الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
سياحة و طيران

«إيرباص» تكثف إنتاج الطائرات «إيه 350» لتلبية الطلب على رحلات السفر الطويلة

الخميس 09/نوفمبر/2023 - 04:58 ص
أصول مصر

 

تعمل  شركة إيرباص على تكثيف إنتاج الطائرات عريضة البدن من طراز إيه 350، سعيًا لتلبية الطلب المتزايد على طائرتها الأكثر تطورًا، ما يؤكد الانتعاش القوي لرحلات السفر الطويلة في أعقاب الجائحة.

 

إيرباص تكثف إنتاج الطائرات إيه 350 لتلبية الطلب على رحلال السفر الطويلة 

 

وقالت الشركة الأوروبية إنها واثقة من تحقيق هدفها بتسليم إجمالي 720 طائرة خلال العام الجاري، حيث لا يزال هناك 161 طائرة متبقية تفصل "إيرباص" عن الوصول إلى هذا الهدف في بداية نوفمبر.

أصدرت الشركة هذه التصريحات، مع إعلانها عن تحقيق أرباح للربع الثالث، المعدّلة قبل احتساب الفوائد والضرائب 1.01 مليار يورو، مقارنة بـ1.17 مليار يورو التي توقعها المحللون.

ذكرت "إيرباص" اليوم الأربعاء إنها تخطط لزيادة إنتاج الطائرة من طراز "إيه 350" لتصل إلى 10 طائرات شهريًا بحلول 2026، بعد أن قالت سابقًا إنها ستصل إلى إنتاج 9 طائرات بنهاية 2025.
100 طلبية غير مسبوقة

تعد الطائرة المنتج الرئيسي الأكثر مبيعًا بالنسبة إلى الشركة هذا العام، لا سيما الفئة "إيه 350-1000" الأكبر حجمًا القادرة على قطع مسافات أطول، مع اقتراب "إيرباص" من تحقيق 100 طلبية غير مسبوقة على هذه الطائرة.

في الوقت الذي استغرق فيه الأمر فترة زمنية أطول حتى انتعاش السفر إلى وجهات المسافات الطويلة بعد الجائحة مقارنة بالطرق الأقصر مسافة، إلا أن الطلب على الرحلات الجوية عبر المحيط الأطلسي والرحلات بين أوروبا وآسيا ارتفع في الأشهر الستة الماضية. كذلك تطلب المزيد من شركات الطيران طائرات لمسافات أطول، ويرجع ذلك جزئيًا إلى أن إغلاق المجالات الجوية فوق روسيا وأوكرانيا وأجزاء من الشرق الأوسط زاد عدد الرحلات التي تتجنب هذه المجالات.

تعمل شركة "بوينغ" (Boeing Co) على زيادة انتاج طراز الطائرة "787" عريضة البدن. تسعى الشركة لتحقيق هدفها المتمثل في تجميع 5 طائرات مزدوجة الممر من طراز "787 دريملاينر" شهريًا بحلول نهاية العام الجاري، وهي المنافسة للطراز "إيه 350".

تخطط الشركة الأميركية لمضاعفة إنتاج الطراز "787" ذي المكونات الكربونية على مدى العامين أو الثلاثة أعوام القادمة لمواكبة المبيعات المزدهرة.

ارتفعت إيرادات "إيرباص" خلال الربع الثالث بنسبة 12% لتصل إلى 14.9 مليار يورو، بما يتماشى بشكل عام مع تقديرات المحللين البالغة 14.96 مليار يورو. تكبدت شركة صناعة الطائرات خسارة بحوالي 400 مليون يورو في الأشهر التسعة الأولى من العام؛ بسبب التأخيرات وارتفاع تكاليف إنتاج برنامج أقمار صناعية.
 

طلبيات متراكمة

تبذل "إيرباص" جهودًا حثيثة من أجل زيادة إنتاج طرازها الأكثر مبيعًا "إيه 321 نيو"؛ حتى مع امتداد الطلبيات المتراكمة لهذا الطراز إلى ما بعد نهاية العقد الجاري. قالت الشركة إن سلسلة التوريد للصناعة لا تزال تواجه قيودًا حيث تتطلع إلى تحقيق طموحها طويل الأجل لإنتاج 75 طائرة من طراز "إيه 320 نيو" شهريًا بحلول عام 2026.

في الشهر الماضي، خفضت "بوينغ" هدفها لتسليم الطراز "737" بسبب أعمال الفحوصات الموسعة، وإعادة العمل على إصلاح أعطال في التصنيع من قبل أحد الموردين.

إلى جانب النقص الحالي في قطع الغيار، تواجه "إيرباص" مكونات يحتمل أن تكون معيبة بالنسبة إلى محركات "برات آند ويتني" التي تشغل طائرتها طراز "إيه 320 نيو".

يرجح أن يشهد العام المقبل توقف مئات الطائرات عن العمل في أي وقت من الأوقات من أجل أعمال الفحص، مما يفاقم تقليص السعة المقعدية المضطربة بالفعل.