الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
مصر

وزير الصحة يبحث التعاون مع منظمة الصحة العالمية في تقديم المساعدات لغزة

الإثنين 06/نوفمبر/2023 - 10:53 م
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

التقى  الدكتور خالد عبدالغفار وزير الصحة والسكان، مع الدكتور تيادروس أدهانوم، مدير عام منظمة الصحة العالمية، لبحث التعاون في تقديم المساعدات الإنسانية للأشقاء الفلسطينيين، على خلفية الأحداث في قطاع غزة.

 

تداعيات الأزمة الإنسانية في قطاع غزة


 

وأوضح الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أن الوزير بحث مع مدير عام منظمة الصحة العالمية، تداعيات الأزمة الإنسانية في قطاع غزة، والخطط المقترحة لتوسيع نطاق المساعدات المنقذة للحياة للسكان المدنيين في القطاع.

وأضاف عبدالغفار، أن الجانبين توافقا على حتمية توفير الأمان للفرق الطبية وأطقم الإسعاف، لأداء مهامهم الإنسانية على الوجه الأكمل.  

ومن جانبه، أشار الدكتور تيادروس أدهانوم، إلى أن منظمة الصحة العالمية قدمت 14 شاحنة من المساعدات لأهالي غزة بالتنسيق مع الحكومة المصرية، مؤكدا استمرار المنظمة في العمل مع مصر لزيادة توصيل الإمدادات الطبية، وتحسين التنسيق الإنساني، وتعزيز العاملين والمرافق الصحية المكتظة داخل غزة، مع تعزيز التأهب لحالات الطوارئ الصحية في البلدان المجاورة.

حضر الاجتماع من الجانب المصري، الدكتور محمد الطيب مساعد الوزير للحوكمة والشئون الفنية، والسفير حاتم عبدالقادر كمال الدين سفير مصر في هولندا، والدكتور حاتم عامر معاون الوزير للعلاقات الصحية الدولية، ومن جانب المنظمة الدكتور مايك راين نائب المدير العام ومدير الطوارئ في منظمة الصحة العالمية.

 

توقيع الكشف الطبي على جميع الحالات القادمة من قطاع غزة 

 

وأكدت  وزارة الصحة والسكان، توقيع الكشف الطبي على جميع الحالات القادمة من قطاع غزة وتشخيصهم بدقة، مشيرة إلى أن عددهم بلغ 17 مصابا.

 

الصحة: وصول 17 مصابًا من قطاع غزة و166 من رعايا الدول الأجنبية

 

وأوضحت وزارة الصحة والسكان، في بيان لها اليوم الاثنين، أن جميع الحالات تتلقى رعاية طبية فائقة من الطواقم الطبية الموجودة بمعبر رفح أو داخل المستشفيات.

وأضافت وزارة الصحة والسكان أن أطباء  الحجر الصحي في المعبر وقعوا الكشف الطبي على 166 من رعايا الدول الأجنبية، بينهم 42 طفلا، تم تطعيمهم بلقاحات شلل الأطفال، والحصبة، والنكاف.  

وأكدت وزارة الصحة والسكان، على استمرار العمل المكثف من قبل الطواقم الطبية بوزارة الصحة، بالتنسيق مع جميع الجهات المعنية لاستقبال المصابين، وتقديم أفضل الخدمات التشخيصية والعلاجية اللازمة لهم، مشيرا إلى متابعة وزير الصحة والسكان المستمرة لمستجدات الموقف أولا بأول من خلال غرفة إدارة الأزمة بالوزارة.

 

الصحة: وصول 17 مصابًا من قطاع غزة و166 من رعايا الدول الأجنبية

 

يأتي ذلك في إطار تنفيذ الخطة المعدة للتعامل مع تداعيات الأحداث في قطاع غزة، والتي تتضمن جاهزية مستشفيات الإحالة، وتوافر الأطقم الطبية المدربة، بالإضافة لاستدامة توافر الأدوية والمستلزمات وأكياس الدم.

وفي وقت سابق، عقد الدكتور خالد عبد الغفار وزير الصحة والسكان، اجتماعا مع نظيره الهولندي الدكتور إرنست كايبرز، وزير الصحة والرعاية الاجتماعية والرياضة، اليوم الإثنين، في مقر وزارة الصحة الهولندية، وذلك لبحث سبل دعم التعاون بين الجانبين في القطاع الصحي.