السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
بورصة واستثمار

تباين حركة الأسهم الأمريكية ترقبًا لتصريحات رئيس الاحتياطي الفيدرالي بشأن السياسة النقدية

الخميس 09/نوفمبر/2023 - 05:29 ص
أصول مصر

يترقب المتداولين على الأسهم الأمريكية تصريحات رئيس الاحتياطى الفيدرالى، جيروم باول، لمعرفة ما إذا كان سيخفف من حدة توقعات تيسير السياسة النقدية في وول ستريت، وهو ما أدى لهبوط الزخم حول ارتفاعات الأسهم، بينما قفزت السندات في أسبوع مزدحم بمبيعات الديون.

 

تباين حركة الأسهم الأمريكية ترقبًا لتصريحات رئيس الاحتياطى الفيدرالى بشأن السياسة النقدية

 

وسجل مؤشر "إس آند بي 500" (S&P 500) صعودًا للجلسة الثامنة على التوالي، مضيفًا 0.1% فقط يوم الأربعاء، انخفضت عائدات سندات الخزانة الأميركية لأجل 10 سنوات إلى حوالي 4.5% بعد عقد مزاد بقيمة 40 مليار دولار -رغم المقاييس المختلطة- والذي تضمَّن عائدًا أعلى قليلًا من المتوقع والبالغ 4.519%: وهو ما يعد علامة على أن الطلب كان أقل من التوقعات. وصلت عوائد الأوراق المالية لأجل 30 عامًا إلى أدنى مستوياتها منذ أكثر من شهر. وانخفض سعر خام برنت إلى ما دون 80 دولارًا للبرميل.

يتزايد تأثير مبيعات سندات الخزانة على الأسهم. وفق بيانات "سيتي غروب" التي تظهر تحرك مؤشر "إس آند بي 500" بنسبة 1% تقريبًا لأعلى أو لأسفل في أيام المزادات منذ بداية 2022، متجاوزًا متوسط ​​العقد السابق. ويترك تحليلهم المتداولين في حالة تأهب قصوى لبيع سندات لأجل 30 عامًا بقيمة 24 مليار دولار يوم الخميس.

 

توقعات أسعار الفائدة

 

تترقب السوق الأميركية أيضًا عن كثب تصريحات مسؤولو الاحتياطي الفيدرالي. وفي حديثه لفترة وجيزة يوم الأربعاء، لم يعلّق جيروم باول على توقعات أسعار الفائدة. ومن المرجح أن يكون لديه المزيد من الوقت للتعبير عن آرائه يوم الخميس خلال حلقة نقاشية حول تحديات السياسة النقدية.

قال مات مالي من شركة "ميلر تاباك + كو" (Miller Tabak + Co): "سيكون من المثير للاهتمام معرفة ما إذا كان سيدلي بأي تعليقات بشأن التحرك الأخير في أسعار الفائدة طويلة الأجل.. فإذا كانت لهجته أكثر تشددًا مما كانت عليه الأسبوع الماضي، فقد يكون ذلك حافزًا لنوع من (التقاط الأنفاس) في الأسواق والتي نعتقد أنها يمكن أو ينبغي أن تحدث".

لا يتوقع متداولو عقود المقايضة تقريبًا أي فرصة لرفع أسعار الفائدة في ديسمبر، ويرجحون أن يكون المستوى الحالي لسعر الفائدة القياسي لبنك الاحتياطي الفيدرالي، البالغ 5.25% إلى 5.5%، بمثابة ذروة دورة التشديد النقدي.