الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اتصالات و تكنولوجيا

مجموعة أوريدو القطرية للاتصالات تحقق 678 مليون دولار أرباح فى 9 أشهر

الإثنين 30/أكتوبر/2023 - 11:42 م
أوريدو القطرية للاتصالات
أوريدو القطرية للاتصالات

 

أعلنت مجموعة Ooredoo القطرية للاتصالات، أنها سجلت نموًا في صافي أرباحها المعدلة إلى 2.5 مليار ريال قطري - نحو 678 مليون دولار أميركي، خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري، بزيادة بلغت 19% عن 2.1 مليار ريال في نفس الفترة من العام الماضي.

 

مجموعة أوريدو القطرية للاتصالات تحقق 678 مليون دولار أرباح فى 9 أشهر

 

وقالت المجموعة في بيان إن أرباحها قبل اقتطاع الفائدة والضريبة والاستهلاك وإطفاء الدين ارتفعت بنسبة 4% خلال هذه الفترة إلى 7.4 مليار ريال قطري، مع زيادة هامش هذه الأرباح بنقطة مئوية واحدة إلى 43%، بفضل النمو الأساسي ومعايير ضبط التكاليف، مشيرة إلى معادلة تحسن الأرباح في العراق والجزائر والكويت بانخفاضها في كل من قطر وعمان وتونس.

وسجلت إيرادات المجموعة نموًا بنسبة 2% إلى 17.2 مليار ريال قطري في الأشهر التسعة الأولى من 2023 مقارنة مع 16.9 مليار ريال في نفس الفترة من العام الماضي، بعد معادلة النمو في العراق والجزائر والكويت والمالديف مع انخفاض الإيرادات من قطر وعمان وتونس، وتأثير تراجع سعر الصرف في كل ميانمار وفلسطين، بحسب البيان.

وقال السيد عزيز العثمان فخرو، الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لمجموعة "Ooredoo": "حافظت المجموعة على مسار النمو الإيجابي في الربع الثالث من 2023، وهو الأمر الذي يظهر جليًا في النتائج التشغيلية والمالية القوية التي تم تحقيقها خلال الأشهر التسعة الأولى من العام". وأوضح أن النمو في الربع الثالث من العام كان مدعومًا بمساهمات العراق والكويت والجزائر والمالديف.
 

نمو قاعدة العملاء

أضاف بيان المجموعة المدرجة في بورصتي قطر وأبوظبي أنها تهدف إلى توقيع اتفاقيات نهائية قبل نهاية العام الجاري بشأن إنشاء شركة أبراج اتصالات منفصلة تضم ما يصل إلى 30 ألف برج، وأنها مازالت تجري مفاوضات حصرية مع شركتي "زين" و"TASC Towers Holding" لإنجاز هذه الصفقة.

وسوف تقوم المجموعة في 6 ديسمبر القادم باستضافة فعالية "يوم أسواق المال" السنوية حيث تستعرض خلالها آخر التطورات المتعلقة باستراتيجيتها.

وحقق التدفق النقدي الحر المعدل نموًا ملحوظًا بنسبة 8% في الأشهر التسعة الأولى من 2023 مسجلًا 5.7 مليار ريال، مدفوعا بارتفاع الأرباح قبل اقتطاع الضريبة والفائدة والاستهلاك وإطفاء الدين. وأوضح بيان المجموعة إن كل شركاتها ساهمت في التدفق النقدي الحر الناتج في هذه الفترة مما يعكس قدرتها على توليد النقد.

وقالت المجموعة أيضًا إن قاعدة عملائها الموحدة ارتفعت بنسبة 2% إلى 56.7 مليون عميل مقارنة مع 55.5 مليون عميل خلال الفترة نفسها من العام الماضي، وأرجعت ذلك إلى ما وصفته بأنه نمو قوي في معظم شركات المجموعة.