الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

أسعار النفط تقفز 3% بدعم المخاوف من اتساع نطاق الحرب فى الشرق الأوسط

السبت 28/أكتوبر/2023 - 09:46 م
أصول مصر

قفزت أسعار النفط بنحو 3% بختام التعاملات الأسبوعية، ووصل إلى أعلى مستوى في أسبوع، بالتزامن مع مخاوف المستثمرين من اتساع نطاق الحرب التي تشنها قوات الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة بفلسطين، ما قد يتسبب في اضطراب إمدادات النفط الخام العالمية.

 

أسعار النفط تقفز 3% بدعم المخاوف من اتساع نطاق الحرب فى الشرق الأوسط

 

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 2.25 دولار، أو 2.6%، إلى 90.18 دولار للبرميل.

كما زادت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 2.14 دولار، أو 2.6%، إلى 85.35 دولار للبرميل.

ويتجه الفارق السعري بين برنت وخام غرب تكساس إلى تسجيل أعلى مستوى منذ يوليو، وبالنسبة للأسبوع ككل، انخفض برنت نحو 2% بينما تراجع غرب تكساس الوسيط نحو 3%.

وعلى الرغم من أن التطورات لم تؤثر بشكل مباشر على الإمدادات فقد زادت المخاوف من أن الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة قد تنتشر، وتعطل الإمدادات من منتج النفط الخام الرئيسي، إيران، ويمكن أن تؤثر حرب أوسع نطاقا أيضا على الشحنات القادمة من السعودية، أكبر مصدر للنفط في العالم، وغيرها من كبار المنتجين في الخليج.

وأبقى محللون من جولدمان ساكس (NYSE:GS) توقعاتهم لسعر برنت في الربع الأول من 2024 عند 95 دولارا للبرميل، لكنهم أضافوا أن تراجع الصادرات الإيرانية قد يدفع الأسعار الأساسية للارتفاع بنحو 5%.

وصعد سعر خام غرب تكساس الوسيط يوم الجمعة مقتربًا من 84 دولارًا للبرميل، لكنه انخفض بنحو 6% على مدار الأسبوع. فيما ناهز سعر خام برنت، الذي ينظر له كمعيار أساسي للسوق العالمية، حوالي 88 دولارًا للبرميل.

صرح وزير الخارجية الإيراني أن الولايات المتحدة لن تفلت من العواقب إذا اتسع نطاق الصراع في الشرق الأوسط، بعدما قالت واشنطن إن طهران سهلت سلسلة من هجمات الطائرات بدون طيار على القوات الأميركية. فيما أعلنت إسرائيل مسؤوليتها عن قتل نائب رئيس الاستخبارات في حماس.
علاوة المخاطر في أسعار النفط.

 

أسعار النفط تقفز 3% بدعم المخاوف من اتساع نطاق الحرب فى الشرق الأوسط

 

تتراجع علاوة المخاطر في العقود المستقبلية النفط الناتجة عن الحرب في الشرق الأوسط، مع انخفاض أسعار البراميل في السوق الفعلية، مما يشير إلى ضعف الطلب. كما انزلقت أسواق الأسهم العالمية، بينما اقترب مؤشر الدولار من أعلى مستوياته منذ نوفمبر، مما أدى إلى زيادة أسعار السلع الأساسية بالنسبة لمعظم المشترين.

تقلبت أسعار النفط منذ هجوم حماس على إسرائيل في السابع من أكتوبر الجاري، حيث ارتفعت في البداية بسبب مخاوف من نشوب صراع أوسع نطاقا لكنها تخلت عن تلك المكاسب في وقت لاحق مع استمرار احتواء الحرب. رغم هذا، فإن العلامات التي تشير إلى أن إسرائيل ستمضي قدمًا في غزو غزة البري قد تؤدي إلى مزيد من الاضطرابات في المنطقة التي تحتضن حوالي ثلث إمدادات العالم من النفط الخام.

وعادت أسعار النفط للهدوء بعد قفزة حققتها الأربعاء،  بالتزامن مع ظهور علامات تشير إلى أن إسرائيل ماضية قدمًا في مخططها لغزو غزة بريًا، وهو ما جدد المخاوف من أن الصراع قد يتصاعد ويهدد إمدادات الطاقة.

تجاوز سعر خام برنت -الذي ينظر له كمعيار عالمي في سوق النفط- عتبة 90 دولارًا للبرميل، بعد صعوده بأكثر من 2% في الجلسة السابقة، فيما استقر خام غرب تكساس الوسيط فوق 85 دولارًا.