الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

توقعات بتجنب الاقتصاد الأمريكي كارثة الركود عبر سيناريو الهبوط الناعم

الخميس 09/نوفمبر/2023 - 04:30 ص
أصول مصر

صرح الرئيس التنفيذي لدى بنك أوف أمريكا، بريان موينيهان، بأنه يتوقع هبوطًا ناعمًا يتجنب فيه الاقتصاد الأمريكي الركود، حتى مع تباطؤ الإنفاق الاستهلاكي والاقتراض التجاري.

وقال الرئيس التنفيذي لدى بنك أوف أمريكا بريان موينيهان، في حديثه على هامش مؤتمر رويترز نكست، إن الفريق البحثي لدى المقرض الأمريكي هو الأفضل في مجاله، وهم يرون إمكانية تحقق سيناريو الهبوط الناعم للاقتصاد الأمريكي، مع حدوث تباطؤ في الاقتصاد خلال منتصف العام المقبل.

 

توقعات بتجنب الاقتصاد الأمريكى كارثة الركود عبر سيناريو الهبوط الناعم

 

وقال مالرئيس التنفيذي لدى بنك أوف أمريكاينيهان: بيانات البنك تشير إلى تباطؤ إنفاق المستهلكين لما يتراوح بين 4% و4.5% خلال أكتوبر، أي نحو نصف الوتيرة التي شهدها في وقت سابق من هذا العام، بالتزامن مع ضعف اقتراض العملاء التجاريين.

وحذر موينيهان أن زيادة قواعد رأس المال ستؤدي إلى زيادة تكلفة ممارسة الأعمال التجارية في الولايات المتحدة، مضيفًا أنه من الخطأ الاعتقاد بأن البنوك هي التي تقود المعايير البيئية والاجتماعية والحوكمة، لكن الصحيح أن الأمر يرجع للشركات.

ويتوقع الاقتصاديون لدى المقرض، أن ينمو الاقتصاد الأمريكي بنسبة 2.7% هذا العام، مع زيادة الفيدرالي لأسعار الفائدة مرة أخرى في ديسمبر، وفيما يسمى بسيناريو الهبوط الناعم، يتباطأ النمو الاقتصادي إلى 0.7% في عام 2024.

وسبق وأعلن بنك سوسيتيه جنرال الفرنسي الشهير، أن الاقتصاد الصينى قد لا ينجح أبدا في تجاوز اقتصاد الولايات المتحدة، من حيث الحجم، حتى إذا تمكنت الصين من إنهاء أزمة سوق العقارات المنهار جراء الديون الضخمة المتعثرة، حيث سيكون النمو لديها ضعيفًا.

وقال كبير الاقتصاديين العالميين في البنك الفرنسي كلاوس بادر خلال مقابلة مع تليفزيون بلومبرج، إنه حتى لو نجحت المحاولة الجزئية من قبل بكين لتحقيق الاستقرار في سوق الإسكان، فإن البلاد تواجه مشاكل أكثر أهمية.

 

بنك سوسيتيه جنرال يستبعد تجاوز الصين حجم الاقتصاد الأمريكى 

 

وأردف: ما يقلقني أكثر هو هل ستتمكن الصين من إعادة بناء الثقة في القطاع الخاص، وأعتقد أن هذا يمثل تحديًا أكبر بكثير، لقد انتهت قصة النمو الصيني العظيم.

وأوضح بادر: كان الناس يتكهنون بموعد تجاوز الاقتصاد الصيني نظيره الأمريكي، ولا أعتقد أن ذلك سيحدث، لأن نموذج التصنيع الذي يعتمد على الإسكان، لا يمكنك من القيام بذلك إلى الأبد، خاصة عندما يتقلص عدد سكانك.

في الأسبوع الماضي، خفضت منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية توقعاتها لنمو الناتج المحلي الإجمالي للصين، قائلة إنه ربما لن يتجاوز 5% العام المقبل.