الأربعاء 08 مايو 2024 الموافق 29 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

“المشاهد في غزة تفوق ما يمكن أن يتحمله الإنسان"

الجيش الإسرائيلي: القوات تطوق مدينة غزة وتقتل قادة حماس

الإثنين 06/نوفمبر/2023 - 04:13 م
الجيش الإسرائيلي:
الجيش الإسرائيلي: القوات تطوق مدينة غزة وتقتل قادة حماس

تضيق القوات الإسرائيلية الخناق على مواقع حماس بعد تطويق مدينة غزة وتعزل فعليا الجزء الشمالي من القطاع عن الجنوب، وفقا للجيش. 

وقال الجيش الإسرائيلي إن الطائرات المقاتلة قتلت أيضا قادة حماس، بما في ذلك مسؤول عن “الأمن الخاص”.

والتقى وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن بنظيره التركي هاكان فيدان في إطار جولة إقليمية شملت أيضًا زيارات إلى العراق والضفة الغربية.

“تضييق الخناق ببطء على حركة حماس”

وقالت الأمم المتحدة إنه لم يتمكن أي أجانب أو مزدوجي الجنسية أو فلسطينيين مصابين من مغادرة قطاع غزة خلال عطلة نهاية الأسبوع.

قال المتحدث العسكري ريتشارد هيشت خلال مؤتمر صحفي منتصف النهار يوم الاثنين إن إسرائيل “تضيق الخناق ببطء” على حركة حماس في قطاع غزة.

هاجمت القوات الجوية حوالي 450 هدفًا لحماس في اليوم الماضي، وقتلت الطائرات المقاتلة قادة حماس، بما في ذلك قائد مسؤول عن “الأمن الخاص”، حسبما قال الجيش الإسرائيلي في منشور سابق على المنصة الاجتماعية X. وقد طوقت القوات مدينة غزة بالكامل. وقال الجيش في تحديث يوم الأحد إنه سيعزل الجزء الشمالي من قطاع غزة عن الجنوب فعليا.

أصدر رؤساء 18 وكالة تابعة للأمم المتحدة ومنظمات غير حكومية كبرى بيانا مشتركا نادرا للدعوة إلى وقف فوري لإطلاق النار في غزة.

  "لقد مر 30 يومًا. لقد طفح الكيل. ويجب أن يتوقف هذا الآن”، كما يقول الإعلان، واصفا الحصار الإسرائيلي وحصار القطاع بأنه “غير مقبول”.

وقال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن للصحفيين في أنقرة إنه أجرى مع وزير الخارجية التركي هاكان فيدان “محادثة جيدة للغاية وطويلة ومثمرة” حول قضايا من الحرب بين إسرائيل وحماس إلى حلف شمال الأطلسي.

وردا على سؤال حول عدم إحراز تقدم واضح في الأولويات الأمريكية مثل الوضع الإنساني في غزة، قال بلينكن “كل هذا في طور التنفيذ”.

زيارة بلينكن إلى تركيا هي جزء من جولة إقليمية شملت أيضا زيارات إلى العراق والضفة الغربية، حيث التقى برئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس لمناقشة دور محتمل للمنظمة في مستقبل ما بعد حماس في غزة. وتصنف الولايات المتحدة وأوروبا حماس جماعة إرهابية.

قالت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، خلال مؤتمر في بروكسل يوم الإثنين، إنه لا ينبغي لإسرائيل أن تحتفظ بوجود أمني طويل الأمد في غزة، وأن القطاع سيشكل جزءًا أساسيًا من الدولة الفلسطينية المستقبلية الواحدة.

التهجير القسري

وتحدثت فون دير لاين ضد الحصار المستمر لغزة ووصفت التهجير القسري للفلسطينيين بأنه “وصفة لمزيد من عدم الاستقرار الإقليمي”. وقالت إن حماس لا تستطيع السيطرة على غزة أو حكمها، ويجب أن تكون هناك سلطة فلسطينية واحدة فقط.

ستعقد منظمة التعاون الإسلامي اجتماعا طارئا في المملكة العربية السعودية يوم الأحد لمناقشة حرب إسرائيل مع مسلحي حماس وتصاعد الخسائر في صفوف المدنيين في قطاع غزة، وفقا لمسؤولين أتراك مطلعين على الأمر.

وأضافوا أنه من المقرر أن يحضر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الاجتماع.

انهار رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية بالبكاء خلال الاجتماع الأسبوعي لمجلس الوزراء أثناء حديثه عن مقتل المدنيين في غزة.

“المشاهد في غزة تفوق ما يمكن أن يتحمله الإنسان. وقال اشتية: “أطفال تقتلهم القنابل، جوع وخوف، جرحى يتركون دون علاج، وسيارات إسعاف تتعرض للقصف خلال البث المباشر”.

وقالت الأمم المتحدة إنه لم يتمكن أي أجانب أو مزدوجي الجنسية أو فلسطينيين مصابين من مغادرة قطاع غزة خلال عطلة نهاية الأسبوع، وليس من الواضح ما إذا كانوا سيتمكنون من القيام بذلك في أي وقت قريب.

وقال مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية يوم الاثنين في نشرة يومية “يرجع ذلك إلى فشل حماس وإسرائيل ومصر في التوصل إلى اتفاق بشأن الإخلاء الآمن للمرضى من شمال غزة”.

بدأ المئات من مواطني الولايات المتحدة ودول أخرى مغادرة غزة في الأول من (نوفمبر) عبر معبر رفح الحدودي مع مصر.

عودة خدمات الإنترنت

تعود خدمات الإنترنت والاتصالات تدريجيًا إلى مختلف مناطق قطاع غزة بعد أن عطلتها إسرائيل للمرة الثالثة منذ بدء الحرب، بحسب شركة بالتل، شركة الاتصالات الرئيسية في الأراضي الفلسطينية.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني، إن الحرب "من المرجح بشدة" أن تنتشر في الشرق الأوسط إذا استمرت "الجرائم الإسرائيلية"، مشيرًا إلى مقتل مدنيين في غزة.

كما حث الأمم المتحدة على "الانتباه" إلى تصريحات وزير إسرائيلي بشأن إمكانية استخدام قنبلة ذرية في غزة كتهديد للأمن الدولي. وتم بعد ذلك إيقاف الوزير عن اجتماعات مجلس الوزراء.

تم سحب بعض الموظفين في السفارة البريطانية في لبنان وجميع أفراد عائلات الموظفين مؤقتًا، وفقًا لحكومة المملكة المتحدة. وأضافت أن السفارة تواصل العمل الأساسي.

وتواصل وزارة الخارجية تحذيرها من السفر إلى كامل لبنان، وتشجع المواطنين البريطانيين في البلاد على المغادرة "بينما تظل الخيارات التجارية متاحة".

قال العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني إن بلاده قامت بإسقاط "مساعدات طبية عاجلة" من الجو على مستشفى ميداني أردني في مدينة غزة.

وكتب الملك على موقع X، تويتر سابقا، “هذا واجبنا لمساعدة إخواننا وأخواتنا الذين أصيبوا في الحرب على غزة”. سنكون دائما هناك من أجل إخواننا الفلسطينيين”.

وانتقد الأردن بشدة العمليات العسكرية الإسرائيلية في غزة واستدعى الأسبوع الماضي سفيره من إسرائيل احتجاجا على ذلك.