الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

أنطونيو جوتيريش: الوضع الإنساني في غزة مروِّع.. وأعداد النازحين تفوق قدرات الملاجئ

الأحد 05/نوفمبر/2023 - 12:26 ص
أصول مصر

أعرب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، عن فزعه إزاء الهجوم المروع الذي وقع على قافلة سيارات إسعاف خارج مستشفى الشفاء في غزة، وقال إن صور الجثث المتناثرة في الشارع خارج المستشفى مروّعة.

 

أنطونيو جوتيريش: الوضع الإنساني في غزة مروّع وأعداد النازحين يفوق قدرات الملاجئ

 

وقال جوتيريش في بيان، إن المدنيين في غزة بمن فيهم الأطفال والنساء يحاصرون منذ ما يقرب من شهر ويُحرمون من المساعدات، ويقتلون، ويُقصفون، مشددًا على ضرورة وقف ذلك.

وأكد أن الوضع الإنساني في غزة مروّع، مشيرًا إلى عدم وصول ما يكفي من الغذاء والماء والدواء لتلبية احتياجات الناس، وأن الوقود اللازم لتشغيل المستشفيات ومحطات المياه على مقربة من النفاد.

 

المدنيين في غزة بمن فيهم الأطفال والنساء يحاصرون منذ ما يقرب من شهر

 

وأوضح أن أعداد النازحين في ملاجئ الأونروا تفوق القدرة الاستيعابية لتلك الملاجئ بما يقرب من أربعة أضعاف فيما تتعرض للقصف، مؤكدًا أن المشارح تفيض، والمحال التجارية فارغة، وحالة الصرف الصحي مزرية، مع زيادة في انتشار الأمراض والتهابات الجهاز التنفسي، خصوصًا بين الأطفال، ولا يوجد أي مكان آمن لهم.

وجدد جوتيريش نداءاته السابقة لوقف إطلاق النار لأسباب إنسانية، مشددًا على ضرورة احترام القانون الدولي الإنساني وحماية المدنيين والبنية التحتية المدنية، بما في ذلك العاملون في المجالين الإنساني والطبي وأصولهما.

 

دخول الإمدادات والخدمات الأساسية ووصول المساعدات الإنسانية دون عوائق إلى غزة

 

وشدد الأمين العام للأمم المتحدة على ضرورة السماح بدخول الإمدادات والخدمات الأساسية ووصول المساعدات الإنسانية دون عوائق إلى غزة وأنحائها بشكل آمن وعلى نطاق يتناسب مع هذا الوضع المأساوي، وقال «إن على جميع أصحاب النفوذ أن يمارسوا تأثيرهم لضمان احترام قواعد الحرب وإنهاء المعاناة وتجنب امتداد الصراع الذي قد يعم المنطقة بأكملها».

وقال الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو جوتيريش، فى وقت سابق، إنّ الشعب الفلسطيني صاحب قضية عادلة وشرعية، وعلى المجتمع الدولي العمل لإنهاء معاناته، مشددا على أهمية استمرار تقديم المساعدات الإنسانية باستدامة ودون توقفـ وتحرير الرهائن فورا، وبذل الجهود لمنع انتشار واستشراء العنف في المنطقة.

وأضاف جوتيريش، خلال كلمته في قمة القاهرة للسلام 2023، التي تنقلها قناة القاهرة الإخبارية على الهواء مباشرة، أنّه يجب إنهاء الصراع المستمر على مدار 65 عاما، لافتا إلى أنّ الأمور المروعة بحق الفلسطينيين، تتطلب تطبيق القانون الدولي لحمايتهم، وفق اتفاقية جنيف.