الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
مصر

الرئيس السيسي لرئيسة المفوضية الأوروبية: حل الدولتين الطريق الوحيد للسلام العادل والدائم

الأحد 05/نوفمبر/2023 - 09:22 م
الرئيس السيسى ورئيسة
الرئيس السيسى ورئيسة المفوضية الأوروبية

تلقى الرئيس عبد الفتاح السيسي اتصالًا هاتفيًا من أورسولا فون ديرلاين، رئيسة المفوضية الأوروبية.

 

الرئيس السيسى لرئيسة المفوضية الأوروبية: حل الدولتين الطريق الوحيد للسلام العادل والدائم 

 

وصرح المستشار أحمد فهمي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، بأن الاتصال تناول تطورات التصعيد العسكري الإسرائيلي في غزة، وتم استعراض الجهود الجارية لإدخال أكبر قدر من المساعدات الإنسانية لأهالي غزة في ضوء الوضع الإنساني المتدهور بالقطاع.

وأعربت رئيسة المفوضية الأوروبية عن التقدير لمصر على دورها القيادي في تقديم الدعم لأهالي غزة، خلال هذه الظروف الصعبة، وكذا تسهيل خروج أعداد من الرعايا الأجانب بالقطاع.

 

 ضرورة الوقف الفوري لإطلاق النار

 

وأضاف المتحدث الرسمي أن الرئيس أكد أن الجهود المكثفة التي تقوم بها مصر لتنسيق الإغاثة الإنسانية الدولية ليست بديلًا عن ضرورة الوقف الفوري لإطلاق النار، مشددًا على المسئولية السياسية والأخلاقية للمجتمع الدولي عن التحرك الجاد والفاعل لحماية المدنيين الفلسطينيين ووقف سياسات العقاب الجماعي.

 

الرئيس السيسى لرئيسة المفوضية الأوروبية: حل الدولتين الطريق الوحيد للسلام العادل والدائم 

 

أكد الرئيس السيسي، رفض مصر القاطع لتصفية القضية الفلسطينية دون حل عادل من خلال تهجير الفلسطينيين من قطاع غزة إلى مصر، وضرورة العمل على التهدئة بما يتيح المجال أمام فتح المسار السياسي وصولًا إلى حل الدولتين، الذي يمثل الطريق الوحيد نحو السلام العادل والدائم في المنطقة.

 

الجهود المكثفة التي تقوم بها مصر على مدار الساعة لضمان إدخال أكبر قدر ممكن من المساعدات

 

شدد الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، على قلق مصر البالغ من استمرار تدهور الأوضاع الإنسانية بالقطاع، مستعرضًا الجهود المكثفة التي تقوم بها مصر على مدار الساعة لضمان إدخال أكبر قدر ممكن من المساعدات، بما يلبي الاحتياجات الحقيقية لأهالي قطاع غزة.

وأشار الرئيس السيسي، خلال تصريحات له اليوم على هامش لقاءه بالمديرة التنفيذية لبرنامج الغذاء العالمي، مع استمرار المساعي المصرية مع مختلف الأطراف الإقليمية والدولية للدفع في اتجاه الوقف الفوري لإطلاق النار، مؤكدًا كذلك ضرورة إحياء المسار السياسي استنادًا إلى حل الدولتين، وإقامة دولة فلسطينية مستقلة وفقًا للمرجعيات الدولية المعتمدة.