من أن زامبيا ودائنيها ستحدث في الأيام البعيدة، مع الالتزام بالشروط من حيث الجوهر.

ويتوقع صندوق النقد الدولي أن يتباطأ النمو في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى إلى 3.3% هذا العام من 4% في عام 2022، قبل أن يرتد مرة أخرى إلى 4% العام المقبل. لكنها تحذر من نتيجة عدم اليقين.