السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

لا يزال الانخفاض في أسعار الفائدة غير كاف لتعويض أسعار المساكن المرتفعة للغاية

تراجع معدلات الرهن العقاري في الولايات المتحدة يؤدي إلى زيادة الطلب

الأربعاء 08/نوفمبر/2023 - 06:20 م
أصول مصر

شهدت معدلات الرهن العقاري  في الولايات المتحدة أكبر انخفاض في أسبوع واحد خلال أكثر من عام في الأسبوع الماضي، مما تسبب في أول زيادة في الطلب على الرهن العقاري في شهر واحد، بحسب وكالة بلومبرج.

ارتفع إجمالي حجم طلبات الرهن العقاري بنسبة 2.5٪ الأسبوع الماضي، مقارنة بالأسبوع السابق، وفقًا لمؤشر جمعية المصرفيين للرهن العقاري المعدل موسميًا.

انخفض متوسط سعر الفائدة التعاقدية للقروض العقارية ذات السعر الثابت لمدة 30 عامًا مع أرصدة القروض المطابقة (726.200 دولار أو أقل) إلى 7.61% من 7.86%، مع انخفاض النقاط إلى 0.69 من 0.73 (بما في ذلك رسوم الإنشاء) للقروض ذات نسبة فائدة تصل إلى 20% على الدفعة المسددا مقدما. 

معدلات الرهن العقاري

قال جويل كان، نائب الرئيس ونائب كبير الاقتصاديين في ماجستير إدارة الأعمال: "كان الانخفاض في أسعار الفائدة الأسبوع الماضي مدفوعًا بتحديث إصدار سندات الخزانة الأمريكية، ونبرة بنك الاحتياطي الفيدرالي المتشائمة في بيان اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة في نوفمبر، والبيانات التي تشير إلى تباطؤ سوق العمل".

ارتفعت طلبات إعادة تمويل قرض المنزل بنسبة 2٪ خلال الأسبوع وكانت أقل بنسبة 7٪ عن نفس الأسبوع قبل عام. معدلات الرهن العقاري قريبة جدًا مما كانت عليه في هذا الوقت من العام الماضي، لذلك ليس هناك الكثير من الحوافز لإعادة التمويل. قام معظم أصحاب المنازل بإعادة التمويل قبل عامين عندما كانت أسعار الفائدة تحوم بالقرب من أدنى مستوياتها القياسية. الغالبية العظمى من أصحاب المنازل الحاليين يحملون قروضًا عقارية بمعدلات أقل من 4٪.

ارتفعت طلبات الرهن العقاري لشراء منزل بنسبة 3٪ خلال الأسبوع ولكنها كانت أقل بنسبة 20٪ عن نفس الأسبوع من العام الماضي. ولا يزال الانخفاض في أسعار الفائدة غير كاف لتعويض أسعار المساكن المرتفعة للغاية، والتي لا تزال ترتفع بسبب الانخفاض الشديد في المعروض من المنازل المعروضة للبيع.

بدأت معدلات الرهن العقاري الأسبوع بارتفاع طفيف، ولكن هذا الأسبوع يحمل عددًا أقل من الأحداث الاقتصادية أو التقارير التي من شأنها التأثير على الأسعار.

 التحرك الدراماتيكي صوب خفض أسعار الفائدة جاء مدفوعا من قرار بنك الاحتياطي الفيدرالي الذي أبقى أسعار الفائدة دون تغيير وتقرير التوظيف الشهري الأقل من المتوقع.