الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
بنوك و تأمين

«المركزي»: ارتفاع مؤشر الدولار العالمي بنسبة 0.57% الأسبوع الماضي

الجمعة 20/أكتوبر/2023 - 01:28 ص
أصول مصر

 

قال البنك المركزي المصري، إن مؤشر الدولار العالمي ارتفع بنسبة 0.57% الأسبوع الماضي، وحققت العملة أكبر مكاسب يومية منذ 8 أشهر خلال جلسة تداول الخميس (+0.74%) وسط ارتفاع المخاوف التضخمية، عقب صدور بيانات التضخم في الولايات المتحدة، والتي جاءت أعلى مما كان متوقعًا.

 

المركزى: ارتفاع مؤشر الدولار العالمي بنسبة 0.57% الأسبوع الماضي

 

وتراجع اليورو والجنيه الإسترليني بنسبة 0.72% و0.77% على التوالي، حيث تكبدت العملتان معظم الخسائر خلال تعاملات أخر جلستي تداول بالأسبوع نتيجة اندفاع المستثمرين لشراء الدولار عقب صدور بيانات التضخم في الولايات المتحدة، والتي جاءت أعلى مما كان متوقعًا.

يذكر أن الدولار شهد تراجعًا خلال تعاملات منتصف الأسبوع على خلفية انخفاض فرص قيام الاحتياطي الفيدرالي بتشديد السياسة النقدية، حيث استمر الأعضاء في التأكيد على أن الارتفاع الأخير في عوائد سندات الخزانة طويلة الأجل يمكن أن يحل محل رفع أخر لأسعار الفائدة.

وتراجع الين الياباني بنسبة 0.17% خلال هذا الأسبوع مع اجتذاب الدولار الأمريكي للمزيد من تدفقات المستثمرين التي اتجهت نحو أصول الملاذ الآمن، وذلك على خلفية الصراع بين إسرائيل وفلسطين، فضلًا عن تجدد التباعد بين السياسات النقدية لبنك اليابان وبنك الاحتياطي الفيدرالي عقب صدور مؤشر أسعار المستهلك بالولايات المتحدة.

تعرضت عملات الأسواق الناشئة لضغوط نتيجة التوترات الجيوسياسية، مما أدى إلى عزوف المتداولين عن الأصول عالية المخاطر.

 

ارتفع مؤشر مورجان ستانلي لعملات الأسواق الناشئة MSCI EM بنسبة 0.36% لأول مرة منذ أربعة أسابيع

 

وارتفع مؤشر مورجان ستانلي لعملات الأسواق الناشئة MSCI EM بنسبة 0.36% لأول مرة منذ أربعة أسابيع، حيث بدأ المؤشر تداولات الأسبوع على نحو إيجابي، إذ أشار المتحدثون في مجلس الاحتياطي الفيدرالي إلى إبقاء أسعار الفائدة دون تغيير حتى نهاية هذا العام وذلك بالإضافة إلى ظهور أنباء تفيد بأن الصين تدرس رفع حد العجز بميزانيتها.

ومع ذلك، فقد انعكست غالبية المكاسب خلال تداولات نهاية الأسبوع على خلفية قوة الدولار بعد صدور بيانات التضخم في الولايات المتحدة، والتي جاءت أعلى من المتوقع.